إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / الخرطوم – فلسطين والسودان توقعان 4 اتفاقيات تعاون مشتركة
الرئيس الفلسطيني محمود عباس يضع حجر الأساس لمقر السفارة الفلسطينية في الخرطوم
الرئيس الفلسطيني محمود عباس يضع حجر الأساس لمقر السفارة الفلسطينية في الخرطوم

الخرطوم – فلسطين والسودان توقعان 4 اتفاقيات تعاون مشتركة

الخرطوم – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

 وقعت فلسطين والسودان ، الليلة الماضية 20 تموز 2016 ، 4 اتفاقيات تعاون بين البلدين، بحضور الرئيسين السوداني عمر حسن البشير، والفلسطيني محمود عباس، الذي وصل إلى الخرطوم في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام.
والاتفاقيات التي تم توقيعها هي: اتفاقية التشاور السياسي، واتفاقية اللجنة الوزارية المشتركة وبرتوكول التشاور السياسي بين البلدين، ووقعهما عن الجانب السوداني وزير الخارجية البروفيسور إبراهيم غندور، واتفاقية التربية والتعليم العام بين البلدين، ووقعها عن الجانب السوداني وزيرة التربية والتعليم العام سعاد عبد الرازق، واتفاقية التعاون الثقافي والأكاديمي في مجال التعليم العالي، وقعتها عن السودان البروفيسورة سمية أبو كشوة، فيما وقع الاتفاقيات الأربع عن الجانب الفلسطيني وزير الخارجية الدكتور رياض المالكي.
وفي مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس السوداني، تمنى الرئيس الفلسطيني أن يؤدي ما تم توقيعه من اتفاقيات، وما سيتم توقيعه مستقبلاً، إلى رفع مستوى العلاقات، وزيادة الاستثمارات والتبادلات بين البلدين.

الرئيسان الفلسطيني محمود عباس والسوداني عمر البشير

الرئيسان الفلسطيني محمود عباس والسوداني عمر البشير


وقال عباس، إنه أطلع الرئيس البشير على آخر المستجدات في فلسطين، جراء استمرار الاحتلال وتفشي الاستيطان، وعلى الجهود لحشد الدعم العربي والدولي للمبادرة الفرنسية، لعقد مؤتمر دولي للسلام، على أساس قرارات الشرعية الدولية، وخلق آلية تواكب المفاوضات في إطار زمني للمفاوضات وللتنفيذ.
وأضاف: نحن على ثقة بأن القمة العربية القادمة في موريتانيا ستدعم الموقف الفلسطيني بالقرارات التي تسانده في مسعاه السياسي، وكذلك في دعم صموده وثباته على أرضه وتحقيق طموحات الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال.
وأعرب عن تضامن فلسطين مع السودان في مواجهة العقوبات الاقتصادية الظالمة، التي تستهدف التطور الاقتصادي المنشود.
وأكد على “الموقف الثابت بمؤازرة شعب وحكومة السودان، ورفض الانتقائية التي تستهدف الرئيس عمر حسن البشير، المنتخب من شعبه”.
وقال عباس مخاطبا البشير: “أتطلع إلى اليوم الذي نتمكن فيه من استقبالكم في فلسطين والصلاة في المسجد الأقصى، ورفع علم فلسطين والسودان في القدس قريباً إن شاء الله، إنه سميع مجيب”.

من جهة ثانية ، وضع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، يوم الأربعاء 20 تموز 2016 ، حجر الأساس لمقر سفارة دولة فلسطين لدى السودان، وذلك في منطقة سوبا في العاصمة السودانية الخرطوم.

وحضر حفل وضع حجر الأساس الفريق أحمد علي أبو شنب معتمد الخرطوم، وعدد كبير من كبار المسؤولين السودانيين، وزير الخارجية رياض المالكي، وقاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، والناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وسفير فلسطين لدى السودان سمير عبد الجبار، وأركان السفارة الفلسطينية، وعدد من أبناء الجالية الفلسطينية في السودان.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وصل يوم الثلاثاء 19 تموز 2016 ، إلى العاصمة السودانية الخرطوم، في زيارة رسمية لمدة ثلاثة أيام يجري خلالها مباحثات مع نظيره السوداني عمر البشير، تتصل بالقضايا ذات الاهتمام المشترك، وتتناول التطورات على الساحة الفلسطينية.

وكان في استقباله بمطار الخرطوم الدولي الرئيس البشير وكبار الشخصيات والمسؤولين وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين بالخرطوم.

واستعرض الرئيسان حرس الشرف، وعُزف السلامان الوطنيان السوداني والفلسطيني، وصافح الرئيس عباس كبار الشخصيات والمسؤولين.

الرئيسان : السوداني عمر البشير  والفلسطيني محمود عباس

الرئيسان : السوداني عمر البشير والفلسطيني محمود عباس

وأفاد المكتب الإعلامي للقصر الرئاسي بالسودان أن الرئيس الفلسطيني سيجري مباحثات مع الرئيس البشير بالقصر الرئاسي.

وأعلن وزير الدولة بالخارجية السودانية، د. عبيدالله محمد عبيدالله في تصريحات صحفية، ترحيب السودان بزيارة الرئيس الفلسطيني ووصفها بأنها مهمة وتأتي في وقت مهم تشهده المنطقة العربية سياسياً وأمنياً، كما أنها تشكل خصوصية وذات دلالات كبيرة.

وقال إن البشير وأبومازن سيعقدان جلسة مباحثات مشتركة تتطرق إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك بين السودان وفلسطين، لافتاً إلى أنه سيتم توقيع مذكرات تفاهم بين الجانبين والتي من شأنها أن تؤسس لمرحلة جديدة في العلاقات بين البلدين.

وذكر عبيدالله أن هناك العديد من القضايا تحتاج إلى التنسيق والتعاون المشترك بين البلدين، خاصة في ظل انعقاد القمة العربية نهاية الشهر الجاري بموريتانيا، مؤكداً أن القضية الفلسطينية ستظل هي القضية المحورية والحاضرة بقوة.

وفي رده على سؤال حول علاقة زيارة أبومازن للسودان وزيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي لبعض الدول الأفريقية، قال “ليس بالضرورة أن يكون هو الموضوع الأساسي، لكن قطعاً العلاقات السودانية الفلسطينية دائماً علاقات متينة وقوية تأخذ في الاعتبار تحركات الجانب الإسرائيلي ومحاولة الالتفاف على القضية الفلسطينية وتسخير بعض دول الجوار لخدمة الأغراض الإسرائيلية”.

وأضاف” كل ما هو مطلوب أن يكون هناك تنسيق قوي ومحكم بين الدولتين والشعبين، للحيلولة دون وصول إسرائيل لتحقيق أهدافها خاصة بعد زيارة نتنياهو لبعض دول شرق أفريقيا خاصة مناطق منابع النيل.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خريطة الكويت

الكويت – نتائج الانتخابات البرلمانية الكويتية لعام 2016

الكويت –  وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: