إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / اللاجئون والمهاجرون / اوروبا – منظمة الهجرة العالمية : 257 ألف مهاجر وصلوا لأوروبا عبر البحر المتوسط منذ مطلع 2016
خريطة اوروبا الغربية والشرقية
خريطة اوروبا الغربية والشرقية

اوروبا – منظمة الهجرة العالمية : 257 ألف مهاجر وصلوا لأوروبا عبر البحر المتوسط منذ مطلع 2016

جنيف –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلنت منظمة الهجرة العالمية، اليوم الثلاثاء 2 أغسطس/آب 2016 ، أن 257 ألف مهاجر وصلوا إلى أوروبا عبر البحر المتوسط منذ بداية 2016، بينما لقي 3.1 ألف شخص مصرعهم في هذا الطريق أو يعتبرون مفقودين.

وأوضحت المنظمة على صفحتها الرسمية في “تويتر” أن العدد الإجمالي للمهاجرين الذين بلغوا السواحل الأوروبية خلال الفترة ما بين 1 يناير/كانون الثاني و2 أغسطس/آب 2016 يبلغ 257186 شخصا، ويعتبر 3120 لاجئا في عداد الضحايا والمفقودين.

وذكرت المنظمة أن اليونان تتصدر قائمة الدول الأوروبية المتوسطية المستضيفة للاجئين، إذ استقبلت 160233 شخصا، وتليها إيطاليا حتى 31 يوليو/تموز، حيث وصل إلى أراضيها 94062 مهاجرا بحلول التاريخ نفسه. من جانبها، استضافت إسبانيا حتى 30 يونيو/حزيران 2476 شخصا، بينما استقبلت قبرص 28 مهاجرا.

يذكر أن عدد اللاجئين، الذين أقدموا على الذهاب إلى أوروبا عبر مياه البحر المتوسط في عام 2015 بلغ مليون و 11712 شخصا.

وعلى الصعيد ذاته ، قال مدير المكتب الإقليمي بمفوضية شؤون اللاجئين (تابعة للأمم المتحدة)، أمين عوض، إن 40 بالمائة من النازحين يوميًا على مستوى العالم ينتمون للدول العربية؛ لا سيما سوريا والعراق.

وأفاد عوض أن ثمة نزوح لحوالي 51 ألف شخص يوميًا على مستوى العالم، مشيرًا إلى أن نسبة النزوح فاقت كل المعدلات، ووصلت إلى 65 مليون نازح في جميع أنحاء العالم، جراء الصراعات والنزاعات.
 
جاء ذلك خلال كلمة له اليوم الثلاثاء (2/8)، أمام الاجتماع الاستثنائي لعملية التشاور العربية الإقليمية حول الهجرة، والذي تنظمه جامعة الدول العربية، على مدى يومين.
 
وأوضح عوض (ويشغل أيضًا منصب المنسق الإقليمي للأزمة السورية والعراقية)، أن “المفوضية لديها خطة تشمل تدابير لتوفير الحماية والخدمات بالتعاون مع دول الاستضافة لهؤلاء اللاجئين، خاصة من دول الجوار”.
 
وتعتبر مشكلة النازحين إحدى المصاعب التي تواجهها العاصمة العراقية بغداد، في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالعراق، إذ تقدر المنظمات الدولية أن عددهم تجاوز 4 ملايين نازح يعيش أغلبهم أوضاعًا مأساوية منذ سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) على مناطقهم في يونيو/ حزيران 2014. ‎
 
ويوجد أكثر من 2.7 مليون لاجئ سوري في تركيا، لجأوا إليها بعد اندلاع الصراع المستمر في سوريا منذ أكثر من خمس سنوات، فضلًا عن أعداد أقل في الأردن ولبنان ومصر، وعدة دول أوروبية.
 
وكشف تقرير رسمي مطلع حزيران/ يونيو الماضي، عن لجوء ونزوح أكثر من 65.3 مليون شخص من منازلهم خلال العام الماضي، بسبب الحروب والاضطهاد التي تشهدها العديد من المناطق حول العالم.
 
وأظهر تقرير المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة (UNHCR)، أن 24 شخصًا في المتوسط ينزحون ويتركون منازلهم في كل دقيقة حول العالم، وهو رقم يفوق الأرقام المسجلة عام 2005 بأربعة أضعاف (6 أشخاص في الدقيقة).
 
وخلص التقرير إلى أن عدد سكان العالم يبلغ 7.4 مليار نسمة، “واحد في كل 113 شخصًا على المستوى العالمي في الوقت الحالي، إما يطلب اللجوء أو مشرد داخليًا أو لاجيء”.
Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خريطة جنوب السودان

جوبا – تشريد مليون لاجئ بالحرب الدامية في جنوب السودان

جوبا – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )   Share This: