إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / المنوعات / الحِكم والأمثال / وصايا كمال الدين الحكيمة .. حاسبوا انفسكم قبل أن تحاسبوا (د. كمال إبراهيم علاونه)
د. كمال إبراهيم علاونه
أستاذ العلوم السياسية والإعلام
رئيس شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
د. كمال إبراهيم علاونه أستاذ العلوم السياسية والإعلام رئيس شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

وصايا كمال الدين الحكيمة .. حاسبوا انفسكم قبل أن تحاسبوا (د. كمال إبراهيم علاونه)

وصايا كمال الدين الحكيمة .. حاسبوا انفسكم قبل أن تحاسبوا
د. كمال إبراهيم علاونه

أستاذ العلوم السياسية والإعلام
رئيس شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
نابلس – فلسطين

يا أيها الإنسان المؤمن السوي : سر على الصراط المستقيم دائما بلا تردد ، وحاسب نفسك قبل محاسبة الرب ومحاسبة الناس . واسع لإرضاء ربك أولا ونفسك ثانيا والناس أخيرا . ولا ترض أحدا بباطل ولا تناصره على باطل ولا تقل باطلا ولا تفعل باطلا . واصلح نفسك قبل أن يصلحك الغير .، وكن متواضعا بسيطا بارا تقيا كريما مقداما زاهدا في الحياة الدنيا ولا تخضع لإملاءات وإبتزازات المنافقين واصحاب المنافع والمصالح .
واستمر في الكفاح من أجل تحقيق القيم والمثل العليا ، ولا تهادن الظالمين من البغاة الطغاة ، وصادق الأباة التقاة .
وكن محاسبا لنفسك على الحسنات والسيئات قبل نهاية النهار والليلة واكثر من الاستغفار . فالمحاسبة على الحسنات لإكثارها ومضاعفتها اضعافا مضاعفة ، والمحاسبة على السيئات لإزالتها والحد منها . وسجل بصحيفتك كل عمل طيب وصالح ، وابتعد عن أهل السوء ، من دعاة الغيبة والنميمة والمكر والخداع والكذب والمنفعة .
ولا تصغي لفاجر أو كافر أو فاسق أو عاص أو مدمن خمر أو عاق لوالديه أو مجاهر بالمعصية أو فاشل ، مهما كان حسبه ونسبه وماله وجاهه ومنصبه .
وشاور الأتقياء ، وصاحب العلماء ، وخالط النبغاء ، ورافق العقلاء ، وعاشر الكرماء ، ولا تقترب من البخلاء ، ولا تلق بالا للسفهاء ولا تلتفت للجهلاء والأغبياء والغوغاء .
وإياك والفشل ، فإن الفشل يقود إلى الإنهيار السياسي ، والإنعزال الأمني ، والإفلاس الاقتصادي والقلق النفسي ، والمقاطعة الاجتماعية ، وغياب الطمأنينة والأمن والأمان والاستقرار ، فسارع للتفوق دائما وراكم النجاح تلو النجاح لتصبح من أهل الفلاح .
ولا تهتم للدعايات والإشاعات ولا تخف من الوشايات ، فمصيرها إلى النفايات وسلال المهملات في أول الاحتمالات .
واحتمل قسوة وتعب وكد الحياة ، واصبر على البلاء والابتلاء ، فسيعوضك رب الأرض والسماء ، ولا تكن زميلا للإنطواء ، وانتظر نتائج أعمالك الصالحة بلا إبطاء . فسيرضى عنك سكان الأرض وساكن السماء .

والله ولي المؤمنين . سلام قولا من رب رحيم .
يوم الخميس 13 ذو الحجة 1437 هـ / 15 أيلول 2016 م .

Print Friendly

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

د. كمال إبراهيم علاونه
أستاذ العلوم السياسية والإعلام
رئيس شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

الحرائق الضخمة بمنطقة حيفا ومستوطنات القدس ونابلس .. وحالة الطوارئ القصوى بالكيان الصهيوني (د. كمال إبراهيم علاونه)

الحرائق الضخمة بمنطقة حيفا ومستوطنات القدس ونابلس .. وحالة الطوارئ القصوى بالكيان الصهيوني د. كمال إبراهيم علاونه Share This: