إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإقتصاد / النفط والغاز / قبرص – تفاهم صهيوني قبرصي حول مد انبوب الغاز بين تركيا والكيان الصهيوني
>>> رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو والرئيس القبرصي نيكوس أنستسيادس
>>> رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو والرئيس القبرصي نيكوس أنستسيادس

قبرص – تفاهم صهيوني قبرصي حول مد انبوب الغاز بين تركيا والكيان الصهيوني

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  

وصل الرئيس القبرصي، نيكوس أنستسيادس، في زيارة خاطفة إلى الكيان الصهيوني ( إسرائيل ) ، يوم الأحد 24 تموز 2016 ، وذلك على خلفية قلق في أعقاب توقيع اتفاق المصالحة بين تل أبيب وأنقرة .

ورافق وزيرا الخارجية والطاقة القبرصيان أنستسيادس. وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” اليوم الاثنين 25 تموز الجاري ، أنه عشية زيارة الرئيس القبرصي تبين لإسرائيل أن قبرص تراجعت عن تفاهمات سابقة تسمح بمد أنبوب غاز بين المياه الاقتصادية الإسرائيلية والمياه الاقتصادية التركية وتمر عبر المياه الاقتصادية القبرصية.

وقالت الصحيفة إن المسؤولين الإسرائيليين فوجئوا من تغير الموقف القبرصي، وقدروا أن القبارصة تخوفوا من من الرأي العام المحلي وعلى ما يبدو أنهم توجسوا أيضا من محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا وعملية التطهير الواسعة التي ينفذها الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان.

وبحسب الصحيفة فإن هذه كانت خلفية الزيارة الخاطفة للرئيس القبرصي إلى إسرائيل، الذي التقى على انفراد، أمس، مع رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو.

وتابعت الصحيفة أن نتنياهو تمكن من تهدئة مخاوف الرئيس القبرصي، وأكد له أنه لا توجد لدى إسرائيل أية نية للمس بمصالح قبرص وأن الخطوات الإسرائيلية ستنفذ بالتنسيق مع قبرص.

من الجهة الثانية، قال نتنياهو للرئيس القبرصي إنه بموجب القانون الدولي لا يوجد حق لأي جهة بمنع تمرير أنبوب غاز في مياه اقتصادية وإنما توجد حاجة لتنسيق ذلك وحسب، وأنه كان هناك تنسيق كهذا بين (إسرائيل ) وقبرص.

ويبدو أن الرئيس القبرصي أبلغ نتنياهو بأن قبرص لن تتراجع عن التفاهمات بشأن مد أنبوب الغاز بين المياه الاقتصادية الصهيونية والتركية.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاوبك - منظمة الاقطار المصدرة للنفط

فيينا – بوادر اتفاق أوبك بشأن الانتاج النفطي اليومي

فيينا – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: