إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / موسوعة الإنسان الشاملة / الأتراح ( الوفيات ) / تعزية ومواساة طيبة خالدة .. لمناسبة وفاة الأب أو الأم أو الأخ أو الأخت أو الزوجة أو أحد الأبناء أو الأقرباء .. لجميع الإخوة والأصدقاء البشريين والإلكترونيين على الفيس بوك (د. كمال إبراهيم علاونه)
د. كمال إبراهيم علاونه - رئيس مجلس إدارة وتحرير شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
د. كمال إبراهيم علاونه - رئيس مجلس إدارة وتحرير شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

تعزية ومواساة طيبة خالدة .. لمناسبة وفاة الأب أو الأم أو الأخ أو الأخت أو الزوجة أو أحد الأبناء أو الأقرباء .. لجميع الإخوة والأصدقاء البشريين والإلكترونيين على الفيس بوك (د. كمال إبراهيم علاونه)

تعزية ومواساة طيبة خالدة 

لمناسبة وفاة الأب أو الأم أو الأخ أو الأخت أو الزوجة أو أحد الأبناء أو الأقرباء

  لجميع الإخوة والأصدقاء البشريين والإلكترونيين على الفيس بوك

د. كمال إبراهيم علاونه

أستاذ العلوم السياسية والإعلام

رئيس شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

نابلس – فلسطين

الموضوع : التعزية والمواساة القلبية الطيبة الخالدة بالأتراح والأحزان المؤلمة والإعتذار عن عدم استطاعة المشاركة

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

يقول اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ جَلَّ جَلَالُهُ :{ يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27) ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً (28) فَادْخُلِي فِي عِبَادِي (29) وَادْخُلِي جَنَّتِي (30) }( القرآن المجيد – سورة الفجر ) . 

وجاء في سورة قرآنية كريمة أخرى :{ كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ (185)}( القرآن المجيد – سورة آل عمران ) .

وفي آيات جليلة أخرى : { كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ (35)}( القرآن الكريم – سورة الأنبياء ) .

كما ورد بمحكم التنزيل الرباني : { كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ (57) وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (58) الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (59)}( القرآن الحكيم – سورة العنكبوت ) .

وورد بالكتاب العزيز : { وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (88)}( القرآن المبين – سورة القصص ) .

ويقول الله المحيي المميت جل شأنه : { وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ (34)}( القرآن المجيد – الأعراف ) .

أيها الإخوة والأهل والأحبة والأصدقاء من أهل الفقيد/ ة  .. الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، 

أبعث لكم جميعا برسالة تعزية ومواساة صادرة من أعماق القلب ، لمناسبة وفاة فقيدكم ، الغالي .. كل بفقيده ( فقيدته ) سابقا أو حاليا أو لاحقا .. كل فرد باسمه ، أخا أخا ، أختا أختا ، فردا فردا ، صديقا صديقا ، زميلا زميلا .. ذكرا ذكرا ، أنثى أنثى .. صغيرا وكبيرا ، شيبا وشبابا وأشبالا ، من جميع الحمائل والعائلات والعشائر ، والفصائل الوطنية والإسلامية : في قريتي عزموط أو مدينتي نابلس أو في وطني فلسطين خاصة أو في العالم أجمع . 

واقول لجميع أهل المتوفى ، على حد سواء   :

رحم الله ميتكم ، وغفر له واسكنه فسيح الجنان ، في الفردوس الأعلى مع الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين والأولياء ، وحسن أولئك رفيقا . وجعل قبره روضة من رياض الجنة إنشاء الله العلي العظيم تبارك وتعالى  . جاء في موطأ مالك – (ج 2 / ص 215) قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” الشُّهَدَاءُ سَبْعَةٌ سِوَى الْقَتْلِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الْمَطْعُونُ شَهِيدٌ وَالْغَرِقُ شَهِيدٌ وَصَاحِبُ ذَاتِ الْجَنْبِ شَهِيدٌ وَالْمَبْطُونُ شَهِيدٌ وَالْحَرِقُ شَهِيدٌ وَالَّذِي يَمُوتُ تَحْتَ الْهَدْمِ شَهِيدٌ وَالْمَرْأَةُ تَمُوتُ بِجُمْعٍ شَهِيدٌ” . والله نسأل أن يتقبله شهيدا مع الأحياء الذين هم عند ربهم يرزقون .

وعظم الله أجركم ، والهمكم الصبر والسلوان .  وجزاكم الله خيرا على صبركم لأن الصبر عند الصدمة الأولى . لا أراكم الله مكروها بعزيز .

وأقول لجميع أهل الفقيد فردا فردا ، البقاء لله الواحد القهار الحي القيوم المحيي المميت … حزنكم حزننا ومصابكم مصابنا . إنا لله وإنا إليه راجعون .

كان الله في عونكم جميعا ، فكونوا إلى الله أقرب . فلنجعل ذكريات أيامنا طاعات وعبادات وصلوات طيبات مباركات لله العزيز الحكيم جل جلاله . 

دمتم ودام عطاؤكم وخفف الله عنكم ، ولتكونوا قدوة لغيركم في بث الأمل والتفاؤل والأماني العظيمة في نفوس الناس في هذه الحياة الفانية في بيوتكم ، وفي جميع أماكن تواجدكم .. 
وأقدم الإعتذار الشديد لمن : لم ولا ولن استطيع مشاركته في ترحه ووفاة فقيده ، سواء بالحضور شخصيا أو المهاتفة أو التهنئة على شبكات التواصل الاجتماعي ، لأسباب خاصة خارجة عن إرادتي أو النسيان أو السفر أو عدم المعرفة أو البعد الجغرافي أو الإنشغال الشخصي بمواعيد مسبقة أو طارئة غير متوقعة  ..

فأرجو عدم الغضب أو الزعل أو التبرم ، أو العتاب والمعاتبة ، أو المقاطعة الاجتماعية ، بل تقبل الإعتذار مني بصدر رحب وعقل مفتوح ومتفتح ونية حسنة ، فعادتي عدم التكبر على الآخرين بل المشاركة بالأتراح وبيوت الأجر ( العزاء ) للصغار والكبار على السواء ، ما استطعت إلى ذلك سبيلا ، حسب أوقاتي وانشغالي ، ومواعيدي ، وعدم التخلف عن مشاركة الأحبة والأهل والأصدقاء أتراحهم ومصابهم الجلل .. فأتراحكم أتراحنا ، ومصابكم مصابنا ، وفقيدكم فقيدنا جميعا ، فالتمسوا لي عذرا . فمقامكم كريم ، وتستحقون كل معاني المواساة والتعزية .

آملين من الله الرحمن الرحيم ، الرحمة والمغفرة لميتكم الغالي . ونسأله جل في علاه ، الرحمة والمغفرة التامة ، لنا ولكم ، وأن يبدل الله سيئاتنا وسيئاتكم إلى حسنات مضاعفات . وعزاؤنا مشترك ، فنقدم العزاء لنا ولكم ولأهلكم وأقربائكم وأنسبائكم وأصهاركم ، وعشيرتكم واصدقائكم وجميع أحبائكم وشعبنا وأمتنا . 

راجيا قبول هذه التعزية القلبية الصادقة ، وهذا الإعتذار الرسمي الشخصي مني ، لمن لا ولم ولن أتمكن من مشاركته بالعزاء والمواساة ، بأي حال من الأحوال ، قريبا أو بعيدا ، سابقا أو حاليا أو لاحقا . 
عشتم وعاشت بلادنا وبلادكم هانئة سعيدة آمنة مطمئنة ، في ظل الأمن والأمان والإستقرار النفسي الفردي والجماعي والشعبي ، تحت راية العزة والحرية والكرامة الإنسانية . 
وتذكروا أن الحياة الأولى ، جسر ممر للحياة الآخرة ، فأحسنوا العبور الآمن ، لأنفسكم ولغيركم لتفلحوا في الامتحان الدنيوي بامتياز . 

ونصيحتي لكم جميعا : أكثروا من قراءة الفاتحة وسورتي يس وتبارك وغيرها من سور القرآن المجيد ، على روح فقيدنا جميعا ، وأخرجوا صدقة جارية عن روحه الطيبة ، ولا تبالغوا ولا تسرفوا في إعداد الأطعمة لإطعام المعزين في بيت الأجر . وابتعدوا عن اللطم والحزن الشديد ، فالموت كاس سيمر على كل الناس . فقد جاء في صحيح مسلم – (ج 8 / ص 405) أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثَةٍ إِلَّا مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ

والله ولي المؤمنين . سلام قولا من رب رحيم . 

يوم السبت 17 ذو القعدة 1437 هـ / 20 آب 2016 م . 

جوال فلسطين : 0598900198 

أخوكم 
د. كمال إبراهيم علاونه

نابلس – فلسطين

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

د. كمال إبراهيم علاونه
أستاذ العلوم السياسية والإعلام
رئيس شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

الحرائق الضخمة بمنطقة حيفا ومستوطنات القدس ونابلس .. وحالة الطوارئ القصوى بالكيان الصهيوني (د. كمال إبراهيم علاونه)

الحرائق الضخمة بمنطقة حيفا ومستوطنات القدس ونابلس .. وحالة الطوارئ القصوى بالكيان الصهيوني د. كمال إبراهيم علاونه Share This: