إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العلوم والتكنولوجيا / الأقمار الصناعية / فلوريدا – انفجار يدمر قمر الاتصالات الصهيوني الصناعي ( عاموس 6 ) في “كيب كانافيرال”
الانفجار بالقمر الصناعي الصهيوني ( عاموس 6 ) بولاية فلوريدا الأمريكية
الانفجار بالقمر الصناعي الصهيوني ( عاموس 6 ) بولاية فلوريدا الأمريكية

فلوريدا – انفجار يدمر قمر الاتصالات الصهيوني الصناعي ( عاموس 6 ) في “كيب كانافيرال”

فلوريدا – وكالات –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
نفجر صاروخ “فالكون 9” الذي تنتجه شركة “سبيس إكس”، يوم الخميس 1 أيلول 2016 ، أثناء اختبار محركاته في قاعدة “كيب كانافيرال” بولاية فلوريدا في جنوب شرق الولايات المتحدة .

ووقع الانفجار صباحا بالتوقيت المحلي وتصاعدت سحب الدخان من الموقع، ونتج عنه تدمير الصاروخ وقمر الاتصالات الصهيوني ( الإسرائيلي ) عاموس رقم 6 “آموس 6” الذي كان على متنه. وكانت الشركة بصدد اختبار محركات الصاروخ استعدادا لإطلاق القمر الصهيوني ( الإسرائيلي ) فجر يوم السبت 3 ايلول 2016 .

وقالت الشركة التي يمكلها رجل الأعمال إيلون ماسك في بيان إن الانفجار نتج عن خلل، وإنه لم يصب أحد جراء الانفجار الذي هز مباني تبعد بضعة كيلومترا عن قاعدة كيب كنافيرال. ووقع الحادث في منصة تستأجرها شركة سبيس إكس، وقالت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) إنه لا علاقة لها بالحادث.

يشار إلى أن رجل الأعمال إيلون ماسك أنشأ شركة سبيس إكس في 2002 لتقليص تكاليف الإطلاق لجعل السفر إلى كوكب المريخ في متناول الجميع. وتخطط الشركة لإطلاق أول مركبة غير مأهولة إلى المريخ في 2018، كما تخطط لإرسال مركبة مأهولة إلى المريخ بحلول 2024.

وواجهت شركة سبيس إكس في 2015 حادثا مماثلا إذ انفجر صاروخ كان سيحمل شحنة من المؤن إلى المحطة الفضائية الدولية . 

وتفصيلا ، حدث انفجار بمنصة إطلاق القمر الصناعي الصهيوني ( الإسرائيلي)  “عاموس 6” التابعة لشركة “سبيس إكس” الأميركية، اليوم الخميس، أثناء التجارب الصاروخية في ولاية فلوريدا. ويدور الحديث عن انفجار غامض هز منصة الإطلاق وأدى إلى تحطم الصاروخ والقمر الاسرائيلي “عاموس 6 ” الذي كان مقررا أن يصل مداره حول الارض السبت المقبل.

ونقلت وكالة “أسوشيتيد برس” عن الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء الأميركية “ناسا”، قولها إن الانفجار وقع أثناء قيام شركة “سبيس إكس” بتجارب لصاروخ، وكانت التجربة روتينية، وجرت تحضيرا لإطلاق صاروخ من المطار الفضائي برأس كانافرال في ولاية فلوريدا.

كما نقلت بعض وسائل الإعلام عن رئيس وكالة الفضاء الاسرائيلية “يتسحاق بن يسرائيل” قوله: إن “عاموس6” كان على متن الصاروخ وقت الانفجار ما ادى إلى تدميره بشكل كامل لكن لم تقع إصابات بشرية. ووصف المسؤول الإسرائيلي الانفجار بالحدث النادر وغير المألوف، مضيفا: “لا تذكر اسرائيل خللا فنيا كهذا بشكل عام وفي منصات الاطلاق على وجه الخصوص حيث انفجر الصاروخ فيما كان القمر الصناعي منصوبا على مقدمته وهذا الحدث الخطير سيؤثر سلبا على قطاع الاتصالات الفضائية الإسرائيلية”. وطالب “بن يسرائيل” بعدم التسرع وبانتظار نتائج التحقيق حتى يتم فهم حقيقة ما حصل، ولمعرفة سبب الخلل الذي تسبب بهذا الحادث.

وتفصيلا ، تعرضت الصناعات الجوية الصهيونية (الإسرائيلية ) ، لضربة هي الأصعب منذ عشرات السنين وذلك بانفجار القمر الصناعي “عاموس6″، والذي كان سيطلق إلى الفضاء يوم غد السبت.

وتسبب انفجار الصاروخ الدافع للقمر الصناعي أمس الخميس بقاعدة إطلاقه بولاية فلوريدا الأمريكية بانفجار القمر وبالتالي خسارة 195 مليون دولار.

وعمل عشرات المهندسين الإسرائيليين على مدار 4 سنوات لتصميم القمر الأحدث والذي كان سيحل محل قمر “عاموس 2″، وجرى فقدان 5.2 طن من المعدات التي كان يحملها القمر.

ووصف خبراء في الصناعات الجوية الحدث بـ”الضربة المميتة والتي يتعرض لها المشروع الفضائي الإسرائيلي”.

وأرجع خبراء أمريكيون سبب الانفجار إلى خلل بتزويد الصاروخ الدافع من طراز “فالكون9” والذي تصنعه شركة “SpaceX” الأمريكية بالوقود، ومن بين مهام القمر إمداد مناطق بإفريقيا بالانترنت الفضائي في ظل غياب بنية تحتية على الأرض بالإضافة لمهام تجسسية.

ويعتبر القمر الصناعي المدمر من الأكثر تطورًا على مستوى العالم ويعمل بالطاقة الكهربائية والشمسية ما يشكل توفيرًا جوهرياً بوزنه ، فيما يعد القمر الأكبر والذي تصممه “إسرائيل” على الإطلاق.

فيما أعرب مدير شبكة فيسبوك العالمية “مارك زوكربيرغ” عن خيبة أمله من انفجار القمر الذي كان سيزود 14 دولة افريقية بالانترنت الفضائي.

وعقب رئيس الوكالة الفضائية الإسرائيلية “يتسحاق بن يسرائيل” على الحدث قائلًا انه “يعد خطرًا على مستقبل الصناعات الجوية الإسرائيلية”.

وقال “بن يسرائيل” إن الضرر الاقتصادي ضئيل أمام الضرر التكنولوجي، قائلًا: “المشكلة أكبر بكثير من مشكلة اقتصادية لأن هنالك تأمين على هكذا مشروع”.

وأشار إلى أن المشكلة تكمن في تأخير إرسال القمر للفضاء لأكثر من 3 سنوات قادمة ما يشكل ضربة للتكنولوجيا الفضائية الإسرائيلية لأنه كان سيحل محل القمر “عاموس 2” القديم.

Print Friendly

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أقمار صناعية حول الكرة الارضية

قائمة روسية لجميع الأقمار الاصطناعية والأجسام الموجودة في الفضاء المحيط بالكرة الأرضية

موسكو – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: