إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الرياضة / الأولمبياد / البرازيل – إنطلاق فعاليات دورة الألعاب الأولمبية 2016 في ريو دي جانيرو البرازيلية
دورة الألعاب الأولمبية 2016 في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية
دورة الألعاب الأولمبية 2016 في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية

البرازيل – إنطلاق فعاليات دورة الألعاب الأولمبية 2016 في ريو دي جانيرو البرازيلية

ريو دي جانيرو – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

افتتح الرئيس البرازيلي بالوكالة “ميشال تامر” مساء يوم الجمعة 5 آب 2016 ، الألعاب الأولمبية الصيفية التي تستضيفها “ريو دي جانيرو” حتى 21 آب الجاري.

وبدأ الحفل بمعزوفات موسيقية رافقتها تقنيات إضاءة ورقص على أرض الملعب المهيب، الذي شهدت أبوابه إجراءات أمنية مشددة تحت إشراف 10 آلاف شرطي.وأنشد المغني البرازيلي “باولينيو دا فيولا” النشيد الوطني البرازيلي من أرض الملعب، وهو يعزف على الغيتار ترافقه فرقة موسيقية.

وقد افتتحت في ستاد ماراكانا بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية الجمعة 5 أغسطس/آب دورة الألعاب الأولمبية الحادية والثلاثين.

وتخلل حفل الافتتاح إطلاق الألعاب النارية وعروض فنية وحضره حوالي 80 ألف مشاهد بينهم العشرات من قادة وزعماء دول العالم.
ويشارك في هذه الدورة 10300 رياضي من أكثر من 200 دولة سيتنافسون على الميداليات في 28 رياضة.
وكشف افتتاح الألعاب الأولمبية عن رؤية لغابات البرازيل الشاسعة والطاقة الإبداعية لتنوع سكانها على أنغام موسيقى السامبا وبوسا نوفا.
ودعت البرازيل حيث توجد أكبر غابات العالم من خلال الافتتاح العالم إلى العناية بالكوكب ونباته، وعلى عكس بكين 2008 ولندن 2012 لم يكن أمام البرازيل التي تواجه متاعب مالية إلا تقديم عرض لا يعتمد على التكنولوجيا ويعول بشدة على تقاليد المهرجانات البرازيلية.
ولم تكشف اللجنة المنظمة لأولمبياد 2016 عن تكلفة مراسم الافتتاح، لكن يعتقد أنها تبلغ حوالي نصف ما أنفقته لندن، والأخيرة أنفقت 42 مليون دولار عام 2012.
وأوقد عداء المسافات الطويلة البرازيلي فاندرلي كورديرو دي ليما المرجل الأولمبي في مراسم افتتاح الألعاب.
وهو حاصل على برونزية سباق الماراثون في أولمبياد أثينا 2004 يحظى بمكانة رفيعة في البرازيل بعدما رفض الاستسلام حين هاجمه محتج في ذلك السباق وتسبب في تراجعه من المركز الأول للثالث.

وانطلقت فجر اليوم السبت 6 آب 2016 ، فعاليات دورة الألعاب الأولمبية 2016 في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، بمشاركة ستة رياضيين فلسطينيين .

وأشعل العداء البرازيلي فاندرلي كورديرو الشعلة الأوليمبية إيذانا ببدء الدورة الأولمبية. وبدأ الحفل باستعراض للألعاب النارية وعرض راقص شارك فيه الآلاف يروي قصة نشوء البرازيل، تلاه استعراض الفرق المشاركة في الاولمبياد.

وتعد دورة ريو الأولمبية، الأولى التي تستضيفها قارة أميركا الجنوبية، بمشاركة 10.500 رياضي ورياضية من 206 دول، للتنافس في 28 رياضة مختلفة.

وستكون دورة ريو، الأولى التي يشارك فيها رياضيون ولدوا بعد عام 2000، اصغرهم سنا هي السباحة النيبالية غاوريكا سينغ، التي لا يتعدى عمرها 13 عاما.

وتجري منافسات الدورة في 32 ملعبا وموقعا رياضيا في ريو، كما ستجرى بعض مباريات كرة القدم في مدن بيلو هوريزونتي، وبرازيليا، وماناوس، وسالفادور، وساو باولو.

وتحضر فلسطين بأكبر وفد في تاريخها منذ أول مشاركة في أولمبياد أتلاتنا 1996، من خلال ستة رياضيين وهم: العداء محمد أبو خوصة، الذي سيشارك في سباق 100 متر، والسّباح أحمد جبريل الذي سيخوض سباق 200 متر حرة، ولاعب الجودو سيمون يعقوب وزن 60 كغم، والعداءة ميادة الصياد من خلال الماراثون، والسبّاحة ميري الأطرش سباق 50 متر حرة، وكريستيان زميرمان 54 عاماً المُقيم في ألمانيا، في رياضة الفروسية.

وانطلق يوم الجمعة الاحتفال الرسمي لدورة الألعاب الأولمبية 2016 في ريو دي جانيرو بالبرازيل، وذلك بمشاركة رياضيين من 206 من بلدان وأمم العالم بضمنهم 6 رياضين يمثلون فلسطين، بالإضافة إلى فريق يمثل اللاجئين.ويأتي افتتاح ألعاب ريو 2016، في وقت خيمت فضيحة تناول المنشطات الروسية على هذه الدورة، وانتشار فيروس زيكا في أمريكا الجنوبية، وكذا الأمن في ريو دي جانيرو، وقضايا أخرى.

ويمثل فلسطين 6 رياضيين في أوليمبياد 2016، ريو دي جانيرو وهم:
– العدّاءة ميادة الصياد ????
– السباحة ميري الأطرش ????
– لاعب الجودو سيمون يعقوب
– السباح محمد أبو خوصة ????
– الفارس كريستيان زميرمان
– السباح أحمد جبريل ????.
وقال الرئيس البرازيلي المؤقت ميشال تامر، إنه متيقن أن الألعاب الأولمبية “سوف تجعل البرازيليين يكتشفون شعورهم الطبيعي بالسعادة مرة أخرى.”
وأضاف أنه بالرغم من الأزمة السياسية والاقتصادية التي تمر بها البلاد، فإن هذه الألعاب ستثبت قدرة البرازيل على تخطي الصعاب.دورة الأولمبياد 31وتقام الألعاب الأولمبية هذه السنة في أمريكا اللاتينية للمرة الأولى في تاريخ المنطقة، وتستضيفها ريو دي جانيرو، المدينة البرازيلية الأشهر، وذلك ما بين الخامس و21 من آب/ أغسطس الجاري.ومن المتوقع أن يشاهد حفل افتتاح الألعاب الأولمبية قرابة ثلاث مليار نسمة عبر العالم، إذ يتطلب التحضير لهذا الحفل خمس سنوات كاملة، كما يشارك فيه 300 راقص، و5000 متطوع، و 12 ألف زي من الأزياء التي يرتديها المضيفون.ومن المقرر أن يشارك نجوم البرازيل من عالم الفن وعرض الأزياء من أمثال غيزال باندشن، وبريتون دام، وجودي دينتش في عروض ضمن الحفل الافتتاحي، وذلك قبل ظهور الفرق التي تمثل دول وأمم العالم على مسرح ملعب ماراكانا الشهير.وكان العالم قد فشل في تنظيم 3 أولمبياد بسبب الحرب، وهي دورة عام 1916 و1940 و1944.
من سيشارك في أولمبياد 2016؟سيكون هناك 10500 رياضي ورياضية ضمن هذه الألعاب، يمثلون 207 فرق رياضية من مختلف أنحاء العالم، وهذا رقم قياسي بالمقارنة مع الدورات السابقة، بالإضافة إلى فريق اللاجئين، ضمنه لاجئون لأول مرة من كوسوفو، وجنوب السودان.
فريق اللاجئينوسيتنافس الرياضيون ضمن فريق اللاجئين تحت رايات وأعلام الألعاب الأولمبية، ويتكون الفريق من عشرة رياضيين: خمسة من جنوب السودان، واثنين من سوريا، واثنين من الكونغو الديمقراطي، ورياضي واحد من إثيوبيا.ويأتي الفريق الأمريكي في المرتبة الأولى من حيث عدد الرياضيين ضمن هذه الألعاب، إذ يتكون من 554 رياضيا، بينما يشارك الرياضي العداء إيتيموني تيمواني وحيدا يمثل بلده تافولو الواقعة في المحيط الهادئ، ضمن سباق 100 متر.وأخيرا سيشارك في ألعاب ريو الأولمبية لأول مرة رياضيون مولودون بعد عام 2000، وكذا أصغر متنافس فيها وهي السباحة النيبالية غوريكا سينث، التي لا يتعدى عمرها 13 سنة.
Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ريو 2016

موسكو – اللجنة الأولمبية الدولية تقرر عدم إيقاف روسيا كليا عن المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية بريو دي جانيرو

موسكو – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: