إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / التعليم والآداب / الكتب والمكتبات / مكتبة القرويين بمدينة فاس المغربية أقدم مكتبة بالعالم تحوي أقدم نسخة قرآنية
أقدم نسخة من القرآن الكريم يعود عمرها للقرن التاسع الميلادي بالخطّ الكوفيّ

مكتبة القرويين بمدينة فاس المغربية أقدم مكتبة بالعالم تحوي أقدم نسخة قرآنية

فاس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

مكتبة القرويين بمدينة فاس ، هي أقدم مكتبةٍ في العالم، تجاوز عمرها 11 قرنًا ونصف القرن، والعام الماضي، تم افتتحاها أمام العامّة، بعدما اقتصرت قبلًا على الخاصّة، من باحثين وعلماء.

قد يذهب خيال القارئ إلى إحدى المدن الأوروبيّة العريقة، لكن المكتبة هي مكتبة القرويين الوقعة بجامعة القرويين في مدينة فاس المغربيّة، التي تعتبر أقدم جامعة في العالم، أنشئت عام 859 للميلاد.

يذكر أن الجامعة أنشئت على يد فاطمة بنت محمّد الفهريّة، وهي الفترة الزمنية التي أكتشف فيها علم الجبر، على يد العالم العربي جابر بن حيّان.

وتحوي المكتبة عددًا من الكتب النادرة وأقدم نسخة من القرآن الكريم، يعود عمرها للقرن التاسع الميلادي، بالخطّ الكوفيّ، بالإضافة إلى شهادة تخرّج الفهريّة نفسها من جامعة القرويين، منقوشة على لوح خشبيّ.

خضعت المكتبة مؤخرًا لترميمات استمرت 4 سنوات، يعود الفضل فيها للمعماريّة عزيزة شاوني، التي أشرفت على الترميمات والتجديدات، التي منها استحداث عددٍ من النوافير، بالإضافة إلى تجديد الكتابات المحفورة على الجدران، وجميعها كتابات دينيّة أصلية.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دبي – حملة “أمة تقرأ” الاماراتية لتوزيع 100 ألف كتاب في اليمن ومخيمات اللاجئين بالدول العربية

دبي – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: