إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإسلام / الحج والعمرة / جدة – دور المشروع السعودي للإفادة من الهدي والأضاحي لحجاج بيت الله الحرام
الهدي والأضاحي في الحج الإسلامي

جدة – دور المشروع السعودي للإفادة من الهدي والأضاحي لحجاج بيت الله الحرام

جدة –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

 رسخ المشروع السعودي للإفادة من الهدي والأضاحي لحجاج بيت الله الحرام ، دورها كمنظومة ريادية إسلامية مهمة لخدمة حجاج بيت الله الحرام، الذي تم إنشاؤه منذ 34 عاماً ليدخل ضمن سلسلة الجهود والمرافق التي أنشأتها الحكومة، وذلك لتيسير أداء نسكهم تعظيما وتقديراً لهذه الشعيرة العظيمة وحفاظاً على نظافة البيئة، فضلا عن خدمة حجاج بيت الله الحرام من خلال توفير الأنعام التي تستوفي جميع الشروط الشرعية والصحية، والمحافظة على نظافة البيئة في المشاعر المقدسة وسلامتها والابتعاد عن الذبح العشوائي في منطقة المشاعر.
وأكد رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد محمد علي، دور هذا المشروع للإفادة من الهدي والأضاحي والخدمات الجليلة التي ظلت تقدمها المملكة للمشروع منذ إنشائه، مما يعكس اهتمامها المعهود بخدمة حجاج بيت الله الحرام وتيسير مناسكهم.

المشروع السعودي للإفادة من الهدي والأضاحي لحجاج بيت الله الحرام

المشروع السعودي للإفادة من الهدي والأضاحي لحجاج بيت الله الحرام

وأشار إلى صدور توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بإجراء دراسة شاملة لمجازر مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي بهدف تحديثها لاستيعاب الطلب المتزايد على خدماتها وبما يتناسب مع تزايد أعداد الحجاج في المستقبل المنظور.
وبين أنه جرى مؤخراً إطلاق الموقع الالكتروني المحدث لمشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي www.adahi.org، الذي سهل كثيرا خدمة أداء النسك لحجاج بيت الله الحرام ويحتوي على مجموعة من الأنظمة الإلكترونية تعمل عن طريق الإنترنت لمساعدة الحاج والمعتمر على أداء نسكه براحة وسهولة، وتقدم خدمات الشراء الإلكتروني لجميع أنواع النسك “الهدي، الأضحية، الفدية، الصدقة، العقيقة مثل خدمة الشراء لبعثات الحج للشراء نيابة عن حجاجهم، وخدمة الشراء المباشر للأفراد، وخدمة نقاط البيع في المشاعر المقدسة عبر المسوقين المعتمدين.
وأفاد: إن هناك فريقاً من المشروع يقوم من خلال نفس المنظومة بمتابعة تنفيذ نسك الحجاج، ويتم توجيه طلبات شراء النسك لمجازر المشروع بالمشاعر المقدسة لتنفيذها في الوقت الشرعي ومن ثم إشعار المشتري عبر الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني بإتمام تنفيذ النسك، إضافة إلى توفير تقارير مراقبة ومتابعة تنفيذ النسك لإدارة المشروع على مدار الساعة.
وأكد الدكتور أحمد محمد علي، أن المشروع نجح ولله الحمد، في إيصال لحوم الهدي والأضاحي للمحتاجين من فقراء الحرم، وداخل السعودية ، وإلى المستحقين في العديد من الدول والمجتمعات المسلمة خارج المملكة .

وأفاد بأن عدد العاملين في هذا المشروع يبلغ نحو 40 ألف فردا من جزار، ومساعد جزار وإداري، و 700 طبيب بيطري، و 600 من طلبة العلم الشرعيين والمعنيين بالكشف على سلامة الأنعام، للتأكد من توفر الشروط الشرعية والصحيـة في جميع أنعـام المشروع .

وقد كانت البدايات الأولى للمشروع في موسم حج عام 1403هـ، حيث تمت الإفادة من 63 ألف ذبيحة، وبفضل الله تعالى ثم بفضل الدعم السخي والمتواصل والحرص والرعاية التامة التي يحظى بها المشروع من لدن خادم الحرمين الشريفين وولي العهده وولي ولي العهد، تطور هذا المشروع عاماً بعد عام واتسع نطاق توزيع لحوم الهدي والأضاحي على مستحقيها من الفقراء والمحتاجين واللاجئين في شتى بقاع المعمورة.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مكة المكرمة – ضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام يرمون الجمرات بأول أيام التشريق

مكة المكرمة –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: