إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الحركات الفلسطينية / غزة – د. محمود الزهار : حركة حماس والفصائل تريد استكمال انتخابات البلديات وخطة لتجديد الدماء فيها
د. محمود الزهار أحد مؤسسي حركة حماس ، وعضو المكتب السياسي للحركة
د. محمود الزهار أحد مؤسسي حركة حماس ، وعضو المكتب السياسي للحركة

غزة – د. محمود الزهار : حركة حماس والفصائل تريد استكمال انتخابات البلديات وخطة لتجديد الدماء فيها

غزة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

كشف عضو المكتب السياسي لحركة حماس د. محمود الزهار، اليوم الخميس 8 أيلول 2016 ، أن حركته والفصائل التي تريد استكمال عملية انتخابات البلديات ، أنهم سيضعون خطة وطنية لتجديد الدماء في البلديات.

وقال الزهار إن قرار وقف الانتخابات المحلية الفلسطينية التي كانت من المقرر إجراؤها يوم الثامن من أكتوبر القادم، هو قرار سياسي.

وقررت محكمة العدل العليا الفلسطينية في البيرة ، وقف الانتخابات المحلية كون العاصمة القدس غير مشمولة في الانتخابات وتشكيل محاكم الاعتراضات ليست وفق الأصول حتى تاريخ 21 ديسمبر من العام الجاري.

اعتبر الزهار أن قرار وقف الانتخابات هو قرار سياسي ومحزن.

وأضاف الزهار، أن رام الله تلعب بالشارع الفلسطيني كما تشاء، فمرة تقرر إجراء انتخابات دون مشاورات مع أحد، وعندما تقرر كل القوى الفلسطينية المشاركة، “تكتشف جهة معينة وهي فتح أنها ستخسر الانتخابات بجدارة تلغيها كما تشاء”، وتستخدم المحاكم في هذا الأمر، كما يرى الزهار.

وأضاف القيادي البارز في حماس، أن هذا الأمر محزن، ولا يؤسس لعمل يخدم مصلحة الشعب الفلسطيني لا في الداخل ولا في الخارج.

وتفصيلا ، قالت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” إن قرار محكمة العدل العُليا في رام الله بوقف إجراء الانتخابات في موعدها المقرر يأتي متزامناً مع سقوط بعض قوائم حركة فتح، وبعد سلسلة من الضغوط الإقليمية على السلطة الفلسطينية من أجل تأجيل إجراء الانتخابات المحلية ( البلدية والقروية ) .

ودعت حركة حماس في بيان صحفي لها ، اليوم الخميس 8 ايلول 2016 ، إلى عدم إخضاع تلك الانتخابات لأي اعتبارات سياسية أو ضغوط خارجية.

وكانت محكمة العدل قررت اليوم وقف قرار مجلس الوزراء بإجراء الانتخابات المحلية مؤقتاً لحين البت في الدعوى المرفوعة أمامها.

وطالبت الحركة بضرورة إجراء الانتخابات المحلية في مواعيدها المقررة، والالتزام بما تعهدت به لجنة الانتخابات المركزية للجميع في بداية العملية الانتخابية وعدم اتخاذ أي قرارات لعرقلة هذا الاستحقاق.

وشدد البيان على موقف حماس وقرارها بالترحيب بإجراء الانتخابات المحلية في الضفة وغزة، وتوفير كل مقومات إنجاحها، “بالرغم مما تعرض له أنصارنا ونشطاؤنا والقوائم المدعومة من طرفنا في الضفة من مضايقات وملاحقات وضغوط فقد مضينا في العملية الانتخابية”.

وأشارت إلى أن “الجهات المسؤولة في غزة وفرت كل مستلزمات إنجاح العملية، وسلكت السبل القانونية المقرة والمعتمدة في قانون الانتخابات ولجنة الانتخابات المركزية”.

وقال البيان إن هذا “الاستحقاق الانتخابي يمثل خطوة أولى في إطار ترتيب البيت الفلسطيني على أسس ديمقراطية والاحتكام إلى صناديق الاقتراع في انتخاب مؤسساته السياسية وإنجاز المصالحة بمختلف ملفاتها”.

وعقدت محكمة العدل الفلسطينية جلسة خاصة لمناقشة الانتخابات بعد رفع نقابة المحامين دعوى قضائية لوقف إجراءات الانتخابات واستندت على دعوتها بأن المحاكم والقضاء في غزة غير معترف به وغير شرعي.

Print Friendly

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

راية حركة فتح

رام الله – تنظيم المؤتمر العام السابع لحركة فتح 29 تشرين الثاني 2016

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: