إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / يهود العالم / النقب – 400 مليون $ تبرع من طاعنين يهوديين أمريكيين إلى جامعة بن غوريون
جامعة بن غوريون - النقب
جامعة بن غوريون - النقب

النقب – 400 مليون $ تبرع من طاعنين يهوديين أمريكيين إلى جامعة بن غوريون

النقب – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) 

أوصى يهوديان من يهود امريكا ممن نجوا من مايسمى ( المحرقة النازية ) ، بالحرب العالمية الثانية ، الاسبوع الماضي، لجامعة بن غوريون في النقب جنوبي الكيان الصهيوني بفلسطين المحتلة ، بمبلغ 400 مليون دولار كتبرع من اموالهما الخاصة، وفقا لما كشفه موقع “ريشت بيت” العبري اليوم الاحد 26 حزيران 2016 .

واعربت رئيسة الجامعة البروفيسور “رفقا كرمي” عن بالغ تأثرها لهذا التبرع غير المسبوق في تاريخ الجامعة.
وقالت “كرمي” ان الناجيين من المحرقة النازية “لوتي وهافرد مركوس” من مدينة سان دييغو الامريكية قد وضعا نصب اعينهم هدف تطوير البحث العلمي الاسرائيلي ومنطقة النقب.
جامعة بن غوريون (بالعبرية  אוניברסטת בן-גוריון) هي جامعة عامة في الكيان الصهيوني ( إسرائيل ) ، تأسست عام 1969. تقع الجامعة جنوبي الكيان الصهيوني فلسطين المحتلة .
في عام 1962 تواصل أول رئيس بلدية لمدينة بئر السبع ديفيد طوبيا ،مع البروفسير ارنست ديفد برقمان ،ومع جماعة ،تريد تحقيق حلم لها باقامة جامعة في النقب إلا أن هذه الاتصلات ،كانت بطيئة ،واستمرت عدة سنوات ،وبدءا من عام1962 قام التخنيون ومعهد فايتسمان للعلوم ،بالقاء محاضرات في هذا الشان.
وفي عام1963 عملت في مدينة بئر السبع ،جمعية تدعى، بالجمعية العثمانية، تهدف لاقامة جامعة في بئر السبع. في عام 1964 عينت وزارة المعارف الصهيونية ، لجنة لفحص إمكانية اقامة جامعة في النقب، اثر ذلك ،قامت بلدية بئر السبع ،بتملك عمارة، كانت تستخدم في السابق كفندق ،حيث تم استخدامها في فعاليات تعليمية أكاديمية، وسميت في حينه ،معهد التعليم العالي في النقب.
في عام 1965 تم تغيير الاسم ،وتاسيس جامعة النقب ،بامر حكومي ،حيث بدأت استقبال فوجها الأول من الطلاب عام 1974. بعد وفاة دافيد بن غورويون زعيم منظمة الهاغاناة الصهيونية ، وأول رئيس وزراء صهيوني قرر اعضاء مجلس ادارتها بتسمية الجامعة على اسمه، اي جامعة بن غوريون ،حيث لا زالت تحمل هذا الاسم إلى يومنا هذا.

ويبلغ عدد طلاب الجامعة 19,747 طالب، منهم 6,700 طالب دراسات عليا.

كليات الجامعة

للجامعة خمس كليات وهي :

  • كلية علوم الطبيعة، وتشمل الاقسام التالية : قسم علوم الجيولوجيا والبيئة ، الفيزياء ، علوم الحاسوب ، رياضيات ، بيولوجيا . 
  • كلية الهندسة وتشمل قسم هندسة الكهرباء ، وهندسة الحاسوب ،هندسة ميكانيكية، هندسة كيميائية ،هندسة إدارة وصناعة ،هندسة مواد ،هندسة ذرية ،طب احيائي ،تكنولوجيا احيائية، هندسة نظم اتصال ،هندسة نظم علوم ،هندسة برمجة ،هندسة ابنية.
  • كلية العلوم الاجتماعية والأدبية وتشمل مختلف الاقسام ،مثل علم السلوك ،العمل الاجتماعي ،اقتصاد، تربية، ابحاث، تاريخ ،فلسفة، أدب.
  • كلية العلوم الصحية وتشمل مدرسة الطب والطب الدولي ،ومدرسة الصحة العامة للجمهور.
  • مدرسة الإدارة – وتشمل إدارة سياحة وفندقة، ادرة أجهزة صحية ،إدارة اعمال، إدارة سياسة الجمهور.
Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خريطة ايران

اصفهان – 45 الف يهودي في إيران وربع مليون يهودي في الكيان الصهيوني

طهران – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: