إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإسلام / الحج والعمرة / جدة – وصول مليون مسلم من الخارج لأداء فريضة الحج في مكة المكرمة
التوسعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة
التوسعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة

جدة – وصول مليون مسلم من الخارج لأداء فريضة الحج في مكة المكرمة

جدة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلنت المديرية العامة للجوازات في السعودية، عن وصول نحو مليون حاج من الخارج حتى الآن إلى المملكة لتأدية فريضة الحج لهذا العام 1437 هـ / 2016 م .

وأفادت المديرية في أحدث إحصاء، أن 984 ألفا و606 حجاج، وصلوا عبر الجو، إلى مختلف مطارات البلاد، حتى نهاية يوم الخميس الماضي، لا سيما مطاري جدة والمدينة المنورة.

وذكرت المديرية أن 42 ألفا و991 حاجا وصلوا إلى المملكة، حتى الآن، عن طريق المنافذ البرية، فيما بلغ عدد الحجاج القادمين عبر البحر أكثر من 11 ألف حاج.ومن المتوقع أن يزيد عدد الحجاج الواصلين إلى السعودية مع اقتراب موعد الصعود إلى جبل عرفة في 11 سبتمبر الجاري، ليصل إلى أكثر من مليوني حاج.

من جانبها، أوضحت وزارة الحج والعمرة السعودية أن عدد الجنسيات المسجلة لموسم حج هذا العام بلغ أكثرمن 160 جنسية من كافة دول العالم.

وأشارة الوزارة إلى أنها وقعت أن وقعت محاضر اتفاقية حج مع أكثر من 75 دولة من دول العالم العربي والإسلامي، فضلا عن دول الأقليات الإسلامية.ووصلت إلى المملكة، حتى الآن، وفود رسمية من 54 دولة حول العالم.

هذا ، وكثفت السلطات السعودية جهودها لتأمين ظروف صحية ملائمة لأداء ضيوف الرحمن مناسك حجهم، إذ نشرت السلطات الصحية أكثر من 113 مركز إسعاف داخل المشاعر المقدسة، والطرق المؤدية إليها.
كما أعدت السلطات الصحية 290 مركبة إسعاف، و16 مركبة سير صغيرة، و29 دراجة نارية، وثماني طائرات إسعاف، لنقل المصابين في المشاعر المقدسة، وتأمين الإسعافات الأولية لهم.
وأكدت السلطات مشاركة أكثر من 99 طبيباً، بالإضافة إلى 1579 اختصاصي إسعاف، و1579 فني إسعاف وطوارئ، و1400 متطوع، كدعامة للخدمات الإسعافية، التي يقدمها الهلال الأحمر السعودي، خلال موسم الحج.
وتحسباً لأي ارتفاع في درجات الحرارة، زادت السلطات الصحية عدد أسرة ضربات الشمس هذا العام بواقع 79 سريراً، ليصبح إجمالي عدد الأسرة المخصصة لعلاج ضربات الشمس 216 سريراً في مستشفيات المشاعر المقدسة.

كما نشرت السلطات السعودية المظلات وبرادات المياه، على امتداد طرق المشاة في المشاعر المقدسة، ووزعت أكثر من 5000 وحدة من مراوح رذاذ الماء، لتوزيعها على مجموعات الخدمات الميدانية، بغية تهيئة الأجواء المناخية المناسبة للحجاج، والتقليل من درجات الحرارة.
وتفادياً لمخاطر التلوث، كثفت السلطات أعمال النظافة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ونشرت أكثر من 13 ألف فرد، مجهزين بأكثر من 572 آلية ومعدة للنظافة، كما قامت بتشغيل عدد من المحطات الانتقالية، لتجميع النفايات في مناطق الخدمات بالمشاعر المقدسة، إضافة إلى تخصيص عدد من الفرق لمكافحة الحشرات.

Print Friendly

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استبدال كسوة الكعبة المشرفة بالمسجد الحرام في مكة المكرمة بثوب أسود ذهبي جديد

مكة المكرمة – إستبدال كسوة ( ثوب ) الكعبة المشرفة بكسوة جديدة

مكة المكرمة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: