إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإسلام / الحياة الإسلامية / دكا – دماء الأضاحي الإسلامية تحول العاصمة البنغالية لأنهار حمراء باختلاطها بمياه الفيضانات
أنهار حمراء - دماء ذبائح عيد الأضحى الإسلامي والفيضانات في شوارع دكا
أنهار حمراء - دماء ذبائح عيد الأضحى الإسلامي والفيضانات في شوارع دكا

دكا – دماء الأضاحي الإسلامية تحول العاصمة البنغالية لأنهار حمراء باختلاطها بمياه الفيضانات

دكا – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

تحولت شوارع دكا في بنغلاديش إلى “أنهار من الدماء” بعد أن اصطبغت مياه الفيضانات بدماء الذبائح خلال الاحتفال بعيد الأضحى المبارك 10 ذو الحجة 1437 هـ / 12 أيلول 2016 م .

تحولت شوارع العاصمة النغالية داكا إلى أنهار من الدماء بعد ذبح مئات الأبقار والماعز والخراف والجمال عقب صلاة عيد الأضحى المبارك الاثنين الماضي.

ونشرت صحيفة ” ميترو” البريطانية مجموعة من الصور من أنحاء متفرقة من داكا والتي بدت غارقة تماما في الدماء جراء عمليات ذبح الأضاحي التي تزامنت مع هطول أمطار غزيرة وأنظمة الصرف المتهالكة، ما حال دون التخلص من دماء الأضاحي لتصطبغ معها الشوارع باللون الأحمر.

وحققت صور الدماء التي سالت في شوارع العاصمة البنغالية والتي نشرها المواطنون على موقع التدوينات المصغر ” تويتر” آلاف المشاركات. وكتب حساب يحمل اسم إدوارد ريس قائلا:” الأمطار والعيد والطرق اصطبغت بالدماء.”

وغرد حساب أخر باسم راكيش كريشنان بقوله:” نهر الدماء يسيل في داكا بعد ذبح آلاف الأضاحي.”

واستمرت أنهار الدم في التدفق في شوارع داكا لفترة استمرت من حوالي ساعتين إلى 3 ساعات قبل أن تنحسر تدريجيا.

عيد الأضحى (العيد الكبير) هو أحد العيدين عند المسلمين الذى يوافق يوم 10 من ذو الحجة بعد انتهاء وقفة عرفة، الموقف الذى يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية مناسك الحج، وفيه ذكرى لقصة سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما أراد التضحية بابنه إسماعيل تلبية لأمر الله، لذلك يقوم المسلمون بالتقرب إلى الله فى هذا اليوم بالتضحية بأحد الأغنام وتوزيع اللحم على الفقراء والأقارب.،

إذ ترافق هطول الأمطار الغزيرة مع ذبح الآلاف من رؤوس الأغنام والماعز والأبقار احتفاء بهذه المناسبة الإسلامية.

ونظرا لسوء بنية الصرف الصحي في المدينة غمرت المياه المدينة وتلونت بالدماء مما خلق ظروفا غير صحية للغاية.

وتظهر الصور ومقاطع الفيديو التي تم تداولها على مواقع الانترنت مشاهد مروّعة، حيث يحاول السكان ممارسة حياتهم الطبيعية وسط أنهار من الدماء.

وانتقد المواطنون تقاعس السلطات عن تنظيف شوارع المدينة، فيما اتهمت السلطات المواطنين بارتكاب مخالفات عبر ذبح الأضاحي في مناطق غير تلك التي تم تخصيصها للاحتفال بهذه المناسبة الدينية.

وقالت السلطات إنها جهزت ألف موقع لذبح الماشية، 496 منها في شمال البلاد و504 في الجنوب، لكن السكان أكدوا أنهم لم يكونوا على علم بوجود مثل هذه الأماكن واتهموا السلطات بعدم توعيتهم.

يذكر أن السلطات في مدينة دكا قد أطلقت العام الماضي حملة للتشجيع على استخدام نقاط ذبح محددة في عيد الأضحى لكن السكان المحليين ادعوا أن المواقع المختارة كانت بعيدة جدا عن منازلهم.

 

Print Friendly

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

د. كمال إبراهيم علاونه - 
أستاذ العلوم السياسية والإعلام  - 
رئيس شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

إدمان المقاهي .. وعمارة بيوت الله .. حاملو المسك ونافخوا الكير (د. كمال إبراهيم علاونه)

إدمان المقاهي .. وعمارة بيوت الله حاملو المسك ونافخوا الكير د. كمال إبراهيم علاونه Share This: