إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / التعليم الفلسطيني / الضفة الغربية – جدل رسمي ونقابي حول تعليق الدوام جزئيا في المدارس الحكومية يوم الخميس 22 أيلول 2016
إضراب
إضراب

الضفة الغربية – جدل رسمي ونقابي حول تعليق الدوام جزئيا في المدارس الحكومية يوم الخميس 22 أيلول 2016

الضفة الغربية – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

 أعلن الناطق باسم حراك المعلمين محمد حمايل عن تعليق الدوام اليوم الخميس 22 أيلول 2016 ،  في المدارس الحكومية في الضفة الغربية بعد الساعة الحادية عشر ظهراً.

وأشار حمايل إلى أن هذه الخطوة تحذيرية للحكومة إذا استمرت في عدم الاستجابة لمطالب المعلمين.

وأوضح حمايل أن مطالب المعلمين تتلخص في دفع الحكومة لغلاء المعيشة المتوقف منذ 3 سنوات وتطبيق اتفاق 2013 الذي دعا الرئيس لتطبيقه.

وردت وزارة التربية على هذه الدعوة بإعلانها رفض أي خطوة احتجاجية.

وقال وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم:”  لا يوجد أي مبرر لهذا الأمر خاصة بعد أن قامت الحكومة بتسديد ما يزيد عن 90 مليون شيكل خلال الشهور الستة الماضية من مستحقات علاوة طبيعة العمل، بالإضافة إلى تثبيت طبيعة العمل للسنوات القادمة، والشروع بتنفيذ كامل بنود الاتفاقيات الموقعة.
وأوضحت أنها “سنتخذ فوراً الإجراءات الكفيلة بحماية المسيرة التربوية دونما إبطاء عملاً بأحكام القوانين الفلسطينية والتزماً برسائل وزارة العمل الفلسطينية بخصوص تنظيم العمل النقابي”.

الى ذلك ، أصدر المكتب الحركي المركزي المعلمين الفلسطيني – الجناح النقابي لحركة فتح ، يوم الاربعاء 21 أيلول 2016 ، بيانا حول تعليق الدوام والاضراب في المدارس الحكومية  جاي فيه : 

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة والاخوات في التربية والتعليم المحترمين 
تحية احترام وتقدير لكم جميعا كل باسمه وفي موقعه ونبارك جهودكم الرائعة التي تبني وتعمر وطن الاحرار وجيل النصروالتحرير..ونؤكد على الامور التالية.
اولا = لا يوجد من يختلف على حقوق العاملين في وزارة التربية والتعليم باختلاف مسمياتهم وعدالة هذه المطالب..ولا يوجد من يرضى بالتنازل عن هذه الحقوق او التفريط بها .
ثانيا = لقد كانت هناك اسباب موضوعية ادت الى هبة المعلمين بالعام الدراسي المنصرم منها ما تحمل مسؤوليته اتحاد المعلمين بامانته السابقة ومنها اسباب تعود لمماطلة ومراوغة الحكومة ومنها اسباب تحملها المعلمون انفسهم..فنتج احتجاجات عارمة في صفوف المعلمين ادت الى تدخل سيادة الاخ الرئيس شخصيا لحل هذه الازمة الحقيقة وتمت الاستجابة من المعلمين احتراما وتقديرا لقرار سيادة الرئيس الذي اعطى المعلمين زيادة مقدارها 10% تدفع في 2017 و 2018 وتم على اثر ذلك تعليق الاضرابات والاحتجاجات.
ثالثا = ان ظروف اليوم تختلف عن ظروف العام الماضي ومن كل الجوانب ..فاتفاق 2013 تم انجازه وتم دفع المستحقات وتم فتح الدرجات -D2 – ودفعت ال 10% كاملة غير منقوصة ..فما عادت ظروف اليوم كما بالامس..
رابعا = ان المطالبة بحقوق عادلة من تجمع غير قانوني وغير شرعي يضعف هذه المطالب ويضعف قوة المعلمين امام الحكومة ويزيد في عمر المماطلة والتسويف لدى الحكومة ويضعف التفاف وتعاطف المجتمع المحلي معنا لفرقتنا وانقسامنا على انفسنا.
خامسا = ان الاتحاد العام للمعلمين هو الجهة الشرعية الوحيدة التي لها الحق في تمثيل المعلمين والمطالبة بحقوقهم وعقد اتفاقيات مع الجهات المحتصة واعلان الخطوات النقابية بما في ذلك الاضراب .
سادسا = ندعو جميع المعلمين والعاملين في التربية والتعليم الى السرعة بالانتساب للاتحاد من اجل اجراء انتخابات حرة ونزيهة وبشكل مباشر من قبل جميع الاعضاء المنتسبين لانتخاب قيادة جديدة للاتحاد ووضع برنامج مطلبي نقابي موحد متفق عليه ونحافظ على وحدة تمثيلنا ووحدة مؤسستنا النقابية لا ان نلهث وراء رغبات الطامعين والباحثين عن الذات ولو على حساب المعلمين ومصالحهم .
سابعا = يدعو المكتب الحركي المركزي المعلمين جميعا والفتحاويين على وجه الخصوص الى الالتزام بدوام يوم غد الخميس 22/9/2016 وبشكل طبيعي وعدم الالتفات الى الاصوات التي تفرق وتشرذم صفوفنا .
ثامنا = ان الاتحاد العام للمعلمين يعمل على توحيد الجهود النقابية مع جميع النقابات في القضايا المطلبية الموحدة بين كل الموظفين مثل غلاء المعيشة وتعديل قانون التقاعد وقانون الخدمة المدنية وسلم الرواتب وغيرها من القضايا المشتركه.

” تأبى الرِّماحُ إذا اجتمعنَّ تكسُّراً ..وإذا افتــــرقَنّ تكــسّرتْ آحادا “.
فيد الله مع الجماعة وقوتنا في وحدتنا وضعفنا وهزيمتنا في فرقتنا
والله من وراء القصد
بتاريخ 21/9/2016

وعلى الصعيد ذاته ، اعربت وزارة التربية والتعليم العالي، عن استغرابها لما شهدته بعض مدارس الوطن من تعليق جزئي للدوام؛ استجابة لدعوات صادرة عن جهات غير رسمية وخارج الإطار النقابي الرسمي للمعلمين ممثلاً بالاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم الخميس، ان دعوات هذه الجهات غير الرسمية، تاتي سعياً منها لتحقيق مكاسب نقابية أو إدارية على حساب استقرار المسيرة التعليمية؛ في الوقت الذي تواجه فيه الوزارة هجمة احتلالية شرسة، طالت المناهج والقدس.

واضافت: إنها واذ تثمّن الوقفة المسؤولة للغالبية العظمى من المعلمين ومديري المدارس ممن واصلوا انتظامهم في الدوام، لتؤكد أنها لن تستطيع أن تقف مكتوفة الأيدي تجاه كل من يحاول تعطيل الدوام، ومصادرة حق أطفال فلسطين في التعليم في تجاوز واضح لما ينص عليه القانون الأساسي الذي يعتبر التعليم حقاً إلزامياً لطلبة فلسطين.

واكدت الوزارة أن استغرابها نابع من لجوء البعض لتعطيل الدوام بعد ما تحقق من إنجازات لمعلمينا قبل بداية العام الدراسي، وهي إنجازات تترجم قرار الرئيس محمود عباس، والاتفاقيات المبرمة بين الحكومة والاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين.

وأوضحت الوزارة في هذا الإطار؛ أنه كان بإمكانها اتخاذ إجراءات إدارية ومالية بحق من لم ينتظموا في الدوام في مرات سابقة، ألا أنها آثرت التحلّي بالحلم، والتعامل بأناة مع الأحداث السابقة أملاً في تغليب صوت العقل.

وقالت “انه ومن منطلق مسؤوليتها القانونية، وحرصاً على الحفاظ على انتظام المسيرة التعليمية، فإن الوزارة ستقوم باتخاذ الإجراءات التي خولها إياها قانون الخدمة المدنية، ولن تتهاون مع أي محاولة لتعطيل الدوام، مطالبة جميع المعنيين بالحفاظ على مسيرتنا التعليمية كأحد أبرز مضامين شروعنا الوطني من خلال رفع الصوت عاليا تجاه محاولات التعطيل والتشويش على الدوام المدرسي نظرا لما تركته التجربة السابقة من تداعيات سلبية على السلم الأهلي.

 وذكّرت الوزارة، أن الرد على محاولات نيل الاحتلال من الوزارة  وخطواتها التطويرية، والرد على التضييق على التعليم في القدس وفي كافة مناطق فلسطين، إنما يكون بالالتفاف حول المسيرة التعليمية، وضمان استمرارها دون تقطّع.

Print Friendly

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

د. كمال إبراهيم علاونه
أستاذ العلوم السياسية والإعلام
رئيس شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

رسالة إلى أبنائنا الطلبة في جميع المراحل المدرسية .. الاستعداد للعام الدراسي الجديد 2016 / 2017 (د. كمال إبراهيم علاونه)

رسالة إلى أبنائنا الطلبة في جميع المراحل المدرسية الاستعداد للعام الدراسي الجديد 2016 / 2017  د. كمال إبراهيم علاونه Share ...