إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / البلديات الفلسطينية / البيرة – تفاصيل استعداد لجنة الانتخابات المركزية بفلسطين لانتخابات الهيئات المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة
لجنة الانتخابات المركزية -فلسطين
لجنة الانتخابات المركزية -فلسطين

البيرة – تفاصيل استعداد لجنة الانتخابات المركزية بفلسطين لانتخابات الهيئات المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة

فلسطين – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) 

اجتمعت لجنة الانتخابات المركزية بفلسطين ، مع ممثلي مؤسسات المجتمع المدني بمقرها العام في مدينة رام الله، اليوم الاثنين 18 تموز 2016 ، بهدف اطلاعهم على سير التحضيرات للانتخابات المحلية، وخاصة في ضوء حصول اللجنة على التسهيلات اللازمة لإجرائها في قطاع غزة، وعلى نتائج الزيارة التي قام بها رئيس اللجنة الي القطاع.

وأشارت اللجنة خلال الاجتماع إلى أنها بدأت بالتحضيرات العملية لتنفيذ الانتخابات بالضفة والقطاع على حد سواء، ضمن نفس الإجراءات والمعايير التي نص عليها قانون الانتخابات المحلية، علمًا بأن اللجنة ستطلق أولى مراحل العملية الانتخابية المتمثلة بالتسجيل والنشر والاعتراض ابتداءً من صباح يوم السبت 23/7/2016 ولمدة 5 أيام لتنتهي مساء يوم الأربعاء 27/7/2016 في كافة الهيئات المحلية بالضفة الغربية وقطاع غزة.

كما أطلعت اللجنة ممثلي مؤسسات المجتمع المدني على الجدول الزمني المعلن للانتخابات المحلية وخططها لتنفيذ الانتخابات المحلية بالضفة الغربية وقطاع غزة.

وفيما يتعلق ببدء استقبال طلبات الرقابة المحلية، أكدت اللجنة على أن العملية الانتخابية ستجري بشفافية وبمراقبة كاملة من مؤسسات المجتمع المدني المحلية والدولية، كما ستحرص اللجنة على تسهيل مهمة المراقبين والصحفيين أثناء عملهم لمراقبة وتغطية الانتخابات بكافة مراحلها.

من الجدير ذكره أن لجنة الانتخابات المركزية دعت مؤسسات المجتمع المدني المحلية والبعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى دولة فلسطين للرقابة على الانتخابات، وشرعت باستقبال طلبات اعتماد المراقبين ابتداءً من العاشر من شهر تموز الحالي، وذلك بهدف تسهيل مهمتهم لمراقة نزاهة العملية الانتخابية برمتها.

وفي إطار استعداداتها لإجراء الانتخابات المحلية، بدأت لجنة الانتخابات المركزية اليوم الاثنين تدريب مشرفي التسجيل والنشر والاعتراض وموظفي الإجراءات في مكاتب المناطق الانتخابية بشكل مركزي، وذلك على مدار يومين متتاليين بالتزامن بين مدينتي رام الله وغزة.

وأشارت اللجنة في بيان صحفي إلى أنه سيتم تدريب 142 مشرف في الضفة الغربية و 64 مشرف في قطاع غزة من قبل مدربي لجنة الانتخابات المركزية على الشروط والوثائق اللازمة للتسجيل في سجل الناخبين، كما سيتطرق التدريب للاعتراضات على التسجيل وما يتعلق بها سواء من رد لهذه الاعتراضات أو البت فيها، وخطة التوعية والتثقيف في مرحلة التسجيل والنشر والاعتراض.

من جهتهم، سيقوم المشرفون بتدريب طواقم التسجيل بشكل لا مركزي في كافة المحافظات يوم الأربعاء المقبل، لتكون كافة الطواقم مدربة وجاهزة لاستقبال المواطنين في مراكز التسجيل والنشر والاعتراض في الهيئات المحلية بالضفة والقطاع، ابتداء من صباح يوم السبت 23/7/2016 وحتى مساء يوم الأربعاء 27/7/2016.

وفي نابلس ، فضمن إستعدادات لجنة الانتخابات المركزية لتنفيذ الانتخابات المحلية إلتقى محمود المسيمي منسق دائرة نابلس الانتخابية اليوم الأحد  17 تموز 2016 ، في مقر محافظة نابلس اللواء أكرم الرجوب محافظ نابلس ، حيث تأتي هذه الزيارة في إطار التحضيرات التي تقوم بها لجنة الانتخابات المركزية لإجراء الانتخابات المحلية المزمع عقدها في الثامن من تشرين الاول من هذا العام .

وقد أطلع المسيمي محافظ نابلس اللواء الرجوب على مراحل الجدول الزمني الذي تم إقراره لتنفيذ الانتخابات المحلية التي دعها لها مجلس الوزراء سابقا ، وأعرب اللواء الرجوب عن مدى استعداده التام للمشاركة في دعم سير العملية الانتخابية المقبلة وفق ما يتناسب مع مسؤولياته ، ودعا جميع المواطنين للمشاركة في الانتخابات المحلية، والالتزم بالاجراءات القانونية لضمان سير الانتخابات المحلية بشكل جيد.
وفي سياق متصل، إلتقى المسيمي بمدير عام الحكم المحلي في محافظة نابلس خالد إشتيه ، وناقش معه مجموعة من القضايا المتعلقة بالهيئات المحلية في المحافظة .

خالد اشتيه مدير عام الحكم المحلي بنابلس يستقبل محمود المسيمي منسق دائرة نابلس الانتخابية

خالد اشتيه مدير عام الحكم المحلي بنابلس يستقبل محمود المسيمي منسق دائرة نابلس الانتخابية

وأكد إشتيه خلال اللقاء على تعاون مديرية الحكم المحلي مع دائرة نابلس الانتخابية في التحضير للانتخابات المحلية المقبلة، وأشاد المسيمي خلال الزيارة بالدور الذي تقوم به كل من محافظة نابلس ومديرية الحكم المحلي في المحافظة، لافتاً إلى أهمية هذا الدور في دعم سير التحضيرات للانتخابات المحلية بشكل منتظم، وبالتالي إجراء كل مرحلة من مراحل العملية الانتخابية وفق ما تم الإعلان عنه من قبل لجنة الانتخابات المركزية ضمن جدول المدد القانونية.

اجتماع لجنة الانتخابات بممثلي الفصائل ومؤسسات المجتمع المدني بقطاع غزة

اجتمع الدكتور حنا ناصر، رئيس لجنة الانتخابات المركزية ووفد اللجنة، مع ممثلي الأحزاب والفصائل الفلسطينية ومؤسسات المجتمع المدني بقطاع غزة، يوم الأحد الفائت ، لإطلاعهم على الجدول الزمني المعلن للانتخابات المحلية واطلاعهم على خطط اللجنة لتنفيذ الانتخابات المحلية بالضفة الغربية وقطاع غزة.

د. حنا ناصر - رئيس لجنة الانتخابات المركزية بفلسطين

د. حنا ناصر – رئيس لجنة الانتخابات المركزية بفلسطين

وأشار د. ناصر خلال الاجتماع إلى أن لجنة الانتخابات بدأت بالتحضيرات العملية لتنفيذ الانتخابات بالضفة والقطاع على حد سواء، ضمن نفس الإجراءات والمعايير التي نص عليها قانون الانتخابات المحلية، مشيرا إلى أن اللجنة ستطلق أولى مراحل العملية الانتخابية المتمثلة بالتسجيل والنشر والاعتراض ابتداءً من صباح يوم السبت 23/7/2016 ولمدة 5 أيام لتنتهي مساء يوم الأربعاء 27/7/2016 في كافة الهيئات المحلية بالضفة الغربية وقطاع غزة.

من جهتهم، ناقش ممثلو الفصائل بعض القضايا المتعلقة بالعمل الذي تقوم به اللجنة حاليا، وعبروا عن دعمهم الكامل للجهود التي تقوم بها اللجنة في سبيل إتمام الانتخابات المحلية طبقا للموعد المقرر.
من جهة أخرى، عقدت اللجنة اجتماعا مع ممثلي مؤسسات المجتمع المدني في قطاع غزة، بهدف اطلاعهم على سير التحضيرات للانتخابات المحلية وخاصة فيما يتعلق ببدء استقبال طلبات الرقابة المحلية، حيث أكدت اللجنة على أن العملية الانتخابية ستجري بشفافية وبمراقبة كاملة من مؤسسات المجتمع المدني المحلية والدولية، حيث ستحرص اللجنة على تسهيل مهمة المراقبين والصحفيين أثناء عملهم لمراقبة وتغطية الانتخابات بكافة مراحلها.

وكانت لجنة الانتخابات المركزية بفلسذين عقدت اجتماعا لها ، يوم الخميس 23 حزيران 2016 ، في المقر العام بمدينة البيرة وعبر نظام الربط التلفزيوني مع أعضائها في مدينة غزة، وذلك في ضوء قرار مجلس الوزراء إجراء الانتخابات المحلية في 8  تشرين أول – أكتوبر المقبل.

وقد أقرت اللجنة في اجتماعها الجدول الزمني القانوني لمراحل العملية الانتخابية، حيث ستبدأ العملية بمرحلة التسجيل والنشر والاعتراض لمدة خمس أيام خلال الفترة من 23 -27 تموز 2016، بينما سيتم فتح باب الترشح لمدة عشر أيام خلال الفترة من 18-27 آب 2016.

وستبدأ الدعاية الانتخابية من صباح يوم 24 أيلول ولغاية مساء الخميس 6 تشرين أول 2016 ، حيث يكون الاقتراع في الثامن من الشهر نفسه، وإعلان النتائج الأولية مساء اليوم التالي ليوم الاقتراع.

وقد ناقشت اللجنة في اجتماعها عدد من الإجراءات والخطط، كما وأطلعت على قائمة الهيئات المحلية من وزارة الحكم المحلي، والمقرر أن تجري فيها الانتخابات بالضفة الغربية وقطاع غزة، وناقشت العديد من القضايا المتعلقة بعملها في المرحلة المقبلة.

وكانت لجنة الانتخابات المركزية، أكدت جاهزيتها من الناحية الفنية لإجراء الانتخابات في الموعد المقرر، وفق المدد القانونية التي نص عليها قانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية رقم (10) لسنة 2005.

ويذكر أن مجلس الوزراء الفلسطيني ، أصدر قرارا في 21 حزيران 2016 ، يدعو فيه إلى إجراء انتخابات لجميع مجالس الهيئات المحلية في يوم واحد بحيث يكون الاقتراع يوم 8 تشرين أول 2016.

وفي أعقاب ذلك اجتمعت لجنة الانتخابات المركزية وأقرت  الجدول الزمني للانتخابات المحلية الجدول الزمني للانتخابات المحلية كما يلي:

– التسجيل والنشر والاعتراض خلال الفترة من 23-27/7

– الترشح خلال الفترة من 18/8-27/8

– الدعاية الانتخابية خلال الفترة من 24/9 الى 6/10

– يوم الاقتراع يوم 8/10

– إعلان النتائج الأولية يوم 9/10

وقد دعت اللجنة مؤسسات المجتمع المدني المحلية وهيئات الرقابة الدولية والبعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى دولة فلسطين إلى تقديم طلبات للمراقبة على الانتخابات المحلية اعتبارا من تاريخ 10 تموز 2016، وكذلك تم فتح باب اعتماد الصحفيين أمام ممثلي وسائل الإعلام ليتمكنوا من تغطية العملية الانتخابية بسهولة ويسر اعتبارا من تاريخ 10 تموز 2016.

وفيما قائمة بأسماء الهيئات المحلية الفلسطينية التي ستجرى فيها الانتخابات المحلية في 8 / 10 / 2016 :

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

د. كمال إبراهيم علاونه
أستاذ العلوم السياسية والإعلام
رئيس شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

إذا الانتخابات المحلية الفلسطينية أجلت .. فبدت الانتخابات الشاملة وقننت (د. كمال إبراهيم علاونه)

إذا الانتخابات المحلية الفلسطينية أجلت .. فبدت الانتخابات الشاملة وقننت د. كمال إبراهيم علاونه Share This: