إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإسلام / الصيام الإسلامي / مكة المكرمة – السعودية وفلسطين تعلنان عيد الفطر السعيد – يوم الاربعاء 1 شوال 1437 هـ / 6 تموز 2016 م
خريطة شبه الجزيرة العربية - السعودية
خريطة شبه الجزيرة العربية - السعودية

مكة المكرمة – السعودية وفلسطين تعلنان عيد الفطر السعيد – يوم الاربعاء 1 شوال 1437 هـ / 6 تموز 2016 م

مكة المكرمة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلنت السعودية، مساء اليوم الاثنين 4 تموز 2016 ، أن يوم الاربعاء المقبل سيكون أول أيام عيد الفطر السعيد وغرة شهر شوال وغدًا الثلاثاء المتمم لشهر رمضان المبارك.

وعقدت لجان رؤية هلال العيد شكلت بعدد مناطق المملكة مساء اليوم من أجل رؤية هلال شهر شوال وتضم تلك اللجان عدد من المتخصصون في رؤية الهلال ورفعت تقاريرها قبل غروب الشمس وعلى ضوء ذلك اعلنت المحكمة العليا عن اول ايام عيد الفطر المبارك .

وأعلنت السعودية مساء اليوم موعد عيد الفطر المبارك وفق دعوة المحكمة العليا في وقت سابق .

وكانت المملكة أعلنت عن حلول اول ايام عيد الفطر اعتمادا على نتائج تحري رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم الاثنين.

يشار إلى أن المحكمة العليا دعت إلى تحري رؤية هلال شهر شوال 1437 هـ مساء اليوم 29 رمضان الحالي .

وطالبت المحكمة من يرى الهلال بالعين المجردة او بواسطة المناظير لمعرفة متى العيد ابلاغ اقرب محكمة وتسجيل شهادته ويتم الاعلان مع غروب شمس اليوم الاثنين فيما اعلنت دول اخرى ان غدا الثلاثاء اول ايام العيد وشهر شوال .

أوفي السياق ذاته ، علنت كل من ماليزيا واليابان واندونيسيا وتايلند ودول شمال أمريكا،إضافة إلى نيوزيلندا أن يوم غدٍ الثلاثاء 5 تموز، هو المتمم لشهر رمضان الفضيل ؛ على أن يكون يوم بعد غد الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر.

يشار إلى أن أعلن المشروع الإسلامي لرصد الأهلّة، استحالة رؤية هلال شهر شوال اليوم الاثنين؛ ليكون بذلك أولُ أيام عيد الفطر المبارك يوم الأربعاء القادم، وقال رئيس المشروع التابع لمركز الفلك الدولي بأبو ظبي، “محمد عودة”، في بيان رسمي، أن الدول الإسلامية سوف تتحرى هلال العيد اليوم الاثنين؛ إلا أن القمر سيغيب في معظم الدول الإسلامية؛ مما يجعل رؤية الهلال اليوم مستحيلة من هذه المناطق، وعليه يكون غداً الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان، ويوم الأربعاء القادم أول أيام عيد الفطر المبارك في كل من قارة أستراليا، وقارة آسيا، وقارة أوروبا، وشمال إفريقيا؛ فيما يمكن رؤية الهلال اليوم بصعوبة عن طريق التلسكوب فقط من أجزاء من أمريكا الجنوبية.

وفي فلسطين ، أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، الشيخ محمد حسين، مساء اليوم الاثنين، أن يوم غد الثلاثاء، هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وعليه يكون يوم الأربعاء، غرة شهر شوال، أول أيام عيد الفطر المُبارك.

وهنأ المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية المسلمين في جميع بقاع المعمورة، وشعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات، والقيادة الفلسطينية، وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، بحلول عيد الفطر السعيد، داعيا الله عز وجل تقبل صلاتنا وصيامنا، وأن يعيد هذه المناسبة على شعبنا وقد تحققت أمانيه بالتحرر والاستقلال.

وجاء في كلمة المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، بهذه المناسبة:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، قال رسول الله : إِذَا رَأَيْتُمْ الْهِلَالَ فَصُومُوا، وَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَأَفْطِرُوا، فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَصُومُوا ثَلَاثِينَ يَوْمًا” (صحيح مسلم، كتاب الصيام ،باب وجوب صوم رمضان).

أيها الشعب الفلسطيني الكريم – أيها المسلمون في رحاب المعمورة.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،

ففي الاجتماع المنعقد في دار الإفتاء الفلسطينية في المسجد الأقصى المبارك، لمتابعة تحري هلال شهر شوال لهذا العام 1437هــ  فقد ثبت بالوجه الشرعي تعذر رؤية هلال شهر شوال هذه الليلة، وعليه يكون غداً الثلاثاء الخامس من شهر تموز لعام ألفين وستة عشر للميلاد  هو المتمم لشهر رمضان، ويكون بعد غد الأربعاء السادس منه هو يوم عيد الفطر السعيد، فتقبل الله منا والصائمين جميعاً الطاعات.

ومن رحاب المسجد الأقصى المبارك، أولى القبلتين، وثاني المسجدين ومسرى الرسول محمد، نهنئ المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، ونهنئ شعبنا الفلسطيني في الوطن وفي الشتات، بحلول هذا العيد السعيد، كما نهنئ القيادة الفلسطينية وعلى رأسها سيادة الأخ الرئيس محمود عباس أبو مازن حفظه الله، بالعيد المبارك  داعين المولى عز وجل أن يهيئ لأمتنا الخير والرشاد والعز والتمكين، ونسأله سبحانه أن يمن علينا بتحرير أرضنا وقدسنا وأقصانا وأسرانا من نير الاحتلال.

وتقبل الله الطاعات

وكل عام وأنتم بخير

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عيد الفطر المبارك

فلكيا – عيد الفطر السعيد يوم الأربعاء 1 شوال 1437 هـ / 6 تموز 2016 م

عواصم – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: