إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الصحة / الغذاء والدواء / فوائد البامية الصحية لجسم الإنسان
نبات البامية
نبات البامية

فوائد البامية الصحية لجسم الإنسان

الأرض المقدسة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

 تعد البامية نوع من الخضر الافريقية، فهي حليف لصحتك ولا يجب التفريط فيها أو الاستهانة بفوائدها، لكون البامية تحتوي على كميات مركزة من الفيتامينات، المعادن والعناصر الغذائية التي يمكنها إفادة الجسم.

تعتبر البامية طعاماً له فوائد غذائية مدهشة حيث أن صحناً من البامية النيئة لا يتعدى 30 سعرة حرارية يمكنه أن يزودك ب 3 غرامات من الألياف الغذائية بالإضافة الى 2 غرام من البروتينات، 57 ميليغرام من “الماغنيسيوم”، 21 ميليغرام من الفيتامين C فضلاً عن احتوائه على 10 مليغرامات فقط من الدهون.

كل هذه الخصائص تجعل من البامية بطلة التوازن الغذائي بامتياز سواء أكانت نيئة، مقلية، مسلوقة، أو مطهية. في هذا المقال نقدم لك سيدتي كل المعلومات التي تحتاجين معرفتها حول منافع البامية الصحية في سبع نقاط.

1 – تقلل من أعراض الربو
تعد البامية من الخضر الغنية بالفيتامين C، ووفقاً لدراسة نشرت سنة 2000 في المجلة الطبية الامريكية “thorax ” فالفيتامين C يعد فعالاً في محاربة أعراض الربو خصوصاً عند الأطفال.

2- تقلل من الكوليسترول
تعتبر البامية ممتازة للعبور المعوي، ليس هذا فقط بل انها تساعد أيضا على تنظيم الكوليسترول، يرجع الفضل في ذلك الى احتوائها على الألياف بشكل كبير. زيادة على ذلك فالبامية لا تحتوي على الكوليسترول وتضم القليل من الدهون.

3- تتحكم في مرض السكري
في دراسة حديثة نشرت من طرف المجلة الامريكية “ISRN Pharmaceutics”، قام بعض الباحثين بجعل “فئران التجارب” تشرب ماءاً تم نقع البامية فيه، والنتيجة كانت أن مستويات السكر انخفضت بشكل كبير لدى الفئران المعالجة. منذ ذلك الحين أصبح خبراء التغذية ينصحون مرضى السكري بتناول البامية.

4- تعزز الجهاز المناعي
يقوم فيتامين C الذي تحتوي عليه البامية بتحفيز الجهاز المناعي عبر تشجيع صنع الكريات البيضاء في الجسم كما أن هذا النوع من الخضار يعد مضاداً للتجاعيد، لكون مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها البامية تحارب زيادة الجذور الحرة المسؤولة عن شيخوخة الأنسجة.

5- تحمي من أمراض الكلى
يساعد الاستهلاك المنتظم للبامية على حماية صحة الكلي، ففي دراسة نشرتها المجلة الطبية “Jilin” دراسة بين فيها باحثون أن الأشخاص اللذين تناولوا البامية بشكل يومي كانت تتطور لديهم أمراض مرتبطة بالكلي مرتين أقل خاصة لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري.

 

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البندورة

الليكوبين في البندورة للوقاية من أمراض القلب ويقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات

لندن – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: