إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / شؤون دولية / موسكو – الانتخابات البرلمانية الروسية :مشاركة 14 حزبا لانتخاب 450 نائبا وعدد الناخبين 11,6 مليون ناخب

موسكو – الانتخابات البرلمانية الروسية :مشاركة 14 حزبا لانتخاب 450 نائبا وعدد الناخبين 11,6 مليون ناخب

موسكو – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أغلقت صناديق الاقتراع في الانتخابات البرلمانية على جميع الأراضي الروسية ، مساء اليوم الأحد 18 سبتمبر/أيلول 2016 .
 
وكانت مراكز الاقتراع في العاصمة موسكو، افتتحت بحضور المراقبين الحزبيين والمستقلين للوقوف على سير التصويت واستثناء أي اتهامات قد تكيلها القوى السياسية المتنافسة لبعضها بعد انقضاء الانتخابات، فضلا عن الكاميرات المنصوبة والبث الحي الذي نظمته اللجنة المركزية للانتخابات الروسية في جميع المراكز الانتخابية على امتداد البلاد.
 
وبلغ عدد المراكز الانتخابية في عموم روسيا 95 ألفا، بما يتيح التصويت لأكثر من 111 مليون ناخب، واستقبال المواطنين من تمام الـ8 صباحا حتى الـ8 مساء بالتوقيت المحلي لكل جمهورية وإقليم روسي بدءا من فلاديفوستوك في أقصى شرق البلاد وصولا إلى مقاطعة كالينينغراد في أقصى غربها.
 
انتخابات مجلس “الدوما”، أي النواب الروسي التي شهدتها روسيا اليوم، السابعة من نوعها في روسيا الاتحادية بعد أن نظمت أول انتخابات لمجلس “الدوما” في روسيا المعاصرة في ديسمبر/كانون الأول 1993، وذلك منذ حله في أعقاب ثورة أكتوبر سنة 1917.
 
ويخوض الانتخابات 14 حزبا هي “رودينا”، و”شيوعيو روسيا”، “المتقاعدون من أجل العدالة”، و”روسيا الموحدة”، و”الخضر”، و”المنبر المدني”، و”الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي”، و”بارناس”، و”روست”، و”القوة المدنية”، و”يابلوكو” و”الحزب الشيوعي الروسي” و”وطنيو روسيا” و”روسيا العادلة”.
 
ويتنافس 6510 مرشحين على شغل 450 مقعدا في مجلس “الدوما”، ليشغل 225 مقعدا مرشحو الأحزاب السياسية، و225 مقعدا مرشحو الدوائر الانتخابية ذات المقعد الواحد.

وكانت فتحت مراكز الاقتراع في أقصى الشرق الروسي أبوابها في الساعة الثامنة من صباح اليوم الأحد 18 سبتمبر/أيلول 2016 ، أمام الناخبين للتصويت في انتخابات مجلس النواب “الدوما” ، حسبما أوردته وكالات أنباء روسية .

وسيصوت المواطنون لانتخاب 225 مرشحا عن الأحزاب السياسية، و225 مرشحا آخرين عن الدوائر الانتخابية ذات المقعد الواحد.

الفارق في التوقيت بين العاصمة موسكو وأقصى شرق البلاد تسع ساعات، حيث ستفتح مراكز الانتخاب أبوابها أمام المواطنين هناك اعتبارا من تمام الساعة 08:00 بالتوقيت المحلي، الـ23:00 ليلا بتوقيت موسكو على أن تغلق آخر المراكز الانتخابية أبوابها في كالينينغراد أقصى غرب روسيا، في تمام الساعة الـ21:00 بتوقيت موسكو 18 سبتمبر/ أيلول الجاري .

وتفصيلا ، انطلقت في روسيا، اليوم الأحد، انتخابات مجلس النواب (الدوما) للبرلمان الاتحادي للبلاد.

وجرت الانتخابات البرلمانية في روسيا الاتحادية، طبقا لما نقلته وكالة سبوتنك بالعربي، وفق النظام المختلط، حيث سيتم انتخاب نصف نواب مجلس الدوما بصورة فردية في الدوائر الانتخابية الإقليمية من بين 2100 مرشح تم تسجيلهم رسميا، فيما ستخوض الأحزاب صراعا على نيل بقية المقاعد الـ225. ويتوجب على أي من الأحزاب الـ 14 المشاركة في الانتخابات اجتياز عتبة الـ 5 بالمائة من أصوات الناخبين لدخول مجلس الدوما.

جدير بالذكر أن مجلس الدوما المقبل البالغة مدة صلاحياته 5 سنوات، سيكون السابع في تاريخ روسيا الاتحادية الحديث، فقد جرت الانتخابات النيابية السابقة للبرلمان الاتحادي في ديسمبر/كانون الأول 2011، وذلك وفق نظام القوائم الحزبية وبوجود حاجز انتخابي عال (7 بالمائة من أصوات الناخبين). ولم يتمكن إلا أربعة أحزاب من دخول الدوما حيث توزعت مقاعد النواب الـ 450 فيه وقتذاك بين حزب “روسيا الموحدة” (238)، والحزب الشيوعي الروسي (92)، وحزب “روسيا العادلة” (64)، والحزب الليبرالي الديمقراطي (56).

ويبلغ عدد المواطنين الذين يتمتعون بالحق الانتخابي في روسيا الاتحادية حاليا 111.6 مليون شخص، منهم 1.87 مليون شخص يتواجدون خارج حدود البلاد. وستجري عملية الاقتراع في 95 ألف مركز في الأراضي الروسية بالإضافة إلى 371 مركزا تقام في مكاتب التمثيل الروسية في دول أجنبية.

وستعلن النتائج الأولية لانتخابات مجلس الدوما في نفس يوم إجرائها.

Print Friendly

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حلف شمال الأطلسي (ناتو)

بروكسل – الناتو ينشر قوات عسكرية إضافية على حدود روسيا

أوسلو – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: