إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإسلام / الحج والعمرة / مكة المكرمة – ضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام يرمون الجمرات بأول أيام التشريق
المشاعر المقدسة في الحج الإسلامي
المشاعر المقدسة في الحج الإسلامي

مكة المكرمة – ضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام يرمون الجمرات بأول أيام التشريق

مكة المكرمة –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

توجهت جموع حجاج بيت الله الحرام اليوم الثلاثاء 11 ذو الحجة 1437 هـ / 13 أيلول 2016 م ، ثاني أيام عيد الأضحى المبارك – أول أيام التشريق – إلى منشأة الجمرات بمشعر منى لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى، ثم الوسطى، ثم جمرة العقبة، تأسيًا واتباعاً للرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم .
واستوعبت منشأة الجمرات ضيوف الرحمن الذين توافدوا تباعاً لرمي الجمرات الثلاث دون تزاحم يذكر، حيثُ كانت الوفود ترمي الجمرات في يسر وطمأنينة.
وكان لرجال الأمن المسئولين عن تنظيم الحشود دوراً بارزاً في عملية تيسير حركة ضيوف الرحمن في منشأة الجمرات، حيث خصصت مسارات متعددة وفق خطة محكمة لتوزيع الحشود على الأدوار المتعددة لمنشأة الجمرات بما يضمن إن شاء الله إتمام الرمي بكل يسر وسهولة.

وبدأ حجاج بيت الله الحرام اليوم الثلاثاء، أول “أيام التشريق” الثلاثة التي يقضي فيها الحجاج في مشعر منى ليلة 11 و 12 و13، أو ليلتين لمن أراد التعجل.

وجهزت هيئةُ الهلال الأحمر السعودي 200 فرقة إسعافية ميدانية مجهزة بالمعدات والمستلزمات الطبية و 100 سيارة إسعاف تعمل من خلال 37 مركزًا إسعافيًا في مشعر منى بقوة إجمالية تبلغ 507 متخصصين من أطباء وأخصائيين ومسعفين وخدمات مساندة.

وقال المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي إن الجهات الحكومية في إطار استكمال ما تبقى من خطط حج هذا العام، خاصة رمي الجمرات الثلاث أول أيام التشريق وفي ثاني وثالث أيام التشريق قبل أن يغادر الحجاج بيت الله الحرام إلى العاصمة المقدسة لاستكمال ما تبقى من نسكهم.

وتفصيلا ، بدأ حجاج بيت الله الحرام ، اليوم الثلاثاء 13 أيلول 2016 ، رمي الجمرات الثلاث في أول أيام التشريق، حيث يرمون في هذه الأيام الجمرة الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة الكبرى.

وكان حجاج بيت الله الحرام قد أتموا يوم الاثنين 10 ذو الحجة 1437 هـ / 12 ايلول 2016 ، شعيرة رمي جمرة العقبة الكبرى في يوم عيد الأضحى المبارك ، في يسر وسهولة ودون أن تسجل حالات تزاحم عند منطقة جسر الجمرات.

وقد أدت أعداد كبيرة من الحجاج طواف الإفاضة بالمسجد الحرام وعادوا للمبيت في منى ورمي الجمار في أيام التشريق الثلاثة.

وانطلق الحجاج صباح الاثنين من مشعر مزدلفة باتجاه منى وباشروا رمي جمرة العقبة الكبرى، وانتشر مئات من رجال الأمن في طوابق الجسر الأربعة وقاموا بتنظيم حركة الحجاج.

ولوحظ وجود صرامة في التنظيم الإداري والتنقل بالمواصلات ، والسير على الأقدام ، جعلت تنقل الحجاج نحو جسر الجمرات في منى أكثر انسيابية وسلاسة. وأضاف أن بعض شوارع منى كانت شبه خالية حيث كانت تنقل الحجاج يسيرا.

وساعدت وسائل النقل المختلفة المتوفرة والتنظيم الصارم في تخفيف العبء والاكتظاظ ، عن منطقة منى التي تبعد بضعة كيلومترات عن الحرم المكي، ونقل عن الدفاع المدني أنه لم تسجل أي حوادث أو أوبئة.

Print Friendly

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

يوم عرفة - يوم الحج الأكبر ( جبل عرفات ) في مكة المكرمة

يوم عرفة / يوم الحج الأكبر – وقوف مليوني حاج من وفود الرحمن من الحجاج المسلمين على صعيد جبل عرفات

جبل عرفات – مكة المكرمة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: