إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / البلديات الفلسطينية / نابلس – المهندس سميح طبيلة رئيس لجنة بلدية نابلس : البلدية تحتاح إلى 16 مليون شيكل للرواتب والمصاريف الشهرية
المهندس سميح طبيلة وزير المواصلات الفلسطيني ورئيس لجنة بلدية نابلس
المهندس سميح طبيلة وزير المواصلات الفلسطيني ورئيس لجنة بلدية نابلس

نابلس – المهندس سميح طبيلة رئيس لجنة بلدية نابلس : البلدية تحتاح إلى 16 مليون شيكل للرواتب والمصاريف الشهرية

نابلس –   شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أفاد المهندس سميح طبيلة وزير المواصلات الفلسطيني ورئيس لجنة تسير أعمال بلدية نابلس بانه لم يقرر حتى الان الترشح لانتخابات بلدية نابلس وانه ابلغ القيادة الفلسطينية بانه سيخدم بلده في اي المواقع التى تختارها القيادة له ، وأنه إذا ما خير بين رئاسة بلدية نابلس ووزارة النقل والمواصلات فإنه سيختار البلدية .

واضاف طبيله في لقاء مع عدد من الصحفيين نظمته وزارة الاعلام الفلسطينية  بحضور مدير عام المديرية في نابلس ماجد كتانه بمقر بلدية نابلس انه لا يوجد اليوم على بلدية نابلس أية ديون مالية ، وقد استلمنا البلدية ويوجد بالصندوق 870 الف شيكل فقط مؤكدا ان بلدية نابلس يوجد فيها اليوم 2450 موظف بما فيهم 250 موظف متقاعد وتحتاج شهريا الى 6 مليون شيكل لدفع رواتب الموظفين ، اضافة الى 10 ملاين شيكل تقريبا مصاريف شهرية للبلدية .
وأكد طبيله ان انه منذ عام تقريبا ومنذ تولى المجلس المكون من خمسة اعضاء رئاسة البلدية رفعنا شعار المهنية ولا مركزية وسيادة القانون وقمنا بعمل شاق ومضن مع الهيئة الاستشارية التى تم تشكيلها من 20 شخصا كهيئة استشارية للبلدية وفي كافة الملفات واستطعنا حل العديد من الاشكاليات في كافة المواقع .
خسائر البلدية السنوية بالارقام :
وقال المهندس سميح طبيلة ان بلدية نابلس مؤسسة كبيرة وعريقة ولكن يجب ان يعرف المواطن بان البلدية تخسر في العديد من القطاعات الخدماتية والتى من اهمها :
1- قطاع النفايات تخسر البلدية خمسة ملايين شيكل سنويا .
2- قطاع المياة تخسر البلدية خمسة ملايين شيكل سنويا .
3- اطفائية بلدية نابلس تكلف البلدية سنويا خمسة ملايين شيكل ويوحد بها 90 موظفا ونحن نقدم خدماتنا داخل المدينة وخارجها مجانا للمواطنين .
4- المسلخ البلدي يخسر سنويا 800 الف شيكل والخسارة اصبحت هذا العام 400 االف شيكل فقط بعد ان قمنا برفع الرسوم المالية لذبح الحيوانات داخل المسلخ .
واكد طبيلة ان هناك استثمارات لبلدية نابلس في شركتين الاولى شركة بال عقار وتملك البلدية فيها 70% من الاسهم  وكانت خسارتها السنوية 200 الف دينار واليوم وبعد اجراء عدة تعديلات وتغييرات وترتيبات من المتوقع ان يكون لها ارباح هذا العام 700 الف دينار اردني وهذا سوف يدخل ارباح الى البلدية.
اما شركة كهرباء الشمال التى تملك البلدية فيها ايضا 70% فانها تواجه مشاكل كثيرة من اهمها زيادة القدرة الكهربائية فانها تعمل بشتى الوسائل والسبل لتحقيق الارباح و، من المتوقع ايضا ان يكون لها ارباح في نهاية العام واشاد بمديرها السيد اسعد سوالمه الذى يعمل بروح كبيرة وبمعنويات كبيرة ايضا .
مشروع محطة التنقية :
وقال طبيلة ان هذا المشروع التى تبلغ قيمته 43 مليون يورو ، يسعي لربط خمسة قرى بهذه المحطة اضافة الى المنطقة الشرقيه من نابلس وسيقام بالمنطقة الشرقية على اراضي خاصة بالبلدية ولكن يواجه عقبات من اصحاب المنطقة علما بان هذا المشروع لايوجد به تلوث سطحي ولا حتى تلوث جوفي ولا حتى روائح تذكر وان هذا المشروع اخذ بالاعتبار كافة تخوفات المواطنين ولكن دون جدوى واتهم البعض بمحاولة فرض اجندات خاصة من اجل الغاء المشروع معلنا تاجيل المشروع الى ما بعد الانتخابات المحلية .
واكد طبيله ان البلدية تسعي الى تطوير موظفيها لذلك ارسلت اكثر من 50 موظفا في دورات تدريبية وتطويرية الى عدد من دول العالم من اجل اكسابهم مزيد من المهنية والخبرة .
 
رفع رسوم الترخيص :
واقر المهندس سميح طبيله ان بلدية نابلس رفعت رسوم الترخيص المنزلي و التجاري حسب القانون وهذا يتناسب مع كافة المدن الاخري وحسب قانون الترخيص الفلسطيني للأبنية بل ان ما كان يدفعة المواطن في الترخيص المنزلي هو تقريبا 70 % من قيمة الترخيص وحسب القانون فان قيمة ترخيص كل متر مربع هو 3 دنانير للمنزلي و17 دينار للتجاري ، ومع ذلك لم نصل في التجاري الى تطبيق القانون بشكل عام .
واكد ان البلدية اتخذت عدة اجراءات لتنظيم البسطات خلال العيد وليس شرعنه البسطات ونشرت 600 بسطة خلال الأيام الاربعة الأخيرة قبل عيد الفطر ، وتعمل على التخفيف من ازمة السير بزيادة عدد ، مواقف السيارات واجبار اصحاب البنايات على توفير مواقف داخل الابنية اما تحت الارض واما فوق البناية مؤكدا ان بلدية نابلس ستواجه كارثة خلال السنوات العشر القادمة اذا لم تتخذ فيها قرارات صعبة ومدروسة ولكن يجب ان تتخذ ، منوها إلى أنه يعمل 12 ساعة يوميا وانه مستعد للعمل لخدمة نابلس وابنائها .
Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

د. كمال إبراهيم علاونه
أستاذ العلوم السياسية والإعلام
رئيس شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

إذا الانتخابات المحلية الفلسطينية أجلت .. فبدت الانتخابات الشاملة وقننت (د. كمال إبراهيم علاونه)

إذا الانتخابات المحلية الفلسطينية أجلت .. فبدت الانتخابات الشاملة وقننت د. كمال إبراهيم علاونه Share This: