إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الجامعات الفلسطينية / غزة – القائم بأعمال رئيس جامعة الأقصى د. محمد رضوان يرحب باتفاق تسوية لتجنيت العملية التعليمية الخلافات السياسية
جامعة الاقصى - غزة
جامعة الاقصى - غزة

غزة – القائم بأعمال رئيس جامعة الأقصى د. محمد رضوان يرحب باتفاق تسوية لتجنيت العملية التعليمية الخلافات السياسية

غزة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

رحب القائم بأعمال رئيس جامعة الأقصى في غزة د. محمد رضوان بأي اتفاق أو تسوية بين وزارة التعليم في غزة ووزارة التعليم في رام الله لتجنيت العملية التعليمية الخلافات السياسية.

وقال رضوان  لـ”فلسطين اليوم”: نحن مع أي حل أو توافق ينهي الخلافات والمشاكل التي طالت جامعة الأقصى، لن نقف عائق أمام أي اتفاق من شأنه أن يخدم الطلبة في الجامعة.

وأكد رضوان على ضرورة تجنيب الجامعة الخلافات السياسية بين غزة ورام الله، وعدم جعل الموظفين والطلبة ضحية لتلك الخلافات، مشيراً إلى أن الجامعة والشهادات التي خرجت منها معترفة بها رسمياً،  ولكن الإشكالية الكبرى من وجهة نظره في تصريحات الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي د. أنور زكريا التي قال فيها “لا يمكن أن تضمن الاعتراف بشهادات الطلبة الجدد الذين يلتحقون بالجامعة اعتبارا من هذا العام إلا في حال إنهاء ملف الجامعة بالسرعة القصوى ووفق القانون وقبل التحاق هؤلاء بالعام الدراسي القادم”.

ونفى  رضوان الأخبار التي تحدثت حول ضعف طرأ على نسبة المسجلين الجدد في الجامعة بعد القرار الذي صدر من وزارة التربية والتعليم العالي في رام الله، قائلاً: الحديث عن انخفاض في التسجيل ليس دقيق البتة، مشيراً إلى ان اعداد الطلبة الجدد المسجلين لعام الحالي مقاربة لأعداد المسجلين بالعام الفائت.

وارجع انخفاض نسبة التسجيل في الجامعات الفلسطينية عامة مقارنة بالأعوام الماضية إلى الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الطلبة وذويهم في قطاع غزة.

وشدد رضوان على أن جامعة الأقصى جامعة حكومية، وما يجري فيها يتم وفق الإجراءات الرسمية، قائلاً إن “ما يجري بالجامعة يتم وفق الإجراءات الرسمية عبر الديوان العام، ويتم الإعلان عن المسابقات والمقابلات وفتح باب التنافس ومن يفوز يتم تعيينه ونقله للجامعة”، لافتًا إلى أنهم يعلنون عن المسابقات وفق القانون في الصحف الرسمية وموقع الجامعة والديوان.

وقالت وزارة التربية والتعليم العالي في غزة  إن “أي جهة تريد إعفاء طلبة جامعة الأقصى من رسوم الدراسة عليها دفع المخصصات المالية البديلة، دون القيام بمصادرة أرصدتها كما حدث قبل أشهر”، جاءت التصريحات على خليفة إعلان التعليم في رام الله جامعة الأقصى في غزة جامعة مجانية.

وذكر الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي بالوزارة أيمن اليازوري، خلال برنامج لقاء مع مسئول بغزة، أن وزارته ستصادق على شهادات الطلبة الخريجين من جامعة الأقصى في ضوء استيفاء متطلبات تخرجهم ضمن البرامج المعتمدة.

وأضاف أن “أي تهديد الطلبة يعد مسألة غير قانونية”، “ومن المعيب الطعن في شهادة أي طالب يلتحق بأي برنامج معترف به في الجامعة”.

ودعا إلى ضرورة تجنيب الطلبة أية مناكفات سياسية أو ضغوطات، “لأن الطالب ليس طرفًا ذا مسؤولية تجاه إشكاليات الجامعة”.

وأوضح أن الوزارة في غزة جاهزة لبحث حل الإشكاليات التي تتعلق بالجامعة بلغة الحوار.
وكانت وزارة التربية والتعليم برام الله، أعلنت عن عدم إمكانية الاعتراف بشهادات الطلبة الجدد بالجامعة “في ضوء استمرار حالة الاختطاف التي تعيشها” (في إشارة لحركة حماس).

وقالت، في بيان لها، إنها ستعلن جامعة الاقصى للطلبة الموجودين فيها حاليًا، جامعة مجانية إلى أجل زمني محدد.

وتعتبر جامعة الأقصى الجامعة الحكومية الأكبر في فلسطين، وتضم 23 ألف طالب.

ويوجد في قطاع غزة 29 مؤسسة تعليم عالي معتمدة منها ثمانية جامعات، وتحظى هذه المؤسسات جميعًا بالاعتراف بها كمؤسسات وكبرامج.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

د. كمال إبراهيم علاونه
أستاذ العلوم السياسية والإعلام
رئيس شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

رسالة إلكترونية مفتوحة إلى جامعة بير زيت .. وإلى وزارة التعليم العالي الفلسطينية (د. كمال إبراهيم علاونه)

رسالة إلكترونية مفتوحة إلى جامعة بير زيت .. إدارة ونقابة عاملين وكتل طلابية ومجلس طلبة وإلى وزارة التعليم العالي الفلسطينية ...