إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة آسيا / استفتاء عام في أذربيجان لتعديل الدستور واستحداث منصب نائب الرئيس وتمديد الولاية الرئاسية لسبع سنين
خريطة اذربيجان
خريطة اذربيجان

استفتاء عام في أذربيجان لتعديل الدستور واستحداث منصب نائب الرئيس وتمديد الولاية الرئاسية لسبع سنين

أذربيجان – وكالات –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

تبدأ يوم السبت 3 سبتمبر/ أيلول 2016 ، الحملة الدعائية الخاصة بالاستفتاء العام على إدخال تغييرات وتعديلات على الدستور في أذربيجان.

  وتتضمن التعديلات استحداث منصب النائب الأول لرئيس الدولة وتمديد فترة الولاية الرئاسية الى سبع سنوات (حاليا خمس سنوات). وسيجري الاستفتاء العام في 26 سبتمبر/أيلول.

ووفقا للقانون الانتخابي تبدأ حملة الدعاية قبيل الاستفتاء من جانب المجموعات الدعائية المسجلة، قبل 23 يوما من بدء الاقتراع أي يجب أن تبدأ في 3 سبتمبر/ أيلول الجاري ويجب أن تنتهي قبل 24 ساعة من بدء الاقتراع أي في يوم 25 سبتمبر/ أيلول في السابعة صباحا بتوقيت موسكو.

ووفقا للتعديلات سيصبح بمقدور رئيس الدولة الإعلان عن إجراء انتخابات رئاسية غير دورية، وفي حال ترك رئيس الدولة منصبه يفترض تقليص فترة إجراء الانتخابات غير الدورية من 3 أشهر الى 60 يوما.  

وسيتم كذلك إدخال إضافة الى الدستور تسمح لرئيس الدولة بحل البرلمان الوطني وحق المشاركة في الانتخابات البرلمانية بدءا من سن الثامنة عشرة- في الوقت الراهن يجب ألا يقل عمر عضو البرلمان عن 25 سنة.

Print Friendly

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خريطة ميانمار ( بورما )

مقتل 30 مهاجما فى هجمات على مواقع حدودية غرب ميانمار

ميانمار- وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: