إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / المنوعات / الحِكم والأمثال / حكم كمال الدين في الصداقة الإنسانية .. تجديد الصداقة .. وحذف معظم الصداقات القديمة (د. كمال إبراهيم علاونه)
د. كمال إبراهيم علاونه - رئيس مجلس إدارة وتحرير شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
د. كمال إبراهيم علاونه - رئيس مجلس إدارة وتحرير شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

حكم كمال الدين في الصداقة الإنسانية .. تجديد الصداقة .. وحذف معظم الصداقات القديمة (د. كمال إبراهيم علاونه)

حكم كمال الدين في الصداقة الإنسانية ..
تجديد الصداقة .. وحذف معظم الصداقات القديمة
 
د. كمال إبراهيم علاونه
 استاذ العلوم السياسية والإعلام
رئيس مجلس إدارة وتحرير شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
نابلس – فلسطين
 
يفترض في المرء أن يجدد الصداقة بأناس آخرين ، بين الحين والآخر ويحذف من ذاكرته ومخيلته الأصدقاء المنافقين الذين جربهم وخذلوه ، ولم يقفوا معه سوى لمصالحهم الذاتية وأنانيتهم المفرطة رغم خدماته المميزة لهم .. فكما يتغير ويتبدل الزمن بين الأيام والأسابيع والشهور والسنين ، تتغير الصداقات الحقيقية ، وقليل منها ما يبقى على عصريته وحيويته وأخلاقيته .
جددوا صداقاتكم لئلا تتعثروا ، ولتواصلوا التقدم الى الأمام . إلى الأمام سر .
جددوا الصداقات الأكاديمية والمؤسسية والتنظيمية والإعلامية والسياسية والاقتصادية والرياضية والثقافية وغيرها .
فالصداقة نصائح متبادلة واستشارة مفتوحة دائمة ، ومعاونة متواصلة ، واقوى الصداقات ما بني على الإسلام العظيم ، فالصديق الفعلي هو الإنسان الذي ترتاح له ويرتاح لك ، وهو الذي إذا احتجته وجدته أمامك ، وليس من يهرب منك في أول مفترق طريق وعر .. ولا عبرة للسن العمري في التصديق والصداقة لاختيار الأصدقاء ، فرب صديق صغير السن في مقتبل العمر ، افضل من مائة صديق هرم لا يقوى على شيء ولا يوجه لك إلا اللوم لكل شيء تفعله .
الصداقة قضية مقدسة ، وهي على صفوف أولى متراصة أو متفرقة ، فلا تصاحبوا الناس الذين يتحدثون فقط عن مغامراتهم السابقة والحالية وربما اللاحقة . ورب صديق أمي متدين ، أفضل من صديق يدعى العلم والعلمانية وتحصيل بعض أو أعلى الشهادات الجامعية ، وفي كثير الحالات تنجح صداقات الأجيال المتعاقبة ما بين الشباب والكهول .
أيها الإنسان إحذف 100 صديق قديم لتضيف صديقا جديدا واحدا نافعا لنفسه ولغيره .. هذا هو التغيير والإصلاح بعد التقييم والدراسة والتمحيص .. ومواصلة المسيرة الشاملة بشتى ميادينها الحياتية ..
فعلى الأغلب الأعم ، ما كان صديقا في الثمانينيات أو التسعينيات من القرن المنصرم أو العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، لا يصلح لأن يكون صديقا في الفترة الراهنة .. فملامح الإنسان تتغير بصورة ملفتة للنظر كل 5 سنوات . ولكن لكل قاعدة استثناء ، فطوبى للأصدقاء المخلصين الأبرار الأخيار وهي ثلة من نخبة الأصدقاء الاستراتيجيين ..
الصداقة تعنى الإخوة الشاملة ، وتعني الاستمرارية ، وما بني على حق سيبقى على حق ، وما بني على باطل فهو إلى إندثار وزوال بلا رجعة .
وصداقة شبكات التواصل الاجتماعي الإلكترونية ، في غالبيتها ليست سوى صداقات وهمية ، لا فائدة ترجى منها .. فالصداقة الأصيلة الأصلية هي الصداقة الميدانية .
آملين لكم حياة آمنة مطمئنة بالأمن والأمان مليئة بالحق والعزة والحرية والكرامة الإنسانية .
والله ولي المؤمنين . سلام قولا من رب رحيم .
يوم السبت 4 شوال 1437 هـ / 9 تموز 2016 م .
Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

د. كمال إبراهيم علاونه
أستاذ العلوم السياسية والإعلام
رئيس شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

الحرائق الضخمة بمنطقة حيفا ومستوطنات القدس ونابلس .. وحالة الطوارئ القصوى بالكيان الصهيوني (د. كمال إبراهيم علاونه)

الحرائق الضخمة بمنطقة حيفا ومستوطنات القدس ونابلس .. وحالة الطوارئ القصوى بالكيان الصهيوني د. كمال إبراهيم علاونه Share This: