إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العلوم والتكنولوجيا / الطاقة النووية / اليابان – 220 ألف قتيل ياباني إثر إلقاء القنبليتن الذريتين الأمريكيتين على هيروشيما وناغازاكي باليابان
قتلى يابانيون بسبب القنبلتين الذريتن الأمريكتين عام 1945
قتلى يابانيون بسبب القنبلتين الذريتن الأمريكتين عام 1945

اليابان – 220 ألف قتيل ياباني إثر إلقاء القنبليتن الذريتين الأمريكيتين على هيروشيما وناغازاكي باليابان

هيروشيما – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

تناقلت القنوات اليابانية مشاهد حية التقطها مصورو الجيش السوفيتي لما خلفته الضربة الذرية الأمريكية لهيروشيما وناغازاكي اليابانيتين وما نجم عنها من دمار شامل لم يعرفه التاريخ.

ويصوّر التسجيل الذي التقطته الكاميرات السوفيتية بعد زهاء شهر على الضربة، آثار الدمار الذي حل بالمدينتين، ليرى الشعب الياباني والعالم بأم العين وللمرة الأولى، ما وثقته عدسات موسكو، وما تركته قنبلتا واشنطن اللتان جعلتا المدينتين المنكوبتين أثرا بعد عين، ودثرتا مئات آلاف المدنيين فيهما في ومضة.

التسجيل المذكور، بقي قيد الحفظ في الأرشيف السوفيتي، وبعده الروسي، حتى بادر سيرغي ناريشكين رئيس مجلس الدوما الروسي، وفي إطار نشاط التعاون البرلماني والإنساني لتطوير العلاقات بين موسكو وطوكيو، بتسليمه إلى رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في يونيو/حزيران الماضي.

الولايات المتحدة، والتي أقدمت على قصف المدنيين المدينتين اليابانيتين المذكورتين بهذا السلاح الرهيب في سابقة كانت الأولى والأخيرة من نوعها مذ حدوثها، أكدت أن خطوتها هذه جاءت لإرغام طوكيو على الاستسلام السريع، وعدم إطالة أمد الحرب معها، فيما يشير جميع خبراء التاريخ والعلوم العسكرية إلى أن الحرب العالمية الثانية كانت قد شارفت حتى حينه على الانتهاء، الأمر الذي لم يسوّغ لواشنطن أبدا اتخاذ خطوة كهذه.

وأودت القنبلة التي تلقتها هيروشيما في الـ6 من أغسطس/آب 1945 بحياة ما بين 70 و100 ألف نسمة، فضلا عن إصابة آلاف آخرين بأذى الإشعاع الذي أدى في أوقات لاحقة إلى وفاتهم جراء أمراض وحروق ومعاناة مزمنة وآلام وتشوهات، حتى وصل إجمالي عدد ضحايا المدينة المنكوبة حسب إحصاءات آب/أغسطس 2015 إلى 297 ألفا و684 شخصا.

أما قنبلة ناغازاكي، فقد حصدت في لمحة، أرواح زهاء 70 ألف مدني، حتى بلغت الحصيلة الإجمالية للقتلى طبقا لآخر الإحصائيات الرسمية اليابانية 165 ألف نسمة.

تجدر الإشارة إلى أن الحرب العالمية الثانية، التي تسميها روسيا “الحرب الوطنية العظمى”، كانت قد وضعت أوزارها بالكامل عشية الـ9 من مايو/أيار 1945 بعد إعلان حكومة ألمانيا النازية استسلامها غير المشروط في أعقاب اقتحام الجيش الأحمر عاصمة الألمان، وإسقاط رايات هتلر من على دار البرلمان الرايخستاغ، ورفع العلم الأحمر معلنا بذلك دحر ألمانيا ونهاية الحرب.

خريطة اليابان

خريطة اليابان

وتاريخيا ، يعتبر الهجوم النووي على هيروشيما وناجازاكي هو الهجوم النووي الذي شنته الولايات المتحدة ضد الإمبراطورية اليابانية في نهاية الحرب العالمية الثانية في آب – أغسطس 1945، قامت الولايات المتحدة بقصف مدينتي هيروشيما وناجازاكي باستخدام قنابل نووية بسبب رفض تنفيذ إعلان مؤتمر بوتسدام وكان نصه أن تستسلم اليابان استسلاما كاملا بدون أي شروط، إلا أن رئيس الوزراء الياباني سوزوكي رفض هذا التقرير وتجاهل المهلة التي حدَّدها إعلان بوتسدام.

وبموجب الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس هاري ترومان، قامت الولايات المتحدة بإطلاق السلاح النووي الولد الصغير على مدينة هيروشيما (يوم الاثنين 6 آب – أغسطس عام 1945 م). ثم تلاها إطلاق قنبلة الرجل البدين على مدينة ناجازاكي في 8  آب – أغسطس 1945 .

هيروشيما بعد إبادتها بالقنبلة الذرية الأمريكية عام 1945

هيروشيما بعد إبادتها بالقنبلة الذرية الأمريكية عام 1945

وكانت هذه الهجمات هي الوحيدة التي تمت باستخدام الأسلحة النووية في تاريخ الحرب.

قتلت القنابل ما يصل إلى 140 ألف شخص في هيروشيما، و80  ألف شخص في ناغازاكي بحلول نهاية عام 1945، حيث مات ما يقرب من نصف هذا الرقم في نفس اليوم الذي تمت فيه التفجيرات. ومن بين هؤلاء، مات 15-20 ٪ متأثرين بالجروح أو بسبب آثار الحروق، والصدمات، والحروق الإشعاعية، يضاعفها الأمراض، وسوء التغذية والتسمم الإشعاعي. ومنذ ذلك الحين، توفي عدد كبير بسبب سرطان الدم (231 حالة) والسرطانات الصلبة (334 حالة)، تأتي نتيجة التعرض للإشعاعات المنبثقة من القنابل. وكانت معظم الوفيات من المدنيين في المدينتين .

وبعد ستة أيام من تفجير القنبلة على ناغازاكي، في الخامس عشر من أغسطس، أعلنت اليابان استسلامها لقوات الحلفاء. حيث وقعت وثيقة الاستسلام في الثاني من شهر سبتمبر، مما أنهي الحرب في المحيط الهادئ رسمياً، ومن ثم نهاية الحرب العالمية الثانية. كما وقعت ألمانيا وثيقة الاستسلام في السابع من مايو، مما أنهى الحرب في أوروبا. وجعلت التفجيرات اليابان تعتمد المباديء الثلاثة غير النووية بعد الحرب، والتي تمنع الأمة من التسلح النووي.

قتلى في اليابان بقنبلة ذرية أمريكية عام 1945

قتلى في اليابان بقنبلة ذرية أمريكية عام 1945

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون

بيونغ يانغ – قنابل نووية لأفراد عمليات انتحارية من كوريا الشمالية لكوريا الجنوبية

بيونغ يانغ – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: