إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الجامعات الفلسطينية / نابلس – دمج الرعاية التلطيفية والعناية المتقدمة للمسنين ببرنامج بكالوريوس التمريض في كلية ابن سينا للعلوم الصحية
كلية ابن سينا للعلوم الصحية في حوارة بمحافظة نابلس
كلية ابن سينا للعلوم الصحية في حوارة بمحافظة نابلس

نابلس – دمج الرعاية التلطيفية والعناية المتقدمة للمسنين ببرنامج بكالوريوس التمريض في كلية ابن سينا للعلوم الصحية

نابلس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

 عقدت الإدارة العامة للتعليم الصحي في وزارة الصحة، وكلية ابن سينا للعلوم الصحية المؤتمر الختامي لمشروع دمج الرعاية التلطيفية والعناية المتقدمة للمسنين ببرنامج بكالوريوس التمريض، والذي تشرف على تنفيذه وحدة تنسيق مشاريع البنك الدولي في وزارة التربية والتعليم العالي بالشراكة مع مستشفى المطلع ومؤسسة سديل للرعاية التلطيفية.

وأقيم المؤتمر في قاعة الكرامة في كلية ابن سينا للعلوم الصحية في بلدة حوارة جنوب نابلس،

بحضور الدكتورة وممثلة صندوق تطوير الجودة السيدة مرام جدبة والسيد محمد خليف مدير مؤسسة سديل للرعاية التلطيفية وعدد من ممثلي المؤسسات الصحية وممثلي الجامعات الفلسطينية .

وقالت مدير عام التعليم الصحي في وزارة الصحة أمل أبو عوض  إن هذا المشروع، الذي استمر ثلاث سنوات، يهدف لتحسين نوعية الخريجين بما يتلاءم والاحتياجات الصحية للمجتمع الفلسطيني من العناية التلطيفية مع تزايد عدد مرضى السرطان وكبار السن ممن هم بحاجة إلى رعاية متخصصة وكوادر متخصصين في هذا المجال.

بينما قالت القائم بأعمال عميد كلية ابن سينا للعلوم الصحية انتصار أبو ماضي إن أهداف المؤتمر تتمحور في كيفية دمج الرعاية التلطيفية والعناية المتقدمة للمسنين ببرنامج بكالوريوس التمريض، وتأثيره الإيجابي على كيفية التعامل بروح الفريق والتواصل بطريقه ملائمة للعاملين في مجال مهنة التمريض عند التعامل مع المسنين ومع مرضى بحاجة إلى عناية تلطيفية.

وتطرقت إلى كيفية دمج المحاكاة في مساقات التخصص التمريضية في الكلية من خلال التأكيد على ضرورة تبني منهجية المحاكاة على مستوى الجامعات التي تدرس بكالوريوس تمريض، وكذلك المواقع التدريبية لتطوير كفاءات العاملين فيها.

وشمل المشروع عدة مخرجات محورية شملت رفع مستوى المناهج الدراسية لبكالوريوس التمريض، والبنية التحتية للكلية، وكفاءات المحاضرين تلبية للمعايير الدولية والإقليمية والوطنية بالتعاون مع المؤسسات الشريكة المختارة الرئيسية لدمج الرعاية التلطيفية والعناية المتقدمة لكبار السن ضمن برنامج بكالوريوس التمريض.

وخلص المؤتمر لمجموعة من التوصيات شملت التواصل المستمر بين مؤسسات التعليم العالي، وتبادل الخبرات للرقي بمستوى برامج التمريض على مستوى الوطن لخدمة المجتمع الفلسطيني وتعزيز الشراكات مع المؤسسات ذات العلاقة بالتخصصات التمريضية المطلوبة وطنياً واقليمياً وعالمياً.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

د. كمال إبراهيم علاونه
أستاذ العلوم السياسية والإعلام
رئيس شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

رسالة إلكترونية مفتوحة إلى جامعة بير زيت .. وإلى وزارة التعليم العالي الفلسطينية (د. كمال إبراهيم علاونه)

رسالة إلكترونية مفتوحة إلى جامعة بير زيت .. إدارة ونقابة عاملين وكتل طلابية ومجلس طلبة وإلى وزارة التعليم العالي الفلسطينية ...