إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإقتصاد / العمل والعمال / نيودلهي – الهند تقدم معونات غذائية لآلاف العمال الهنود المسرحين في السعودية
خريطة السعودية
خريطة السعودية

نيودلهي – الهند تقدم معونات غذائية لآلاف العمال الهنود المسرحين في السعودية

نيودلهي – جدة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) 

قالت الهند إنها تقدم معونات غذائية لآلاف العمال الهنود في السعودية الذين سرحوا من شركاتهم وفقدوا وظائفهم.

وقالت وزيرة الخارجية الهندية سوشما سواراج، الأحد 31 يوليو/تموز 2016 ، إن أكثر من 10 آلاف عامل هندي في السعودية يواجهون أزمة غذاء، والكثير منهم لم يتلقوا أجورهم منذ شهور.

ومعظم العمال يعملون في شركات إنشاء سعودية تعرضت لخسائر مالية نتيجة لانخفاض أسعار النفط.

وزارت القنصلية الهندية عددا من مخيمات العاملين لتقديم المواد الغذائية الرئيسية لهم، ويعتزم وزير هندي السفر للسعودية في محاولة لإعادة العمالة المتضررة إلى بلاده.

هذا وأجبر انخفاض أسعار النفط، الحكومة السعودية على خفض الإنفاق منذ عام 2015، مما وضع ضغوطا على شركات الإنشاءات المحلية التي تعتمد على العقود الحكومية.

ونتيجة لذلك، وجدت الكثير من الشركات صعوبة كبيرة في دفع أجور العمالة الوافدة وسرحت عشرات الآلاف من العاملين، تاركة الكثيرين منهم دون نقود لشراء تذاكر سفر للعودة إلى بلدهم أو حتى لشراء طعام.

وتقول الحكومة السعودية إنها تحقق في الشكاوى التي تتلقاها بشأن الشركات التي لا تدفع الأجور، وإذا تطلب الأمر تجبرهم على دفع الأجور مضافا إليها غرامات.

ولكن ساواراج ناشدت على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أكثر من 3 ملايين هندي يعيشون في السعودية “مساعدة إخوانهم وأخواتهم”.

إلى ذلك وزعت الجالية الهندية في جدة، بمساعدة الحكومة، معونات على العمالة الهندية المتضررة.

وقالت القنصلية الهندية في جدة إنها وزعت أكثر من 15 طنا من الطعام السبت فقط.

تجدر الإشارة إلى لأنه قد طلب من السفارة الهندية في الرياض توزيع أكبر قد ممكن من الطعام على من يحتاجونه.

وفي السابق كانت منظمة “هيومن رايتس ووتش” قد وجهت الانتقاد للسعودية للانتهاكات المتفشية من جهات العمل لحقوق العاملين، بما في ذلك إرغامهم على العمل أو بطريقة استغلالية.

وقال وزيرة الخارجية الهندية إن العمالة الهندية في الكويت تعاني أيضا من نقص الغذاء، ولكن موقفهم أكثر سهولة، حسبما أفادت به.

وتفصيلا ، يزور نائب وزيرة الخارجية الهندية فيجاي كورمار سينغ السعودية للمساعدة في إيجاد حل لمشكلة الغذاء والإيواء التي تمس أكثر من عشرة آلاف مواطن هندي فقدوا وظائفهم في المملكة، بعد الانخفاض الحاد في أسعار النفط مؤخرا.

وكانت الهند قالت إنها ستعمل على إعادة العمال إلى بلادهم، بعد شروعها في تقديم مساعدات غذائية، وإرسالها إليهم داخل السعودية.

وقالت وزيرة الخارجية الهندية سوشما سواراج في تصريح أمام نواب البرلمان، إن السفارة الهندية في السعودية تدير حاليا أربعة مراكز للعمال الهنود الذين لم يعد بإمكانها شراء ما يحتاجونه من الطعام، وإنهم سيعودون إلى الهند، وإن الحكومة لن تترك مواطنا هنديا يتضور جوعا.

وأضافت الوزيرة أنها أرسلت نائبها إلى الرياض، من أجل دراسة كيفية نقل العمال من السعودية إلى الهند.

مجموعة بن لادن

ويعمل غالبية العمال الهنود في ورشات البناء والتعمير، والكثير منهم لم يتلق أجره منذ شهور.

وقد ساءت حالتهم بعد نفاد المال، بالإضافة إلى حاجتهم للمساعدة القانونية، بعد انقضاء مدة تأشيراتهم للبقاء في السعودية.

ويقول مسؤولون هنود إن نحو 3200 عامل هندي في العاصة السعودية الرياض وحدها، لم يتقاضوا أجورهم لأشهرعدة.

وخرج عدد من العمال في مجموعة “سعودي أوجر” في مظاهرة احتجاجية نهاية الأسبوع الماضي في مدينة جدة، للمطالبة بصرف رواتبهم، التي لم يتلقوها لعدة أشهر. 

ونقلت تقارير صحفية أن الشركة تعرضت لتجميد أعمالها، وتغريمها بتهمة مخالفة قوانين المملكة المتعلقة بحماية مداخيل العمال والموظفين.

وكان عدد من العمال الأجانب في مجموعة بن لادن للإعمار، احتج على عدم صرف الرواتب في بداية هذا العام، وقال شهود عيان إن العمال الأجانب المحتجين أضرموا النيران في حافلات نقل العمال التابعة للشركة.

ونقلت تقارير صحفية أن مجموعة بن لادن سرحت عشرات الآلاف من العمال الأجانب في ورشاتها المنتشرة عبر المملكة، وأصدرت لهم تصاريح إنهاء مهامهم، بموجبها يتحصلون على تأشيرات مغادرة الأراضي السعودية.

وكانت شركات البناء والتعمير في السعودية من أولى المؤسسات التي تأثرت بشكل كبير بانخفاض أسعار النفط، وانعكس ذلك سلبا على نشاطها، واضطرت إلى تسريع جماعي للعمال.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

20140815_17_1801_01[1]

غزة – وزارة العمل الفلسطينية تطلق مشروع تشغيل 10 آلاف عامل وخريج بقطاع غزة

غزة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: