إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإقتصاد / الاقتصاد / القاهرة – مصر تطالب صندوق النقد الدولي بقرض 12 مليار $ لثلاث سنوات
خريطة مصر
خريطة مصر

القاهرة – مصر تطالب صندوق النقد الدولي بقرض 12 مليار $ لثلاث سنوات

القاهرة –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

بدأت بعثة من صندوق النقد الدولي برئاسة كريستوفر جارفيسالتي مباحثات تستمر لمدة أسبوعين مع الحكومة المصرية في القاهرة حول قرض بقيمة 12 مليار دولار تقدمت مصر للحصول عليه من الصندوق.

ووفقا لوسائل إعلام مصرية فإن مباحثات صندوق النقد الدولي مع القاهرة انطلقت ، يوم السبت 30 يوليو/تموز 2016 .

وتود القاهرة في نهاية المباحثات الحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار على 3 سنوات بواقع أربعة مليارات سنويا بفائدة بين 1 إلى 1.5%.

وتتطلع الحكومة من خلال الاتفاق لاستكمال برنامجها الإصلاحي الذى بدأ من خلال اعتماد البرلمان لبرنامج الحكومة وموازنة الدولة لعام 2016/2017، والتي تعكس بنودها أهم الإجراءات اللازمة للإصلاح الهيكلي.

ويتضمن البرنامج الإصلاحي مشروع قانون القيمة المضافة واستكمال إصلاح منظومة الدعم وإقرار قانون الخدمة المدنية وزيادة المعاشات وترشيد الإنفاق الحكومي وزيادة الصادرات وخفض الواردات، لبلوغ التوازن المطلوب.

ومن المتوقع أن تستخدم القاهرة قرض الصندوق في سد الفجوة التمويلية التي يعانى منها الاقتصاد المصري، إضافة إلى احتواء أزمة نقص الدولار وضبط الأوضاع المالية والنقدية.

وكانت مصر سعت بعد الإطاحة بالرئيس حسني مبارك إلى الاقتراض من صندوق النقد وكانت على وشك إبرام اتفاق بقيمة 3.2 مليار دولار، لكن ذلك الاتفاق لم ير النور. كما سعت حكومة  الرئيس المصري السابق محمد مرسي لاقتراض 4.5 مليار دولار من صندوق النقد، ولكن الاتفاق لم يكتمل أيضا.

وتكافح مصر، شديدة الاعتماد على الواردات، لإنعاش اقتصادها منذ ثورة 2011، التي أعقبتها قلاقل أدت إلى عزوف المستثمرين الأجانب والسياح، المصدرين الرئيسيين للعملة الصعبة، بجانب انخفاض إيرادات قناة السويس وتحويلات المصريين العاملين في الخارج.

وفرض ذلك ضغوطا على الاحتياطيات الأجنبية المصرية التي تراجعت من 36 مليار دولار في 2011 إلى نحو 17.5 مليار دولار الشهر الماضي.

خريطة مصر

خريطة مصر

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خريطة النرويج

أوسلو – الصندوق السيادي النرويجي يحصد 30 مليار دولار في 3 أشهر

أوسلو – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: