إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الحكومة الفلسطينية / غزة – وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية ترشح أسماء لـ 1000 وحدة سكنية
وزارة الاشغال العامة والاسكان الفلسطينية

غزة – وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية ترشح أسماء لـ 1000 وحدة سكنية

غزة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  

أعلن وزير الأشغال العامة والإسكان الفلسطيني مفيد الحساينة أن وزارته تعكف حاليا على ترشيح أسماء لألف وحدة سكنية جديدة سيتم إعمارها في غزة، عبر البنك الإسلامي للتنمية في جدة.

ودعا الحساينة خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر الوزارة بمدينة غزة ، اليوم الأحد 24 تموز 2016 ، كافة المواطنين الذين يسكنون الكرفانات، لتجهيز مخططاتهم الهندسية وتسليمها للوزارة خلال أسبوع، مشيرا إلى أن وزارة الأشغال عملت على إصلاح نحو 70% منها.

وأضاف ” سنمنح أصحاب الكرفانات أسبوع واحد فقط لوضع اسمه ضمن برنامج الاعمار للوزارة؛ وإلا سيواجه مشاكل هو في غنىً عنها”.

وأشار الحساينة إلى أنه يجري تسليم نحو 550 مستفيدا إضافيا من الدفعة المالية الأولى من المنحة الكويتية، بنسبة 50% من التعويضات المستحقة للمتضررين.

وأوضح أن الوزارة تعكف حالياً على تجهيز كامل ملفات المنحة الكويتية والتي تشمل تعويض 2200 مواطن مستفيد.

وصرفت الوزارة قبل ثلاثة شهور الدفعة الأولى لنحو 1154 مستفيدا بقيمة 19 مليون دولار، ويجري الآن صرف كمية الاسمنت لعدد 550 مستفيدا جديدا.

وبخصوص تسليم الدفعة الثانية للمتضررين، أكد الحساينة أن الوزارة تقوم حالياً بمتابعة مراحل البناء للمستفيدين، مؤكداً وجود قائمة أعددتها الوزارة للذين استوفوا البناء واستحقوا الدفعة الثانية، ويجري العمل من أجل دفعة مالية لهم.

وتقدمت دولة الكويت بمنحة مالية بقيمة 200 مليون دولار لإعمار قطاع غزة، تم تخصيص منحة إسكانية منها بقيمة 75 مليون دولار، فيما تم تخصيص 32 مليون دولار للبنية التحتية، و 9 مليون دولار للقطاع الاقتصادي، و 60 مليون دولار لخط الناقل لمحطة التحلية المركزية والباقي لقطاع الصحة والزراعة والتعليم.

ولفت الحساينة إلى أن اللجنة الوزارية المكلفة من قبل حكومة التوافق الوطني تتابع مجريات المنحة الكويتية، مبيناً أن الوزارة تعمل بالتنسيق مع وزارة الشؤون المدنية لتوفير كميات الاسمنت المطلوبة لتسليمها للمستفيدين على مراحل وحسب تقدم العمل.

وتقدم الحساينة بالشكر الجزيل لدولة الكويت والشيخ أحمد جابر الصباح والحكومة الكويتية والشعب الكويتي للجهود التي يبذلونها لدعم واسناد الشعب الفلسطيني.

جهود وإنجازات

وبين الحساينة أن وزارته تمكنت من إصلاح أكثر من 100 ألف وحدة سكنية تضررت من العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة بإجمالي 180 مليون دولار.

وعلى صعيد مواد الركام للبيوت المدمرة، أشار إلى أن وزارته أنهت إزالة جميع ركام البيوت بتنسيق وإشراف مع الجهات المعنية بغزة، موضحاً أنه تم استخدام جزء من هذا الركام لتدعيم ميناء الصيادين وبناء أرصفة الشوارع والبنى التحتية.

وعلى صعيد المنحة القطرية، أكد الحساينة أن وزارته سلمت نحو 1060 مستفيدا مفاتيح الشقق السكنية الخاصة بهم، فيما يجري استكمال المرحلة الثانية والمتوقع الانتهاء منها مطلع العام القادم.

أما بخصوص المنحة الإيطالية بقيمة 16.5 مليون يورو بين أن وزارته صرفت تعويضات مالية للمواطنين لعدد 280 متضرر بقيمة اجمالي 1.3 مليون دولار امريكي، ويجري إعادة اعمار 4 أبراج في حي الندى وإصلاح 9 أبراج أخرى إضافية.

وبلغت اجمالي الأموال المرصودة والتعهدات القائمة من الدول المانحة 51% من الأموال المطلوبة لإعادة الإعمار.

مواد البناء

وأكد الحساينة أن وزارته بدأت العمل من جديد بنظام بطاقة الاسمنت بعد توقف دام شهرين ونصف من قبل الاحتلال، منوهاً إلى أن مجهوداتها أثمرت بإصدار نحو 2755 بطاقة اسمنت بكمية 23 ألف طن.

وحذّر التجار من التلاعب بأسعار الإسمنت وألاّ يزيد الطن الواحد عن 600 شيكل، لافتاً إلى أن الوزارة ستقوم بمتابعة المخالفين؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

وقال “نحذّر من أي فعل إجرامي قد يرتكبه بعض التجار المخالفين، والذين لا يسألون عن أحوال ومعاناة المواطنين في غزة”.

ودعا كافة الجهات الحكومية المختصة لمحاسبة المخالفين والضرب بيد من حديد؛ من أجل ضبط الأسعار.

وأضاف “نعلن لشعبنا أن كل مواطن يتعرض لاستغلال من التجار عليه أن يتقدم بشكوى لوزارة الاقتصاد لاتخاذ المقتضيات القانونية بحقه”.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رام الله – مجلس الوزراء الفلسطيني يؤجل الانتخابات المحلية لمدة 4 شهور

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: