إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / شؤون دولية / موسكو – النتائج النهائية لانتخابات الدوما الروسي : روسيا الموحدة 54 % ونسبة المشاركة نحو 48 % من الناخبين
خريطة روسيا
خريطة روسيا

موسكو – النتائج النهائية لانتخابات الدوما الروسي : روسيا الموحدة 54 % ونسبة المشاركة نحو 48 % من الناخبين

موسكو  –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

 أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الروسية أن حزب “روسيا الموحدة” يتصدر في الانتخابات البرلمانية التي جرت في البلاد الأحد 18 سبتمبر/أيلول بعد فرز 93% ، وفقا لروسيا اليوم .
وقالت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية إيلا بامفيلوفا في مؤتمر صحفي بمقر اللجنة ، اليوم الاثنين 19 سبتمبر/أيلول 2016 ، إن حزب “روسيا الموحدة” حصل على 54,28% من الأصوات بحسب القوائم الحزبية.
وأكدت بامفيلوفا أن نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية بلغت 47,81%.

وأشارت إلى أن الحزب الشيوعي الروسي حصل على 13,45% بحسب القوائم الجزبية، والحزب الليبرالي الروسي – على 13,24%، وحزب “روسيا العادلة” – على 6,17%.
وأكدت بامفيلوفا أنه بحسب القوائم الفردية، يفوز حزب “روسيا الموحدة” في 203 من أصل 225 دائرة انتخابية ذات مقعد واحد، بينما يفوز كل من الحزب الشيوعي وحزب “روسيا العادلة” في 7 دوائر انتخابية فردية، ويفوز الحزب الليبرالي الديمقراطي في 5 دوائر، وكل من حزبي “رودينا” و”المنبر المدني” – في دائرة فردية واحدة. إضافة إلى ذلك يتصدر مرشح مستقل من أعضاء “روسيا الموحدة” الحاكم في دائرة أديغيا الفردية بجنوب روسيا.
وأوضحت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية أن نحو 264 ألفا من المراقبين حضروا في مراكز التصويت أثناء العملية الانتخابية، مشيرة إلى تسجيل بعض الانتهاكات أثناء العملية. وأضافت أن نتائج التصويت قد تلغى في ثلاثة من مراكز الاقتراع على الأقل، مشيرة إلى أن النيابة العامة قد فتحت قضية جنائية في إحدى الدوائر الانتخابية بسبب محاولة تزوير النتائج.
وامتنعت بامفيلوفا عن تحليل هذه النتائج، إلا أنها قالت إن الانتخابات الحالية جرت بشفافية أكثر من الانتخابات السابقة، مشيرة إلى أن زيادة دعم حزب “روسيا الموحدة”، بحسب نتائج الانتخابات، فاجأت حتى أعضاء اللجنة الانتخابية المركزية.
ومقارنة بالانتخابات البرلمانية السابقة، فقد انخفضت نسبة المشاركة من 60,2% (انتخابات 2011) إلى نحو 48% فقط هذا العام، بينما زاد مستوى الدعم لحزب “روسيا الموحدة” وفقا للتصويت بحسب القوائم الحزبية من 49,32% في الانتخابات السابقة إلى أكثر من 54% هذا العام.
من جهة أخرى انخفض مستوى دعم الحزب الشيوعي الروسي في التصويت بحسب القوائم الحزبية من 19,19% في عام 2011 إلى نحو 13,5% هذا العام، ودعم “روسيا العادلة” – من 13,24% إلى 6,2% فقط.
من جهته تمكن الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي من زيادة دعمه في التصويت بحسب القوائم الحزبية من 11,67% إلى أكثر من 13% من الأصوات، إلا أن عدد المقاعد لهذا الحزب في التشكيلة الجديدة لمجلس الدوما سينخفض بسبب ضعف دعمه في الدوائر الفردية.
وبحسب النتائج شبه النهائية، فإن “روسيا الموحدة” سيتمكن من الحصول على أكثر من 76% من مقاعد مجلس الدوما الروسي في التشكيلة السابعة للمجلس الأدنى للبرلمان الروسي، أي على 343 من أصل 450 مقعدا في المجلس بعد أن شغل 238 مقعدا فقط. وسيحصل الحزب الشيوعي الروسي على 42 مقعدا (92 مقعدا في المجلس السابق) والحزب الليبرالي الروسي – على 39 مقعدا (56 سابقا) و”روسيا العادلة” – على 23 مقعدا (64 مقعدا في 2011)، إضافة إلى 3 مقاعد لحزبي “رودينا” و”المنبر المدني” ومرشح مستقل.

وتشير هذه النتائج إلى أن حزب “روسيا الموحدة” يحصل على الأغلبية الدستورية (أكثر من 300 مقعد، أي أكثر من ثلثي المقاعد) التي تسمح له بتعديل بعض مواد الدستور وتجاوز فيتو رئيس الدولة.
تجدر الإشارة إلى أن الحزب الحاكم كان يتمتع بالأغلبية الدستورية (315 مقعدا) في التشكيلة الخامسة لمجلس الدوما الروسي، إلا أنه فقد هذه الأغلبية في انتخابات عام 2011 بعد انخفاض عدد المقاعد إلى 238 مقعدا (الأغلبية البسيطة).

Print Friendly

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حلف شمال الأطلسي (ناتو)

بروكسل – الناتو ينشر قوات عسكرية إضافية على حدود روسيا

أوسلو – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: