إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / موسوعة الإنسان الشاملة / الشهداء / الضفة الغربية – شهيدان فلسطينيان بالغاز السام ورصاص الاحتلال الصهيوني في قلنديا والخليل
المسجد ( الحرم ) الإبراهيمي - الخليل
المسجد ( الحرم ) الإبراهيمي - الخليل

الضفة الغربية – شهيدان فلسطينيان بالغاز السام ورصاص الاحتلال الصهيوني في قلنديا والخليل

الضفة الغربية – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

استشهد مواطن فلسطيني ، واصيب 40 آخرون، صباح اليوم الجمعة 1 تموز 2016 ، على حاجز قلنديا العسكري، بعد أن ألقت قوات الاحتلال قنابل الغاز السام بكثافة نحو المصلين.

وقالت مصادر طبية إن الشهيد هو تيسير محمد الحبش “ابو نضال” 63 عاما من عصيرة الشمالية بنابلس.
وأصيب الرجل بالاختناق بعد استهدافه وعشرات المواطنين بكميات هائلة من قنابل الغاز المسيل للدموع، وأصيب الرجل وسقط على الأرض وهو يختنق على بعد عدة أمتار عن الجنود، الذين منعوا المواطنين من الوصول إليه.
وتمكن رجال الإسعاف في الهلال الأحمر الفلسطيني من الوصول إل الرجل المصاب، رغم كثافة إطلاق قنابل الغاز، ورغم محاولة قوات الاحتلال منعهم، وقدم له ضباط الإسعاف الإنعاش القلبي في المكان، ثم نقل بواسطة سيارة إسعاف إلى مجمع فلسطين الطبي لتلقي العلاج، حيث أدخل إلى غرفة الانعاش لإنقاذ حياته، إلا أن المحاولات باءت بالفشل وأدى اختناقه إلى استشهاده.
ووقعت مواجهات بين المصلين المسلمين وقوات الاحتلال الصهيوني التي منعت الشبان الذين يقل أعمارهم عن 45 عاماً من المرور عبر الحاجز العسكري الصهيوني للدخول إلى المسجد الأقصى المبارك لأداء صلاة الجمعة الأخيرة ( اليتيمة ) ، من شهر رمضان المبارك .
وعلى الفور، ألقت قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز الساك بكثافة نحو المواطنين، غير آبهة بالأعداد الكبيرة من المواطنين المتواجدين في المكان، والذين يرغبون بالصلاة، والذين يمرون عبر حاجز ضيق، ما أوقع إصابات عديدة.
ولم يكتف جنود الاحتلال بإلقاء قنابل الغاز، بل وهاجموا المواطنين بالعصي وبأعقاب البنادق، ودفعوا المواطنين وتعمدوا إسقاطهم فوق بعضهم البعض، وواصلوا ضربهم وهم على الأرض.
 
وأغلقت قوات الاحتلال حاجز قلنديا بشكل كامل، ومنعت المواطنين من المرور عبر الحاجز، وأطلقت القنابل الغازية والرصاص المعدني نحو كل من يقترب من الحاجز.

وفي الخليل ، جنوبي الضفة الغربية المحتلة ، استشهدت سيدة فلسطينية حامل برصاص الاحتلال الصهيوني قرب الحرم الابراهيمي في الخليل، صباح اليوم الجمعة 1 تموز 2016 .

 وكانت قد اكدت مصادر عبرية استشهاد المواطنة الفلسطينية سارة طرايره (27 عاما) من بلدة بني نعيم قرب الحرم الابراهيمي في الخليل، متأثرة بجراح اصيبت بها برصاص الجيش بدعوى محاولة الطعن، فيما لم تؤكد اي مصادر فلسطينية رسمية النبأ حتى اللحظة.
 وكانت قد اصيبت المواطنة بنيران قوات الاحتلال الصهيوني صباح الجمعة بذريعة محاولة تنفيذها عملية طعن بالقرب من الحرم الابراهيمي في مدينة الخليل.
وفي تفاصيل الرواية الاسرائيلية، فقد وصلت المواطنة الى احد الحواجز العسكرية الصهيونية المؤدية الى الحرم الابراهيمي في مدينة الخليل، واستلت سكينا وحاولت طعن أحد الجنود الذي رد باطلاق النار عليها ما تسبب في اصابتها بجروح خطيرة.
Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشهيد الفلسطيني نسيم ابو ميزر - عند معبر قلنديا

قلنديا – استشهاد الفلسطيني نسيم أبو ميزر بعملية طعن فدائية على معبر قلنديا بين القدس ورام الله

قلنديا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: