إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / المؤسسات الفلسطينية / البيرة – توضيح لجنة الانتخابات المركزية بفلسطين حول نشر السجل الانتخابي والاعتراض
لجنة الانتخابات المركزية - فلسطين
لجنة الانتخابات المركزية - فلسطين

البيرة – توضيح لجنة الانتخابات المركزية بفلسطين حول نشر السجل الانتخابي والاعتراض

البيرة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

 اكدت لجنة الانتخابات المركزية بفلسطين ، أنها تعمل وفق قوانين الانتخابات والإجراءات المنبثقة من هذه القوانين لضمان سير العملية الانتخابية بسلامة وشفافية مطلقة، ورأت ان توضح بعض النقاط التي اثيرت عبر وسائل الاعلام.

أولا: بخصوص طلب فتح باب الاعتراض على سجل الناخبين

قامت اللجنة وفق المادة (11) من قانون انتخابات مجالس الهيئات المحلية ووفق الجدول الزمني المعلن بنشر السجل الابتدائي للناخبين في 1032 مركزا ولمدة خمسة أيام عمل خلال الفترة 23-28 تموز 2016 ، لإتاحة الفرصة للمواطن لتقديم اعتراض على عدم إدراج اسمه في السجل اذا لم يكن اسمه مدرجا أو الاعتراض على أي اسم اذا كان مدرجا فيه بغير حق أو تصحيح بياناته اذا ورد فيها خطأ.

وخلال هذه الفترة تم استلام أكثر من 74 ألف نموذجا للتسجيل (تسجيل جديد أو تعديل بيانات) بالإضافة الي 7 اعتراضات فقط على قيد آخرين، الأمر الذي يدلل على مدى دقة سجل الناخبين حيث جرت عملية تحديث سجل الناخبين في شهر آذار الماضي، ووزعت نسخة منه على شكل أقراص مدمجة على جميع الأحزاب السياسية.

وحيث أن عملية النشر والاعتراض وتسجيل الناخبين (سواء كان تسجيل جديد أو تعديل بيانات) جرت عبر الموقع الالكتروني للجنة ومن خلال نماذج ورقية في مراكز التسجيل والنشر والاعتراض، تقوم اللجنة حاليا بإدخال البيانات ومعالجتها في مركز إدخال البيانات التابع لها تمهيدا لإصدارها على شكل قوائم موزعة على مستوى الهيئة المحلية، ونشرها في مكاتب الدوائر الانتخابية للجنة وفي مراكز الهيئات المحلية، لمنح الفرص لأي مواطن أيضا للاطلاع عليها والاعتراض على أي اسم وفق آليات الاعتراض المعتمدة وذلك يوم الثلاثاء الموافق 2/8/2016 ولمدة يوم واحد. إضافة إلى أن اللجنة ستقوم بتزويد ممثلي الفصائل والأحزاب السياسية بأقراص مدمجة للمسجلين الجدد.

وقد تم تحديد هذا اليوم لتزامنه مع المدد القانونية لتقديم الطعون أمام اللجنة والبت في الطعون من قبلها، حفاظا على حق المواطنين في الطعن بقرارات اللجنة أمام المحاكم وفق الجدول الزمني المعلن. ويأتي هذا الإجراء انطلاقا من حرص اللجنة على دقة عملية النشر والاعتراض وإنتاج سجل نهائي محدث ومنقح.

ثانيا: ضمان حق الأسرى بالمشاركة في العملية الانتخابية

تتيح إجراءات اللجنة لكافة المواطنين من إدراج أسماؤهم في سجل الناخبين ومنهم الأسرى عبر التسجيل بالإنابة من خلال الأقارب حتى الدرجة الثانية أو من خلال وكالة خاصة من محامي الأسير.

وفيما يتعلق بترشح الأسرى، تضمن إجراءات اللجنة تقديم طلب الترشح للأسير من خلال وكيله القانوني. أما بخصوص تصويت الأسرى في سجون الاحتلال، فان هذا الموضوع خارج صلاحية اللجنة كون ذلك يتطلب التنسيق وموافقة سلطات الاحتلال، كما أن اللجنة لا تستطيع ضمان نزاهة العملية الانتخابية داخل سجون الاحتلال دون إشراف مباشر منها.

ثالثا: مشاركة اللاجئين

عدم مشاركة مخيمات اللاجئين في الانتخابات المحلية بالضفة الغربية هو قرار ذاتي اتخذه ممثلو اللاجئين لأسباب سياسية متعلقة بحق العودة. علماً بأن المخيمات في الضفة الغربية غير مشمولة في قائمة الهيئات المحلية التي ستجري فيها الانتخابات، والتي شملها قرار مجلس الوزراء بالدعوة لانتخابات مجالس الهيئات المحلية.

جدير بالذكر بأن المخيمات الفلسطينية تشارك في الانتخابات العامة (الرئاسية والتشريعية) بشكل كامل. 

 

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لجنة الانتخابات المركزية - فلسطين

البيرة – لجنة الانتخابات المركزية بفلسطين تبدأ حملة التوعية للتسجيل والنشر والاعتراض على السجل الانتخابي

البيرة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: