إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / فلسطين الكبرى / تل أبيب – مقتل 4 عمال فلسطينيين بإنهيار مبنى موقف سيارات
بقايا المبنى المنهار في تل ابيب
بقايا المبنى المنهار في تل ابيب

تل أبيب – مقتل 4 عمال فلسطينيين بإنهيار مبنى موقف سيارات

تل أبيب – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أفادت مصادر محلية فلسطينية في قرية بيت ريما شمال غرب رام الله بأن ابن القرية عاهد معروف الريماوي، من بين قتلى انهيار مبنى موقف سيارات مكون من 4 طوابق وسط “تل أبيب” يوم أمس، حيث انتشل جثمانه اليوم من تحت الانقاض.

 وكان وكيل وزارة العمل ناصر قطامي قال في حديث صحفي :  إن “حجم الخسائر البشرية من العمال الفلسطينيين جراء هذا الحادث بلغ أربع اصابات بجروح احدهم بحال الخطر، ومصرع ثلاثة عمال، فيما لا يزال أربعة تحت الانقاض، فيما أكدت المصادر المحلية انتشال جثمان العامل عاهد الريماوي فيما بعد”.

واضاف قطامي ان المصابين الاربعة، هم: خلدون دوابشة من محافظة نابلس، وبسام ابو الحج ومحمود دار عطا ونجله فادي من محافظة رام الله، وإصابة فادي خطيرة.

واشار إلى أن ثلاثة عمال فلسطينيين لقوا مصرعهم في الحادث الاليم يوم أمس، ويرجح ان يكونوا من مدينة القدس المحتلة، حيث يرفض الاحتلال الاسرائيلي ان يعطي أي تفاصيل عنهم، لانهم من حملة الهوية الزرقاء.

وتابع قطامي: “معلوماتنا تشير الى ان 4 عمال آخرين لا يزالون مفقودين اسفل الانقاض، ويرجح ان يكونوا من الضفة”.

وكانت مصادر في الشرطة العبرية ، أكدت أنه جرى اليوم استخراج جثة رابعة من تحت أنقاض المبنى في تل أبيب، وهي لعامل فلسطيني، وقد اعلن يوم أمس عن إصابة العشرات من العمال، معظمهم من العمال الفلسطينيين.

وفي السياق، طالب وزير العمل مأمون الفلسطيني أبو شهلا، منظمة العمل الدولية بالقيام بواجبها والتدخل لحماية العمال الفلسطينيين داخل اراضي عام 48، وممارسة الضغط على إسرائيل لتوفير شروط وظروف عمل لائقة تحفظ سلامة وحياة العمال.

وأشار  إلى أن الوزارة حريصة تماما على أن يحصل المصابون على كافة حقوقهم، من حيث التعويضات والرعاية الصحية، مطالبا السلطات الإسرائيلية بتزويد الوزارة بتقرير رسمي مفصل يوضح ما جرى، واتخاذ الإجراءات اللازمة لعدم تكرار هكذا حوادث في المستقبل، التي يذهب ضحيتها أرواح الأبرياء من عمالنا، علما بأن حوادث إصابات العمل تتكرر بشكل يومي داخل الخط الأخضر، خصوصا في قطاع الإنشاءات.

كما طالب أبو شهلا الكيان الصهيوني (إسرائيل) بتطبيق الاتفاقيات الدولية ذات الصلة وبروتوكول باريس الاقتصادي الذي يقضي بتشغيل العمال الفلسطينيين داخل إسرائيل بالتفاهم والتنسيق الوثيق مع السلطة الفلسطينية، معربا عن رفض مجلس الوزراء للنهج القائم حاليا، من خلال تشغيل العمال بواسطة سماسرة يسلبونهم مالهم وعرقهم.

وتفصيلا ، ارتفع عدد العمال الذين لقوا حتفهم في انهيار موقف السيارات في تل أبيب إلى أربعة قتلى.

وقد لقي 3 أشخاص على الأقل مصرعهم أمس في حادث انهيار موقف أرضي للسيارات مكون من أربعة طوابق في حي “رامات هاحيال” بمدينة تل أبيب، وأصيب 23 آخرون بجروح متفاوتة الخطورة.

وقالت مصادر في الشرطة الإسرائيلية، إنه جرى اليوم الثلاثاء، استخراج جثة رابعة من تحت أنقاض المبنى في تل أبيب، وهي لعامل فلسطيني لم تحدد هويته بعد.

وبحسب المصادر، فإن ثلاثة عمال آخرين ما زالوا محاصرين بين طوابق الموقف المنهار أو تحت انقاضه، بينهم عاملين فلسطينيين.

وكان رئيس القائمة المشتركة النائب أيمن عودة وصل الى مستشفى “إيخيلوف” أمس لتفقد الجرحى، حيث قال إنه يجب تشكيل لجنة تحقيق رسمية لبحث أسباب تكاثر حوادث العمل في ورشات البناء، معتبرا ان هناك اهمالا كبيرا من جانب الحكومة وسلطات فرض القانون في هذا المضمار، وأن غالبية القتلى هم من الطبقات الضعيفة – خاصة العرب.

وتشير المعطيات إلى أن 51% من قتلى حوادث العمل في فرع البناء، خلال السنوات 2010 –2015، هم فلسطينيون من الضفة الغربية. ونصف الـ49% الباقين هم عمال بناء عرب من داخل أراضي عام 48.

وقالت صحيفة ‘هآرتس’، اليوم الثلاثاء، إنه لو كان العمال القتلى يهودا، لربما انشغل في هذا الموضوع أعضاء كنيست ووسائل الإعلام بصورة أكبر، ومحاولة وضع حلول من أجل الحد من حوادث العمل.

Print Friendly

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ناشطات بسفينة زيتونة لقطاع غزة

القدس المحتلة – مركز عدالة : محاكمة المشاركات بالأسطول الإنساني لقطاع غزة غير قانوني

القدس المحتلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: