إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإعلام والانترنت / الصحافة والإعلام / الرباط – البرلمان المغربي يصادق بالإجماع على مشروع قانون جديد للصحافة والنشر يلغى الحبس
الصحف المغربية
الصحف المغربية

الرباط – البرلمان المغربي يصادق بالإجماع على مشروع قانون جديد للصحافة والنشر يلغى الحبس

الرباط –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

صادق البرلمان المغربي بالإجماع ، يوم الثلاثاء 26 تموز 2016 ، على مشروع قانون جديد للصحافة والنشر يلغى العقوبات الحبسية في جرائم الصحافة والنشر ويعوضها بغرامات مالية.
وقال وزير الاتصال المغربي ، مصطفى الخلفي، إن هذا المشروع ” عصري وحديث”  ويتضمن أكثر من 50 مقتضىا قانونيا يعزز الحريات والحقوق في مجال الصحافة والنشر.
ومن بين المستجدات  التي أتى بها المشروع كذلك تحقيق الاعتراف القانوني بحرية الصحافة الإلكترونية، وإرساء الحماية القضائية لسرية المصادر، وضمان الحق في الحصول على المعلومات وفقا للقانون، وإرساء التزام الدولة بالحماية القانونية والمؤسساتية للصحافيين من الاعتداء، وتعزيز ضمانات استقلالية الصحف، وإرساء شروط الحياد والشفافية وتكافؤ الفرص والتعددية في الدعم العمومي الموجه للصحف.
كما ينص هذا المشروع ، الذي طالما طالب به الصحافيون المغاربة ، واستغرقت مناقشته سنوات ، على الحماية القضائية لحرية الصحافة وتقوية ضمانات المحاكمة العادلة في قضايا النشر وجعل الاختصاص المتعلق بحجز الصحف أو حجب المواقع الإخبارية الإلكترونية اختصاصا قضائيا، وعلى احترام الحياة الخاصة والحق في الصورة وحقوق الأفراد والمجتمع.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصحف الفلسطينية - القدس والأيام والحياة الجديدة

رام الله – عناوين الصحف الفلسطينية 14 / 10 / 2016

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: