إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / واشنطن – جون برينان رئيس الـ”سي آي إيه”: لست متفائلا بشأن وحدة سوريا
رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) جون برينان
رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) جون برينان

واشنطن – جون برينان رئيس الـ”سي آي إيه”: لست متفائلا بشأن وحدة سوريا

واشنطن –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  

قال رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) جون برينان، يوم الجمعة 29 تموز 2016 ، إنه غير متفائل بشأن مستقبل وحدة سوريا.

وقال برينان في منتدى أسبين الأمني السنوي: “لا أعرف ما إذا كان يمكن أو لا يمكن عودة سوريا موحدة مرة أخرى”.

وتعد تصريحات برينان اعترافا علنيا نادرا من قبل مسؤول أميركي كبير، بأن سوريا ربما لا تبقى على وضعها الحالي بعد حرب بدأت في مارس 2011.

كما انتقد برينان تدخل الرئيس الروسي فلاديمير بوتن لحماية نظام نظيره السوري بشار الأسد.

وأضاف: “انتقل (بوتن) إلى سوريا مع قوية عسكرية كبيرة لمنع انهيار نظام الأسد. إلى أن هو ذاهب؟ ماذا سيفعل سياسيا ليتمكن من الحفاظ على مصالحه؟”.

وتابع المسؤول الأميركي الرفيع: “سوريا أكثر قضية واجهتني في مسيرتي تعقيدا، لأن هناك الكثير من العوامل الداخلية والخارجية والكثير من الأهداف المتضاربة مع بعضها”.

الى ذلك ، عبرت الولايات المتحدة، يوم الجمعة 29 تموز الجاري ، عن قلقها بشأن الأوضاع في حلب السورية التي باتت القوات النظامية تحاصر أحياء المدينة الخاضعة لسيطرة المعارضة، فيما أبدى وزير الخارجية جون كيري تخوفه من احتمال وجود “خدعة” روسية وراء “الممرات الإنسانية” في حلب.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض أريك شولتز: “نحن نبحث في ما أعلنته روسيا بشأن الممرات الإنسانية ولكن بالنظر إلى حصيلتها فنحن بالحد الأدنى متشككون”، وفق ما أوردت وكالة “فرانس برس”.

وأضاف شولتز أن فتح الطرقات في حلب يجب أن “يتيح للمدنيين السوريين أن يحصلوا، حيث هم، على مساعدة إنسانية وأن يجروا تبادلات تجارية من دون عائق”.

الخوف من الخدعة

ومن ناحيته، قال كيري: “لقد تحادثت مع موسكو مرتين خلال الساعات الـ24 الماضية. لقد التقيت وزير الخارجية لافروف منذ 3 أيام. إذا كانت هذه خدعة فهناك خطر بأن تنسف بالكامل مستوى التعاون” القائم بين واشنطن وموسكو”.

وكانت الحكومة السورية وروسيا أعلنتا عن فتح ممرات لهدف “إنساني” لتشجيع المدنيين والمقاتلين الراغبين في إلقاء السلاح على الخروج من حلب، لكن هذا الإعلان قوبل بتشكيك من جانب المعارضة والمحللين.

وكثفت القوات السورية غاراتها على الأحياء الشرقية من حلب الخاضعة لسيطرة المعارضة، بعد أن أحكمت حصارها منذ 17 يوليو الجاري، وأدت الغارات الجوية الجمعة إلى سقوط 80 قتيلا في حلب الجمعة وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خريطة مصر

القاهرة – “ثورة الغلابة ” ضد النظام المصري بزعامة السيسي

القاهرة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: