إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / فلسطين الكبرى / حركة حماس تؤيد إجراء الانتخابات المحلية الفلسطينية ولجنة الانتخابات المركزية ستعتمد على المؤسسات للإشراف على الانتخابات
الانتخابات الفلسطينية

حركة حماس تؤيد إجراء الانتخابات المحلية الفلسطينية ولجنة الانتخابات المركزية ستعتمد على المؤسسات للإشراف على الانتخابات

فلسطين – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) 

صرح د. سامي أبو زهري، الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية “حماس”؛ بما يأتي:التقى وفد من قيادة حركة المقاومة الإسلامية “حماس” ظهر اليوم الاثنين 27/6/2016، مع عدد من الفصائل الفلسطينية من حركة الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية والديموقراطية لمناقشة ملف الانتخابات البلدية .

 وقد أكدت الحركة على موقفها الإيجابي من إجراء الانتخابات البلدية؛ ولكنها طرحت العديد من التساؤلات أمام الفصائل لتحصين العملية الانتخابية وضمان نجاحها ولتكون خطوة للخروج من الانقسام لا تكريسه .

وقد أبدت الفصائل تفهمها لضرورة الإجابة على هذه التساؤلات ووعدت بعقد لقاء مع قيادة فتح ومع رئيس لجنة الانتخابات المركزية د. حنا ناصر، للتوصل إلى تفاهم بشأن هذه التساؤلات.

من جهتها ، قدمت لجنة الانتخابات المركزية بفلسطين ، تطمينات لحركة «حماس» لتشجيعها على المشاركة في الانتخابات المحلية المقررة في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.

وأعلن رئيس اللجنة الدكتور حنا ناصر في مؤتمر صحافي في رام الله ، يوم الإثنين 27 يونيو (حزيران) 2016، أن اللجنة ستعتمد على المؤسسات القائمة في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة للإشراف على إجراء الانتخابات والنظر في الطعون والفرز.

وقال: «نحن لجنة تنفيذية ولسنا جهة سياسية، لذلك سنتعامل مع الواقع القائم». وأضاف: «اجتمعنا مع قيادة حماس في غزة، ووجدنا لديها تساؤلات عن الحريات واحترام النتائج والجهات المشرفة». وتابع: «أبلغناهم أن الأمن في غزة سيشرف على الانتخابات في غزة، والأمن في الضفة سيشرف على إجراء الانتخابات في الضفة، كما أن المحاكم في كل من الضفة وغزة ستنظر في الاعتراضات المقدمة في كل منطقة، وستعمل وزارة التربية والتعليم على فرز الأصوات».

وأجرت لجنة الانتخابات لقاءات مع قادة الفصائل في الضفة الغربية أيضاً، وقدمت لهم تفاصيل عن العملية الانتخابية.

وقال د. حنا ناصر إن الانتخابات ستجرى في يوم واحد لـ 416 هيئة محلية، منها 25 هيئة في قطاع غزة. وأكد أن لجنة الانتخابات «لجنة حيادية لا علاقة لها بالقوى السياسية، وأنها تعمل بكل طاقتها من أجل إنجاح الانتخابات».

وأعرب عن أمله في أن تسمح «حماس» بإجراء الانتخابات في غزة، وقال إن نجاح الانتخابات المحلية ربما يفتح الطريق أمام إجراء الانتخابات العامة المتوقفة منذ عام 2006 نتيجة الانقسام بين حركة «فتح» التي تدير الضفة، و «حماس» التي تدير قطاع غزة.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القدس المحتلة – مركز عدالة : محاكمة المشاركات بالأسطول الإنساني لقطاع غزة غير قانوني

القدس المحتلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: