إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / المدن الفلسطينية / القدس – خطة صهيونية لإنشاء قطار هوائي ( تلفريك ) فوق البلدة القديمة بالقدس المحتلة
المسجد الاقصى المبارك في البلدة القديمة بالقدس المحتلة
المسجد الاقصى المبارك في البلدة القديمة بالقدس المحتلة

القدس – خطة صهيونية لإنشاء قطار هوائي ( تلفريك ) فوق البلدة القديمة بالقدس المحتلة

القدس المحتلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلنت الإدارة اليهودية لبلدية القدس المحتلة ، عن مخطط جديد يهدف إلى إنشاء قطار هوائي “تلفريك” سيتوقّف في عمق بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى المبارك ، حسبما أوردته صحيفة هآرتس العبرية يوم الخميس 25 آب 2016 .

وأضافت الصحيفة العبرية ، أن هذا المخطّط قد تحدّث عنه رئيس بلدية القدس المحلتة اليهودي نير بركات أثناء تجواله مع عدد من نشطاء الليكود والحديث حول مسار القطار الهوائي، مؤكداً أن هدف المشروع هو جعل مستخدميه “يفهمون من هو صاحب البيت في هذه المدينة”.

المسجد الأقصى المبارك في البلدة القديمة بالقدس المحتلة

المسجد الأقصى المبارك في البلدة القديمة بالقدس المحتلة

وأشارت الصحيفة إلى أن بلدية الاحتلال الصهيوني – وحسب المخططات التي نشرت سابقاً – تنوي إنشاء أربع محطات سيتوقف فيها القطار، حيث ستكون الأولى قرب “مسرح الخان”، والثانية في المشروع التهويدي الذي تم المصادقة عليه مؤخراً “كيدم” في بلدة سلوان، والذي تسيطر عليه جمعية “إلعاد” الاستيطانية، والمحطّتان الثالثة الرابعة في جبل الزيتون وبالتحديد قرب فندق “الأقواس السبعة” وكنيسة “الجثمانية”.

وأشار بركات إلى محطة أخرى، وذلك على صفحته عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، بحيث ستقام قرب بركة “عين سلوان” على مسافة 500 متر من مشروع “كيدم” الاستيطاني الضخم، كما أن محطتيْن من بين المحطات الخمس ستكون في مواقع تديرها جمعية “إلعاد” الاستيطانية في ما يزعم أنها “مدينة داود” التي تديرها جمعية “إلعاد” .

خريطة القدس

خريطة القدس

وحسب المخطط، فان محطة كيدم هي الأكثر أهمية في المشروع، وسترتبط فيها ثلاثة قطارات ستخرج من اتجاهات مختلفة “جبل الزيتون” و”الجثمانية” و”بركة حزقيا”.

وقال رئيس بلدية الاحتلال في القدس: “أريد السماح لليهود وغير اليهود باستعادة هذه التجربة (..) من يريد السباحة (في بركة حزقيا) والصعود الى الأعلى باتجاه “جبل الهيكل” (المسّمى الاحتلالي للمسجد الأقصى المبارك)، من يفعل ذلك يعرف تمامًا من هو صاحب البيت في هذه المدينة”.

وأضاف بركات أن المشروع سيسمح بالوصول إلى البلدة القديمة بدون سيارات وحافلات، لافتاً إلى أنه يسعى لجلب 10 ملايين سائح للقدس، الأمر الذي يستدعي بناء بنى تحتية وقطار هوائي وقطار سريع وفنادق، وفق قوله.

وتوقعت (هآرتس) العبرية ، أن يثير المشروع خلافات سياسية، لأن القطار الهوائي سيبنى كله تقريبا خارج الخط الأخضر، أي في المناطق التي احتلتها قوات الاحتلال الصهيوني في أعقاب حرب حزيران عام 1967، على مسافة قريبة من الحرم القدسي والأماكن المقدسة للمسيحيين على جبل صهيون وجبل الزيتون.

وكان صرح في العام 2013 بأنه ينوي تفعيل قطار هوائي في القدس ، العاصمة الفلسطينية المحتلة ، خلال سنتين، إلا أنه تم تجميد هذا المخطط. وفي حينه كانت تكلفة المخطط تصل إلى نحو 125 مليون شيكل (32 مليون دولار).

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مستوطنون يهود يؤدون الطقوس التلمودية في مقام الشيخ يوسف دويكات ببلاطة البلد شرقي نابلس

نابلس – اقتحام 700 مستوطن يهودي ضريح الشيخ يوسف دويكات ببلاطة البلد بحراسة صهيونية مشددة

نابلس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: