إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / فلسطين الكبرى / البيرة – لجنة الانتخابات المركزية بفلسطين تفتح الترشح للانتخابات المحلية 16 – 25 آب 2016
لجنة الانتخابات المركزية - فلسطين

البيرة – لجنة الانتخابات المركزية بفلسطين تفتح الترشح للانتخابات المحلية 16 – 25 آب 2016

البيرة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أكد د. حنا ناصر رئيس لجنة الانتخابات المركزية بفلسطين ، صباح اليوم الثلاثاء 16 آب 2016 ، أنه تم الإنتهاء من تحديث سجل الناخبين الفلسطينيين ، وأن هناك 2 مليون شخص مسجلين فوق سن الـ18.

وأوضح ناصر خلال مؤتمر لجنة الانتخابات المركزية في مدينة رام الله، أن فتح باب الترشح سيكون بدءاً من اليوم “16/8” حتى 10 أيام، أي حتى 25/8 وسيتم الإعلان عن كافة القوائم في الـ 29/8.

وأشار إلى أنه تم دعوة جهات دولية للمشاركة في مراقبة الانتخابات البلدية الفلسطينية، مشدداً على أن الانتخابات المحلية الاختراق الأول في طريق تكريس المصالحة.

وأضاف ناصر بأن نجاح الانتخابات يعتمد على التزام الفصائل بوثيقة الشرف التي وقعوها مؤخرًا.

وفيما يلي متطلبات الترشح للقوائم الانتخابية للمحليات الفلسطينية حسب القانون الانتخابي المعمول به في فلسطين ( قانون انتخابت مجالس الهيئات المحلية رقم ( 10 ) لسنة 2005 ، وتعديلاته في الاعوام 2005 و2011 و2012 )  : 

الفصل السادس
الترشيح وتسجيل القوائم

مادة (14)

1- يتم الترشيح ضمن قوائم انتخابية على أساس التمثيل النسبي.

2- تعتبر قائمة المرشحين مغلقة، وتكون أسماء المرشحين فيها مرتبة حسب أولوية كل مرشح.

3- يتم تسجيل القوائم التي ترغب في المشاركة في الانتخابات لدى لجنة الانتخابات المركزية، وفق الأنظمة والإجراءات والتعليمات التي تضعها اللجنة.

4- يحق للقوائم التي سجلت لدى لجنة الانتخابات، وفقاً للفقرة (3) من هذه المادة، تسمية مرشحيها والاشتراك في الانتخابات تحت الاسم والشعار الذي تختاره لنفسها.

5- يجب ألا يقل عدد المرشحين في القائمة الانتخابية الواحدة عن أغلبية عدد المقاعد المخصصة للدائرة الانتخابية.

مادة (15)

1- يبدأ قبول طلبات الترشيح لانتخابات مجالس الهيئات المحلية قبل أربعة وأربعين يوماً من الموعد المعين أصلاً للاقتراع، ويستمر لمدة عشرة أيام، ولا تقبل طلبات الترشيح بعد المدة المذكورة.

2- يجوز للقائمة أن تطلب سحب ترشيحها قبل يوم من بدء الفترة القانونية للدعاية الانتخابية .

3- يجوز لواحد أو أكثر ممن ترشح ضمن قائمة أن يطلب سحب ترشيحه من القائمة، وذلك بإشعار خطي يقدمه للمثل القائمة التي ترشح ضمنها ونسخة للجنة الانتخابات المركزية، وذلك قبل يوم من نهاية الفترة القانونية لتقديم طلبات الترشيح.

4- للقائمة الانتخابية قبل نهاية فترة الترشيح ملء مكان المرشح المنسحب، وفي حال تأثير انسحاب المرشح على ترتيب المرشحين في القائمة، يجب إعلام لجنة الانتخابات المركزية خلال المدة ذاتها بالترتيب الجديد، مع أخذ إقرارات المرشحين المتبقين على الترتيب الجديد.

5- في حال أدى انسحاب مرشح أو أكثر من القائمة إلى مخالفة أحكام الفقرة (5) من المادة (14)، ولم تتمكن القائمة من ملء الشواغر فترة الترشيح، تلغى القائمة.

مادة (16)

تقدم طلبات الترشيح حسب النموذج المعد لهذا الغرض إلى لجنة الانتخابات المركزية خلال المدة المنصوص عليها في هذا القانون، على أن تتضمن ما يلي:

أ) اسم القائمة الانتخابية والرمز أو الشعار الدال عليها.

ب) الأسماء الرباعية للمرشحين في القائمة، وأعمارهم، وعناوينهم، وأرقام تسجيلهم في سجل الناخبين.

ج) ترتيب أسماء المرشحين في القائمة.

د) إقراراً من كل مرشح في القائمة بقبول ترشيحه، وفق الترتيب الوارد في طلب الترشيح.

هـ) اسم وعنوان منسق القائمة والمفوض بالتوقيع عنها.

و) عنوان مقر القائمة، إن وجد.

2- يجب أن يرفق بطلب الترشيح نسخة من البرنامج الإنتخابي للقائمة.

3- تقوم لجنة الإنتخابات المركزية بتسجيل طلبات الترشيح المقدمة لها، وتصدر شهادة لكل قائمة تتضمن ساعة وتاريخ تقديم الطلب ورقم تسجيلها لديها.

4- تظهر أسماء القوائم على ورقة الاقتراع مرتبة وفقاً لتاريخ ووقت تسجيلها لدى لجنة الانتخابات المركزية.

مادة (17)

يجب ألا يقل تمثيل المرأة في أي من مجالس الهيئات المحلية عن 20% على أن تتضمن كل قائمة من القوائم حداً أدنى لتمثيل المرأة لا يقل عن:

أ) إمرأة من بين الأسماء الثلاثة الأولى في القائمة.

ب) إمرأة من بين الأسماء الأربعة التي تلي ذلك.

ج) إمرأة من بين الأسماء التي تلي ذلك.

مادة (18)

يشترط في المرشح ضمن القائمة ما يلي:

أ) بلوغ سن الخامسة والعشرين في يوم الاقتراع.

ب) أن يكون اسمه مدرجا في سجل الناخبين النهائي العائد للدائرة التي يترشح عنها وأن تتوفر فيه شروط الناخب.

ج) أن لا يكون محكوماً عليه في جنحة مخلة بالشرف أو بجناية.

د) أن لا يكون موظفاً (أو مستخدماً) في وزارة الحكم المحلي أو في أي من أجهزة الأمن العام أو في الهيئة المحلية، أو محامياً له، ألا إذا قدم استقالته وأرفق ما يفيد قبولها بطلب الترشيح.

هـ)أن يكون مقيماً ضمن الهيئة المحلية المرشح لمجلسها لمدة لا تقل عن سنة من تاريخ إجراء الانتخابات، وأن لا يكون مرشحاً في دائرة أو قائمة أخرى.

مادة (19)

على كل قائمة انتخابية أن تدفع مبلغ خمسائة دينار أو ما يعادله من العملة المتداولة لحساب لجنة الانتخابات المركزية تأميناً يعادلها في حال فوزها بمقعد على الأقل أو انسحابها من الترشيح قبل بدء الفترة القانونية للدعاية الانتخابية.

مادة (20)

على لجنة الانتخابات رفض قبول طلب تسجيل قائمة انتخابية إذا:

أ) لم يكن الطلب مستوفياً الشروط المنصوص عليها في هذا القانون.

ب) تبين عدم صحة البيانات التي تضمنها الطلب أو عدم صحة الوثائق المرفقة به.

ج) طلبت القائمة استخدام اسم أو شعار خاص بقائمة أخرى مسجلة، أو بقائمة انتخابية غير مسجلة لكنها معروفة في الأراضي الفلسطينية، رغم إشعار القائمة طالبة التسجيل من قبل لجنة الانتخابات المركزية بوجود مثل هذا التشابه أو التطابق في الشعارات.

د)طلبت القائمة الانتخابية التسجيل تحت اسم أو شعار يوحي بأنها للسلطة الوطنية الفلسطينية، أو أنها تنتمي إليها. هـ) لم تقدم القائمة شهادة لكل مرشح يرد اسمه فيها تفيد بدفع المرشح جميع الرسوم والضرائب المستحقة عليه لصالح المجلس.

مادة (21)

تنشر أسماء القوائم ومرشحيها ضمن كل قائمة منها في مراكز الدوائر الانتخابية وفي مقار المجالس قبل موعد الاقتراع بأربعة وثلاثين يوماً.

مادة (22)

يجوز لأي شخص خلال ثلاثة أيام من تاريخ نشر قوائم المرشحين أن يقدم اعتراضاً كتابياً إلى اللجنة الانتخابية التابع لها على القائمة أو على القائمة أو على مرشح أو أكثر من مرشحيها، مبيناً فيها أسباب اعتراضه، ورفقاً الإثباتات التي تؤيد اعتراضه.

مادة (23)

تصدر اللجنة قراراتها في الاعتراضات المقدمة إليها خلال ثلاثة أيام من تاريخ انتهاء مدة تقديمها، وتكون قراراتها قابلة للاستئناف أمام المحكمة المختصة خلال ثلاثة أيام من تاريخ صدورها.

مادة (24)

تصدر المحكمة قراراتها في الاستئناف المرفوعة إليها خلال خمسة أيام من تاريخ تقديمها وتكون قراراتها في هذا الشأن نهائية.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القدس المحتلة – مركز عدالة : محاكمة المشاركات بالأسطول الإنساني لقطاع غزة غير قانوني

القدس المحتلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: