إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة إفريقيا / أديس أبابا – قمة استثنائية لقادة “إيغاد” لبحث القتال المسلح في جنوب السودان
خريطة جنوب السودان
خريطة جنوب السودان

أديس أبابا – قمة استثنائية لقادة “إيغاد” لبحث القتال المسلح في جنوب السودان

أديس أبابا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

من المقرر أن يلتقي، اليوم الجمعة 5 آب 2016 ، رؤساء دول “إيغاد” (شرق أفريقيا) في العاصمة الأثيوبية، أديس أبابا، لعقد قمة استثنائية، تبحث وقف الاقتتال بين القوات الموالية لرئيس “جنوب السودان” سلفاكير ميارديت، والمعارضة المسلحة بقيادة نائبه السابق ريك مشار، بحسب مصدر دبلوماسي مطلع.
وأضاف المصدر، إن الرئيس الجيبوتي؛ اسماعيل عمر جيله، كان أول الواصلين إلى أديس أبابا، مشيراً إلى أنه من المتوقع ،خلال الساعات المقبلة؛ وصول الرئيس السوداني، عمر البشير؛ والكيني، أوهورو كينياتا؛ والأوغندي، يورو موسفيني، والصومالي حسن شيخ محمود؛ والنائب الأول لرئيس جنوب السودان؛ تعبان دينق.
وأشار وفقا لوكالات أنباء عالمية ، إلى أنها ستبحث أزمة جنوب السودان؛ وإرسال قوات حفظ السلام؛ ومصير اتفاق السلام الذي وقع عليه الرئيس سلفاكير؛ ونائبه السابق رياك مشار من المعارضة، في أغطس 2015، إلى جانب بحث تعيين نائب جديد
وبيّن المصدر، في وقت سابق، أن “قمة الاتحاد الأفريقي الماضية في العاصمة كيغالي برواندا، التي عقدت في 18 يوليو/ تموز المنصرم، صادقت على قرار إرسال قوات أفريقية من دول الإيغاد إلى جنوب السودان للفصل بين القوات المتقاتلة في العاصمة جوبا”.
وأوضح أن “دول الإيغاد، أجرت اتصالات مهمة مع مجلس السلم والأمن الأفريقي ومجلس الأمن الدولي حول إرسال قوات تدخل سريع إلى جنوب السودان”.
وأكد الدبلوماسي، أن القوات التي تنوي “إيغاد” إرسالها إلى جنوب السودان يبلغ قوامها حوالي 13 ألفاً و500 جندي وتتشكل من كتائب للتدخل السريع، وتضم قوات من إثيوبيا، وأوغندا، وكينيا.

خريطة قارة افريقيا

خريطة قارة افريقيا

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خريطة قارة افريقيا

رواندا – قادة مخابرات الدول الأفريقية يطالبون بتعليق مذكرات الاعتقال الدولية

كيغالي – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: