إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الجامعات الفلسطينية / بير زيت – بالاتفاق بين الإدارة والطلبة – إنتهاء اضراب طلبة جامعة بير زيت والعودة للدوام مطلع الأسبوع المقبل
جامعة بير زيت
جامعة بير زيت

بير زيت – بالاتفاق بين الإدارة والطلبة – إنتهاء اضراب طلبة جامعة بير زيت والعودة للدوام مطلع الأسبوع المقبل

بير زيت – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلنت إدارة جامعة بير زيت ، اليوم الخميس 22 أيلول 2016 ، عن انتهاء إضراب طلبة جامعة بيرزيت الذي استمر 28 يوما احتجاجا على رفع الأقساط الجامعية.

جاء هذا الاعلان في مؤتمر صحفي لإدارة الجامعة ومجلس الطلبة عقد في حرم الجامعة عقب توقيع اتفاق يقضي برفع الاقساط على الطلبة الجدد بقيمة دينارين أحدهما الزامي والآخر يلتزم رئيس الجامعة بتوفير مساعدات، والغاء رفع الاقساط للطلبة القدامى، وتتعهد الجامعة عدم رفع الجامعة للأقساط لمدة أربع سنوات .

من جهتها، أكدت حركة الشبيبة الطلابية كما ورد على وكالة الأنباء الرسمية ، تحفظها على الاتفاق ووصفته بأنه لا يرتقي لتطلعات الطلبة وأن الجامعة استطاعت أن تكسر الشعار الذي رفعه الطلاب “لن يمر” ومررت ما تريده، لأن ما تضمنه الاتفاق  كان مطروحا في وقت سابق .

وقال:” كنا ضد السياسة المتمثلة في رفع الاقساط المستمر والاتفاق كان مخالفا بل اكد بطريقة مباشرة ان السياسة ستبقى للأعوام القادمة وبذلك المعاناة لن تنتهي”.

وتفصيلا ، أعلنت إدارة جامعة بيرزيت ومجلس الطلبة فيها وحركتها الطلابية، مساء اليوم الخميس 22 أيلول 2016 ، عن التوصل لاتفاق بينها وبين مجلس الطلبة والحركة الطلابية، ينهي بموجبه المجلس والحركة الإضراب والاعتصام   الدائم داخل أسوار الجامعة، ويوقفوا الإضراب عن الطعام.

ووقع رئيس الجامعة د. عبد اللطيف أبو حجلة، ورئيس مجلس الطلبة أحمد العايش على الاتفاق.
وأعلن عميد شؤون الطلبة، د. محمد الأحمد خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن الاتفاق، وأعلن عن انتهاء الأزمة.
وأضاف د. الأحمد: تم الاتفاق على إلغاء قرار رفع سعر الساعة المعتمدة على الطلبة القدامى، وسيتم توفير مساعدات مالية للطلبة غير المقتدرين بناء على تقدمهم بطلب مساعدة مالية حسب المعمول به في الجامعة، ورفع جزئي على أقساط الطلبة الجدد بقيمة دينارين للساعة ويضمن رئيس الجامعة توفير مساعدات مالية للطلبة غير المقتدرين، وبما يعادل دينار للساعة المعتمدة الواحدة في الفصل الدراسي، بناء على تقدمهم بطلب مساعدة مالية حسب المعمول به في الجامعة، والتعهد بعدم رفع الأقساط في السنوات الأربع المقبلة، ابتداء من العام الدراسي الحالي، على أن يتم التشاور بين مكونات الجامعة على أي رفع قادم للرسوم.
وتابع د. الأحمد: من بنود الاتفاق أيضاً الاعتماد على العمل الطلابي التطوعي والمدفوع في الوظائف الإدارية المتاحة، يتم التنسيق بين اتحاد مجالس الطلبة في الجامعات الفلسطينية، واتحاد نقابات العاملين في الجامعات وإدارات الجامعات للضغط على الحكومة والتوافق على الية عملهم بما فيها تنظيم وقفات تطالب الحكومة بالإيفاء بالتزامات الجامعات، وإشراك مجلس الطلبة والكتل الطلابية ونقابة العاملين في عملية تجنيد الأموال لدعم صندوق الطالب، وتشكيل لجنة مشتركة لدراسة الطلبات المقدمة من مجلس الطلبة ليتم مناقشتها والبت فيها مع نهاية الفصل الدراسي الأول.
وأكد رئيس مجلس الطلبة أحمد عايش أن الحركة الطلابية في الجامعة وافقت على الاتفاق الجديد بأغلبية الأصوات، وشكر كل الأطراف التي تدخلت، ومنها نقابة العاملين في الجامعة، والمجتمع الفلسطيني.
 
وتحفظت حركة الشبيبة على الاتفاق وصوتت ضده وأكدت أنه لن يمر.
ويأتي هذا الاتفاق بعد 28 يوما من الاضراب الطلابي، وأربعة أيام من الاضراب عن الطعام.
Print Friendly

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزارة التعليم العالي الفلسطينية

رام الله – نتائج الامتحان التطبيقي الفلسطيني للكليات التقنية وكلية المجتمع المتوسطة 7 / 9 / 2016

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: