إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / نواكشوط – قمة الأمل : اعتذارات ملكية ورئاسية عن حضور القمة العربية في موريتانيا
شعار جامعة الدول العربية
شعار جامعة الدول العربية

نواكشوط – قمة الأمل : اعتذارات ملكية ورئاسية عن حضور القمة العربية في موريتانيا

نواكشوط – – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  

أكد العديد من القادة والملوك العرب في المشرق والمغرب ، غيابهم عن القمة العربية المقرر عقدها في العاصمة الموريتانية نواكشوط في 25 تموز 2016 ، وفقا لمواقع الكترونية عربية متعددة .

وقرر الرئيس محمود عباس رسميا عدم مشاركته في القمة بعد وفاة شقيقه، وتم تكليف وزير الخارجية رياض المالكي، برئاسة الوفد الفلسطيني.

وأكد وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي ان الرئيس الباجي قائد السبسي” كلّفه بترؤس الوفد التونسي وإلقاء كلمته في القمة العربية حسب الصحافة التونسية.وكشفت مصادر مصرية أن رئيس الإدارة المصرية الجنرال عبد الفتاح السيسي، سيعتذر عن المشاركة في القمة العربية.

وقالت المصادر في تصريحات صحفية ، إنه من المتوقع أن يمثل السيسي اما رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف اسماعيل، أو وزير الخارجية، سامح شكري، مرجحة أن تصدر الرئاسة المصرية بياناً رسمياً بذلك الأحد وفقاً للإجراءات البروتوكولية المعتادة في هذا الشأن.

وذكرت وسائل إعلام أردنية أن الملك الاردني عبدالله الثاني لن يحضر القمة وأن رئيس الوزراء هاني الملقي سيترأس الوفد المشارك.وتتحدث وسائل الاعلام عن عدم حضور الملكين السعودي والمغربي.ونشرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية أنه نيابة عن خليفة بن زايد رئيس الدولة، يترأس الشيخ حمد بن محمد الشرقى عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة وفد الدولة المشارك فى أعمال القمة.

الى ذلك ، صرح أحمد عفيفي المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية بأن هناك تباينا في وجهات النظر العربية حول التدخل الإيراني في الشؤون العربية والتوغل التركي في العراق.

وقال عفيفي في مؤتمر صحفي مساء السبت 23 يوليو/تموز بالعاصمة الموريتانية نواكشوط في ختام اجتماع وزراء الخارجية العرب إن “التباين يخص مشروعي قانونين أحدهما يتعلق برفض التدخل الإيراني في شؤون الدول العربية والثاني حول التوغل العسكري التركي في شمال العراق”.

وأشار المتحدث إلى أن بعض الدول العربية تحفظت على الصياغات، مضيفا أن مجلس الوزراء قرر رفع القرارين إلى مجلس الرؤساء في اجتماع القمة المقرر انعقاده الاثنين.

وتواصل موريتانيا استعداداتها لاستضافة مؤتمر القمة العربية المقرر عقده في نواكشوط يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين.

ومن أهم المواضيع التي ستطرح على طاولة القمة النزاعات في سوريا والعراق وليبيا واليمن، إلى جانب تشكيل قوة عربية مشتركة، وبحث آخر مستجدات المبادرة الفرنسية لاستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين وحكام تل ابيب .

وتفصيلا ، أفادت مصادر مطلعة مشاركة في أعمال القمة العربية العادية في دورتها الـ27 التي تنعقد على مدى يومي 25 و26 تموز/ يوليو الجاري بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، بمشاركة 9 من الرؤساء والأمراء في أعمال القمة التي تعقد تحت شعار ‘قمة الأمل’، فيما يغيب 13 رئيسا لـ ‘أسباب قهرية’ مثل وفاة قريب، وصحية، وأخرى غير معلنة، وذلك وفق حصيلة أولية.

وتجدر الإشارة إلى أن الزعماء التسعة الحاضرين، أبلغوا بحضورهم بشكل مبدئي،‎ مع الإشارة إلى احتمالية تغيّب بعض المعلنين عن حضورهم، أو حضور من لم يبلغوا عن المشاركة.

ووفقا للمصادر المطلعة، سيحل رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج، ‘وجها جديدا’، حيث سيشارك للمرة الأولى، كما يحضر 5 ضيوف في الجلسة الافتتاحية لـ ‘قمة الأمل’.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر طلبت عدم ذكر اسمها كونها غير مفوضة بالتصريح، أنه إلى جانب السراج، سيرأس حاكم إمارة، وثلاثة من رؤساء الحكومات، ورئيس لغرفة برلمانية، و3 وزراء خارجية وفود بلادهم في أعمال القمة، فيما لم يتضح بعد مستوى المشاركة لـ 4 دول أخرى، غاب رؤساؤها وملوكها عن المشاركة، بينما يبقى مقعد سورية شاغرا بعد تعليق عضويتها في الجامعة العربية، على خلفية الأزمة في البلاد منذ 2011.

وسبق أن توقع محمود عفيفي، الناطق باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، في مؤتمر صحافي عقده في نواكشوط مساء الجمعة الماضي، بأن تحظى ‘قمة الأمل’ بمشاركة رفيعة المستوى، تتراوح بين 10 إلى 15 من الملوك والأمراء والرؤساء والقادة العرب، دون إبداء المزيد من التفاصيل.

وفي ما يلي قائمة الحاضرين والغائبين:

أولا: الحضور (9)

1 – الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز

2 – الرئيس المصري، الجنرال عبد الفتاح السيسي

3 – أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

4 – أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

5 – الرئيس السوداني، عمر البشير

6 – الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي

7 – الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود

8 – رئيس جيبوتي، إسماعيل عمر جيله

9 – رئيس جمهورية القمر المتحدة، إكلين ظنين

ثانيا : الغائبون (13)

1 – العاهل المغربي الملك محمد السادس (لأسباب غير معلنة – لم يعلن مستوى التمثيل)

2 – الرئيس العراقي فؤاد معصوم (لأسباب غير معلنة – لم يُعلن مستوى التمثيل)

3 – سلطان عمان قابوس بن سعيد (لدواع صحية – لم يعلن مستوى التمثيل)

4 – ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة (لأسباب غير معلنة – لم يعلن مستوى التمثيل)

5 – أمير دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان (لدواع صحية – ويشارك بدلا منه حاكم الفجيرة حمد بن محمد الشرقي)

6 – العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين (لأسباب غير معلنة – ويشارك بدلا منه رئيس الوزراء هاني الملقي)

7 – العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود (لأسباب غير معلنة – ويشارك بدلا منه وزير الخارجية عادل الجبير)

8 – الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة (لدواع صحية – ويشارك بدلا منه رئيس مجلس الأمة (الغرفة الأولى للبرلمان) عبد القادر بن صالح)

9 الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي (لأسباب غير معلنة – ويشارك بدلا منه وزير الخارجية خميس الجهيناوي)

10 – الرئيس الفلسطيني محمود عباس (لوفاة شقيقه ويشارك بدلا منه وزير الخارجية رياض المالكي)

11 – ليبيا (بلا رئيس حاليا – يمثلها فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية)

12 – لبنان (بلا رئيس حاليا – يمثله رئيس الوزراء تمام سلام)

13 – رئيس النظام السوري بشار الأسد (لتعليق عضوية بلاده في الجامعة العربية على خلفية الصراع القائم في بلاده منذ 2011)

ثالثا: ضيوف القمة (5)

1 – أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون (مصادر مطلعة أشارت إلى أنه لن يشارك في أعمال القمة، وسيمثله مبعوثه إلى اليمن الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد)

2 – رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي، نكوسازانا دلاميني زوما

3 – أمين عام منظمة التعاون الإسلامي، إياد مدني

4 – الممثلة العليا للسياسات الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغيريني

5- رئيس البرلمان العربي، أحمد الجروان

وكان قد شارك في أعمال القمة العربية السابقة، السادسة والعشرين، بمدينة ‘شرم الشيخ’ المصرية 14 رئيسا وملكا وأميرا من إجمالي 22 دولة عربية، باستثناء سورية التي بقي مقعدها شاغرًا بموجب قرار مجلس الجامعة العربية بتعليق مشاركتها في اجتماعات الجامعة، فيما تراوح مستوى تمثيل بقية الدول العربية ما بين رؤساء حكومات ورؤساء برلمانات ووزراء خارجية وممثلين شخصيين.

وتنص المادة الحادية عشرة من ميثاق جامعة الدول العربية على أنه ‘يمثل حضور ثلثي الدول الأعضاء النصاب القانوني اللازم لصحة انعقاد أي دورة للمجلس’ فيما تنص المادة الثانية على ‘أنه يتألف مجلس الجامعة العربية من ثلاثة مستويات، الأول على مستوى ملوك ورؤساء وأمراء أو من يمثلهم على مستوى القمة، والثاني على مستوى وزراء الخارجية أو من ينوب عنهم، والثالث على مستوى المندوبين الدائمين’.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خريطة سوريا

حلب – تشكيل ” جيش حلب ” لمواجهة الجيش السوري والميليشيات الموالية له

حلب – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: