إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / نواكشوط – اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية
خريطة موريتانيا

نواكشوط – اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية

نواكشوط – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

قال نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد بن حلي، إن القمة العربية السابعة والعشرين المقررة يومي 25 و26 يوليو/تموز الجاري في نواكشوط، تنعقد في ظل أوضاع عربية مضطربة، وأن الموقف يتطلب العمل على ضبطها والتحكم في مساراتها، وتصويب الأمور في اتجاه إعادة الأمن والاستقرار إلى البلدان العربية، وتوجيه الجهود إلى مزيد من التكاتف والتضامن.
وأضاف بن حلي خلال افتتاح اجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى الدورة العادية الـ27 للقمة، اليوم الأربعاء 20 تموز 2016 ، في نواكشوط، إن هذا الاجتماع يبحث الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية المطروحة على جدول أعمال القمة، باعتبارها مواضيع ذات أهمية قصوى في أجندة العمل العربي المشترك بما تمثله من أبعاد علمية وتطبيقية للتكامل العربي.
ودعا المشاركين في الاجتماع إلى ابتكار آليات فاعلة تكون قادرة على مواكبة التغيرات الدولية الجارية ومن بينها ما يخص موضوع التنمية المستدامة 2030 باعتبار الوطن العربي أحد الشركاء الأساسيين في بلورة أهدافها وتنفيذها.
وعبر عن أمله في أن تساهم النقاشات الثرية لكبار المسؤولين الاقتصاديين في بلورة أطر جديدة للعمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك، وأن تحدد الصعوبات والعقبات التي تحول دون تنفيذ المشروعات القومية الكبرى.
ويتضمن جدول أعمال الاجتماع ثمانية بنود، الأول منها تقرير الأمين العام لجامعة الدول العربية، فيما يتعلق البند الثاني بورقة عمل حول دمج القمة العربية التنموية الاقتصادية مع القمة العربية العادية، والثالث بتطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي المشترك، والرابع بمنطقة التجارة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي.
ويتعلق البند الخامس بإنشاء آلية لتنفيذ مبادرة الرئيس السوداني حسن البشير الخاصة بالاستثمار الزراعي في السودان للمساهمة في سد الفجوة الغذائية وتحقيق الأمن الغذائي العربي، في حين يختص البند السادس بتنفيذ خطة التنمية المستدامة لسنة 2030.
ويتناول البند السابع لجدول الأعمال الاستراتيجية العربية للبحث العلمي والتقني والابتكار، فيما يرتبط البند الثامن بقرار مجلس وزراء الصحة العرب بشأن مشروع إنشاء المركز العربي للأبحاث الطبية والعملية ومشروع إنشاء المركز العربي للتعاون والبحوث حول فيروس نقص المناعة المكتسبة (الايدز).

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بغداد – الأمم المتحدة : مقتل 1959 عنصرا من عناصر القوات الأمنية العراقية خلال تشرين الثاني 2016

بغداد – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: