إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الجامعات الفلسطينية / رام الله – نتائج الامتحان التطبيقي الفلسطيني للكليات التقنية وكلية المجتمع المتوسطة 7 / 9 / 2016
وزارة التعليم العالي الفلسطينية

رام الله – نتائج الامتحان التطبيقي الفلسطيني للكليات التقنية وكلية المجتمع المتوسطة 7 / 9 / 2016

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

 أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الأربعاء 7 أيلول 2017 ؛ نتائج الامتحان التطبيقي الشامل لكليات المجتمع للعام 2016؛ بنسبة نجاح بلغت89.28%.

وأعلن النتائج وكيل الوزارة د. بصري صالح، مبيناً أن عدد الطلبة الذين تقدموا فعليا للامتحان بلغ 3013 طالباً وطالبة، نجح منهم 2690؛ وعدد الذين لم يحالفهم النجاح 323، فيما تغيب عن الامتحان 82 من الطلبة.وأضاف صالح أن عدد الكليات التي تقدّم طلبتها للامتحان بلغ 18 كلية؛ موزعة على المحافظات الشمالية، فيما بلغ عدد التخصصات التي عُقد فيها الامتحان 64؛ معظمها عملية.

بدوره، استعرض كل من مدير الامتحانات إياد أبو عرة ورئيس قسم الامتحان الشامل المهندس ربيع أبو شملة نسب النجاح في الامتحان للكليات والتخصصات المختلفة، وذلك بحضور عمداء ومدراء الكليات التقنية وكليات المجتمع المتوسطة وأسرة الوزارة.

وكانت قالت وزارة التربية والتعليم العالي بفلسطين ، إن نتائج الامتحان التطبيقي الشامل للكليات التقنية وكليات المجتمع المتوسطة للعام 2016، ستعلن اليوم  الأربعاء 7 أيلول 2016 ، في تمام الساعة العاشرة صباحا ، وذلك في بيان صحفي أصدرته يوم الثلاثاء 6 أيلول الجاري .

 وأوضحت الوزارة أنه بإمكان الطلبة الحصول على نتائجهم من خلال زيارة الرابط الآتي في موقع الوزارة الإلكتروني/www.mohe.pna.ps /alshamil أو مراجعة كلياتهم.

وقد عُقد الجزء النظري من الامتحان الشامل ، لكليات المجتمع التقنية والنظرية ، يوم الإثنين 15 ىب 2016 ، في 7 قاعات مركزية وهي مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية في طولكرم، ومدرسة قدري طوقان الثانوية في نابلس، ومدرستي بنات البيرة وخولة بنت الأزور الثانويتين في رام الله والبيرة، ومدرسة محمد علي المحتسب في الخليل، وكلية فلسطين الأهلية في بيت لحم وكلية المجتمع الإبراهيمية في القدس.
 
وعُقد الإمتحان في 18 كلية مجتمع تقنية ومتوسطة؛ موزعة على جميع محافظات الضفة الغربية ، بحيث تقدم للامتحان بشقيه النظري والعملي 3092 طالب وطالبة؛ وذلك في 61 تخصص موزعة على عدة برامج أهمها التكنولوجيا وبرامج الحاسوب وإدارة المعلومات، والهندسة والمهن الطبية المساندة، وبرنامج الأعمال الإدارية والمالية، والفندقة والفنون التطبيقية والبرنامج الأكاديمي وإدارة المباني الذكية وإدارة المشاريع والتسويق والمبيعات، علماً أن الامتحان يعقد لأول مرة لعدد من التخصصات مثل تخصص مساعد طبيب الأسنان وتخصص المونتاج والتصوير السينمائي والتصنيع الغذائي.

يُشار إلى أن الجزء العملي من الامتحان عقد في الكليات يوم الثلاثاء 16/8/2016 في تمام الساعة التاسعة صباحا،ً واستمر حتى يوم الخميس الموافق 18/8/2016، وذلك وفقاً لأعداد الطلبة في التخصصات المختلفة.

نبذة حول الامتحان الشامل
وتكمن أهمية الإمتحان التطبيقي الشامل في كونه مفتاحاً للالتحاق بسوق العمل المحلي وسوق العمل الإقليمي والخارجي، كما أنه دافعاً ومحفزاً للطلبة للتركيز على الجانب النظري من حيث فهم وحفظ المعلومات والتركيز على الجانب العملي من حيث إتقان المهارات العملية المطلوبة، إضافةً لكونه أداةً للتقييم والتقويم لمختلف الكليات والتخصصات، وهو جسر للحصول على درجة البكالوريوس للطلبة الراغبين باستكمال تعليمهم العالي وفق تعليمات التجسير المعمول بها.
وتشرف الإدارة العامة للتعليم المهني والتقني  في الوزارة على الامتحان؛ من خلال لجان فنية وإدارية، ممثلةً بالفاحصين والمراقبين ورؤساء القاعات، يتم اختيارهم من مؤسسات وزارة التربية والتعليم العالي كالكليات الحكومية ومديريات التربية في المحافظات، ووزارات أخرى مثل الصحة؛ إضافةً للقطاع الخاص.

Print Friendly

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رسالة إلكترونية مفتوحة إلى جامعة بير زيت .. وإلى وزارة التعليم العالي الفلسطينية (د. كمال إبراهيم علاونه)

رسالة إلكترونية مفتوحة إلى جامعة بير زيت .. إدارة ونقابة عاملين وكتل طلابية ومجلس طلبة وإلى وزارة التعليم العالي الفلسطينية ...