إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / فلسطين الكبرى / الضفة الغربية – حكومة تل أبيب تؤيد شركة الكهرباء القطرية الصهيونية بقطع الكهرباء عن الفلسطينيين
شركة الكهرباء القطرية الصهيونية ( الإسرائيلية )
شركة الكهرباء القطرية الصهيونية ( الإسرائيلية )

الضفة الغربية – حكومة تل أبيب تؤيد شركة الكهرباء القطرية الصهيونية بقطع الكهرباء عن الفلسطينيين

الضفة الغربية – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أبلغت الحكومة الصهيونية ، المحكمة العليا العبرية ، بأنها ستمتنع عن استخدام صلاحياتها من أجل منع شركة الكهرباء عن قطع التيار الكهربائي عن الضفة الغربية، حسبما ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي ، يوم الاثنين 8 آب 2016 .

وكانت حكومة تل أبيب ، قد بدأت قبل بضعة شهور بقطع التيار الكهربائي عن مدن فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة ، بادعاء أن ذلك تم في أعقاب عدم تسديد الجانب الفلسطيني ديونا. وفي أعقاب ذلك قدم الجانب الفلسطيني التماسا إلى المحكمة العليا (الإسرائيلية ) ، التي بدورها أصدرت قرارا مؤقتا يقضي بتجميد عملية قطع التيار الكهربائي عن الفلسطينيين.

وكانت الحكومة الصهيونية ، قدمت موقفها إلى المحكمة، وقالت فيها أكثر من مرة إن قطع التيار الكهربائي عن مدن فلسطينية في الضفة ليست مسألة اقتصادية فقط ولا تتعلق بالديون وحسب، وإنما هي قضية لها جوانب واسعة وتشمل ‘جانبا سياسيا أمنيا واضحا ويتعلق بجذور العلاقات الخارجية وأمن الدولة’.

وفي ردها على الالتماس، المدعوم بتصريح قدمه نائب رئيس مجلس الأمن القومي، يعقوب ناغل، جاء أن الدولة مخولة بإصدار أمر لشركة الكهرباء بالامتناع عن قطع تزويد الكهرباء للفلسطينيين، والقرار بشأن استخدام هذه الصلاحية يخضع لترجيح رأي الحكومة.

لكن الحكومة (الإسرائيلية ) ادعت مؤخرا أنه بعد دراسة جهات ذات علاقة، وبضمنها المستوى السياسي، للموضوع، تقرر عدم استخدام هذه الصلاحية وألا يتم إصدار أمر لشركة الكهرباء بالتوقف عن قطع الكهرباء عن الفلسطينيين.

وذكرت الإذاعة ذاتها أنه على مدار سنين ماضية كان موقف كافة الجهات الإسرائيلية ذات العلاقة معارضة واضحة لقطع الكهرباء عن مناطق السلطة الفلسطينية بسبب ديون. كما عبر مسؤولون سياسيون وأمنيون إسرائيليون عن معارضة قطع الكهرباء في أعقاب سلسلة عمليات قطع الكهرباء عن مدن فلسطينية قبل عدة شهور تحسبا من أن يلحق ذلك أضرارا أمنية وسياسية بإسرائيل.

وأشارت الإذاعة إلى أن رئيس مجلس الأمن القومي السابق، ورئيس الموساد الحالي، يوسي كوهين، أوضح للمسؤولين في شركة الكهرباء أنه ستكون لوقف تزويد الكهرباء تبعات خطيرة، وذلك على ضوء التحسب من احتجاجات دولية ضد الخطوة الإسرائيلية.

ولفتت الإذاعة إلى أن وزير الأمن السابق، موشيه يعالون، وما يسمى بمنسق أعمال الحكومة في المناطق المحتلة عارضا بشكل دائم قطع الكهرباء.

لكن الحكومة الإسرائيلية تقول في رد قدمته مؤخرا إلى المحكمة العليا إنه بعد التدقيق في التبعات الأمنية والسياسية، وعلاقة ذلك بالعلاقات الخارجية، تقرر عدم استخدام صلاحية منع قطع الكهرباء عن الفلسطينيين.

ولم تذكر إذاعة الجيش االصهيوني ، ما هو موقف وزير الجيش ( الأمن ( الصهيوني افيغدور ليبرمان، حيال هذه القضية.

وقررت المحكمة العليا الصهيونية ، البقاء على قرارها السابق الذي يمنع قطع الكهرباء عن الفلسطينيين حتى الجلسة التالية للنظر في القضية.    

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ناشطات بسفينة زيتونة لقطاع غزة

القدس المحتلة – مركز عدالة : محاكمة المشاركات بالأسطول الإنساني لقطاع غزة غير قانوني

القدس المحتلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: