فاز الشاعر والمفكر الكويتي خليفة الوقيان بجائزة القدس الأدبية التي يمنحها الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب وهي من أرفع الجوائز التي يقدمها الاتحاد سنويا.

وفي تقليد جديد قدمت جائزة (القدس) أيضا لكتاب أجنبي هو الروماني جورج غريغوري.

جاء الإعلان عن الجائزة خلال اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب الذي عقد في مدينة دبي بالإمارات في الفترة من الرابع إلى السابع من سبتمبر الجاري.

ولد الوقيان في 1941 وحصل على درجة الدكتوراه في اللغة العربية من جامعة عين شمس في مصر عام 1980. شغل العديد من المناصب من بينها الأمين العام المساعد للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب والأمين العام لرابطة الأدباء بالكويت.

له عشرات المؤلفات في النقد والأدب من بينها (القضية العربية في الشعر) و(فلسطين في الشعر الكويتي) ودواوين شعرية من بينها (المبحرون مع الرياح) و(تحولات الأزمنة) و(الخروج من الدائرة).

ويتسلم الوقيان درع الجائزة في افتتاح المؤتمر القادم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب الذي سيعقد في الجزائر شهر فبراير القادم، كما ذكرت وسائل اعلام عربية .

كما أعلن الاتحاد في ختام اجتماعاته يوم الأربعاء 7 أيلول 2016 ، عن منح(جائزة عرب 1948) للشاعر الفلسطيني سليمان دغش.

واستضافت مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب والأنشطة المصاحبة لها في الفترة من الرابع إلى السابع من أيلول – سبتمبر أيلول بمشاركة 17 وفدا عربيا.

وشارك بالاجتماعات وفود من الأردن والبحرين وتونس والجزائر والسودان وسوريا والعراق وسلطنة عمان والكويت ولبنان والمغرب واليمن وموريتانيا وفلسطين ومصر والإمارات إضافة لوفد الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب.

وبلغ عدد المشاركين في الاجتماعات والأنشطة المصاحبة 57 مشاركا من كبار الكتاب والأدباء والشعراء والباحثين العرب.

ومن بين المشاركين المصرية سلوى بكر والجزائري اليامين بن تومي واليمني مبارك سالمين والإماراتية خلود المعلا والمغربي حسن المودن والبحريني فهد حسين والعراقي ناجح المعموري.

ونقل بيان يوم الخميس 8 أيلول 2016 ، عن حبيب الصايغ الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب قوله إن استضافة دبي لاجتماعات المكتب الدائم جاءت بعد تعذر انعقادها في دمشق نظرا للظروف الأمنية هناك.

وأضاف أن دولة الإمارات بادرت إلى استضافتها “حرصا منها على تواصل هذه الاجتماعات حيث تمثل هذه الاجتماعات بانعقادها الدوري كل ستة أشهر مناسبة مهمة لتدارس كل ما يتصل بالثقافة العربية والتحديات التي تواجهها.”

ومن ضمن الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الاجتماعات إقامة مؤتمر دولي بشأن القضية الفلسطينية في المملكة المغربية والجوائز التي يقدمها الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب وتعديل النظام الأساسي للاتحاد.

وتقام على هامش الاجتماعات ندوة بعنوان (نحو استراتيجية ثقافية عربية) يشارك فيها كتاب ومفكرون من المغرب وتونس والجزائر والسودان والبحرين والكويت والإمارات ومصر.