إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الرياضة / الألعاب الأخرى / الرياضة – ساعة رياضة يوميا تفيد الصحة كثيرا لتقليل أضرار البدن
الرياضة المنوعة
الرياضة المنوعة

الرياضة – ساعة رياضة يوميا تفيد الصحة كثيرا لتقليل أضرار البدن

أمستردام – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

 تتزايد الأمراض الإنسانية المزمنة لدى الأشخاص الذين لا ينامون ساعات كافية في اليوم ، أو الموظفين الذين يجلسون على مكاتبهم ساعات طويلة ، ولكن الدراسات العصرية تفيد بأن الرياضة تفيد الصحة كثيرا لتقليل أضرار البدن .

 وأشارت دراسة طبية حديثة إلى أن الرجال الذين لا يحصلون على قسط كاف من النوم معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بالسكري.

 وقالت كبيرة الباحثين، فامكه روترز، من المركز الطبي بجامعة فريفي أمستردام إن دراسات كثيرة سابقة ربطت بين مشاكل النوم والسكري، لكن الأسباب وراء هذا الارتباط لا تزال غير مفهومة.

 وبحثت الدراسة السابقة عن تفسير واحد محتمل هو مقاومة الأنسولين.

 وفحص الباحثون بيانات بشأن أنماط النوم ومقاومة الأنسولين بين 788 رجلا وامرأة غير مصابين بالسكري، فيما جرى استبعاد الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع مستويات الكوليسترول.            

 ولقياس النوم طلب الباحثون من المشاركين ارتداء أجهزة قياس التسارع أثناء معظم فترات استيقاظهم، وكانت الفترات التي يخلع فيها الناس هذه الأجهزة، التي تقيس الحركة لأكثر من ساعة، تعتبر نوما.            

 وقال فريق البحث في دورية الغدد الصماء والأيض إنه بشكل عام كان الناس ينامون في المتوسط 7 ساعات ونصف خلال الليل.            

 وخلصت الدراسة إلى أن الرجال، الذين ينامون بشكل أزيد أو أقل كثيرا من المتوسط هم أكثر عرضة لأن تكون أجسامهم أكثر مقاومة للأنسولين من أقرانهم الذين ينامون بمعدلات متوسطة.            

 أما بالنسبة للنساء فكان العكس صحيحا إذا كانت لدى النساء مقاومة أقل للأنسولين عندما ينمن أقل أو أكثر من المتوسط، فيما تحدث الباحثون عن عدم وضوح نتائج الدراسة وأسباب الفارق بين الذكور والإناث.

 وتقول المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن معظم البالغين يحتاجون للنوم بين 7 و8 ساعات كل ليلة، وعلاوة على  زيادة مخاطر الإصابة بالسكري ترتبط قلة النوم بمشكلات صحية مزمنة أخرى مثل السمنة والاكتئاب وأمراض القلب والشرايين.

 يمضي كثير من الأشخاص 8 ساعات يوميا في الجلوس على المقاعد في العمل أو مشاهدة التلفاز، وخلف مقود المركبات، الأمر الذي يعرضهم لمخاطر صحية عديدة.

  وأشارت دراسة دولية  أجريت على أكثر من مليون شخص أن النشاط البدني المعتدل لمدة ساعة يوميا سينهي المخاطر الصحية المرتبط بالجلوس الطويل.

  ووجدت أن 25 في المئة من  أفراد العينة يمارسون نشاطا بدنيا لمدة ساعة يوميا، الأمر الذي يقلل خطر تعرضهم للمشكلات الصحية الناجمة عن الجلوس.

 وحسب ما أورد موقع “ميديكل نيوز تودي”، الجمعة، فإن النشاط البدني لا يعني ممارسة رياضات مرهقة تتطلب جهدا جسديا، إذ إن الخروج من نزهة على على الأقدام لمدة ساعة أو ركوب الدراجات الهوائية يمكن أن تؤدي المهمة.

 ونشرت الدراسة في دروية “لانسيت” العلمية، وهي جزء من أوراق عملية نشرتها الدورية عن الاتجاهات العالمية عن النشاط البدني وقلته.

  وتشمل المخاطر الصحية المرتبطة بساعات الجلوس الطويلة، زيادة خطر الإصابة بمرض القلب والسكري والسكتات الدماغية وأنواع من مرض السرطان.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

منافسات البطولة الخليجية للمبارزة للرجال والسيدات بالدوحة

الدوحة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
تنطلق في الدوحة يوم السبت المقبل منافسات البطولة الخليجية للمبارزة للرجال والسيدات التى ينظمها الاتحاد القطري للعبة وتستمر حتى الرابع من شهر يوليو المقبل بمشاركة دول: الكويت والبحرين والامارات بجانب الدولة المضيفة قطر.