إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة آسيا / بانكوك – الأقلية المسلمة في تايلند
خريطة تايلند
خريطة تايلند

بانكوك – الأقلية المسلمة في تايلند

بانكوك –   وكالات –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

قال ممثل شيخ الإسلام في مملكة تايلند الدكتور عبدالله نومسوك إن المسلمين في تايلند يتمتعون بحقوقهم المدنية والدينية مثلهم مثل بقية الديانات الأخرى رغم قلة عددهم مقارنة مع المجموع الكلي للسكان البالغ 80 مليون نسمه؛ إذ يشكلون ما نسبته 7 إلى 8 بالمائة في المحافظات الشمالية فيما تزداد النسبة في المحافظات الجنوبية لتصل إلى 70 بالمائة.
وأضاف نومسك في حديث لصحفيين وإعلاميين من دول عرببة، إن النظام الملكي في تايلاند لا يفرق بين المسلمين وغيرهم في تعيين المناصب القيادية في الدولة لافتا إلى أن عددا منهم تسلم مناصب وزارية وسياسية رفيعة المستوى إضافة إلى مشاركتهم في صنع القرار من أجل وحدة تايلند وتطورها.
وأكد نومسون، بحسب وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن الحكومة التايلندية تقدم الدعم الكامل للمركز الوطني للشؤون الإسلامية، مبينا أن المركز يضم مجلس شيخ الاسلام واللجنة المركزية للشؤون الإسلامية والمكتبة الإسلامية، ومؤسسة الرقابة للطعام الحلال.
وقال إن منصب شيخ الاسلام بتايلاند يتم اختياره بالانتخاب بمشاركة 39 فرعا للمجلس منتشرة بالمحافظات لافتا إلى أن هناك تعاونا دائما بين المجلس والدول العربية التي تربطها علاقات مع مملكة تايلند وخاصة مملكة الأردن التي درس فيها الكثير من الطلبة التايلنديين علوم الدين الإسلامي واللغة العربية.

ويشكل المسلمون في المحافظات الجنوبية من مملكة تايلند 70 بالمائة من سكانها، ويعيش زهاء 6 آلاف منهم في ولاية كوكلانق التايلندية الجنوبية على جزيرة مساحتها تصل إلى 100 كلم مربع، حيث يعملون بزراعة الأرض وتربية المواشي.
ويتلقى الطلبة جميع العلوم الإسلامية من حديث شريف وتعلم قراءة القرآن وحفظه على يد مدير معهد “أنهار القلوب” الشيخ عبدالله كنفلك ومساعديه الذين تلقوا تعليمهم الديني بجامعة الأزهر بمصر.
ونقلت وكالة الأنباء الأردنية عن كنفلك قوله إن المعهد يوفر للطلبة الرعاية الصحية والطعام والشراب والملبس والأجهزة الكهربائية، ويتم تمويل مصروفاتهم من التبرعات الخيرية التي يحصل عليها المعهد من بعض الدول العربية والإسلامية الصديقة، مشيرا إلى أن الولاية تضم 7 مساجد، منها 5 مساجد تقام فيها صلاة الجمعة.

خريطة تايلند

خريطة تايلند

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خريطة ميانمار ( بورما )

مقتل 30 مهاجما فى هجمات على مواقع حدودية غرب ميانمار

ميانمار- وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: