إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / البلديات الفلسطينية / الانتخابات المحلية الفلسطينية لـ 414 بلدية ومجلس قروي 8 / 10 / 2016
وزارة الحكم المحلي الفلسطينية
وزارة الحكم المحلي الفلسطينية

الانتخابات المحلية الفلسطينية لـ 414 بلدية ومجلس قروي 8 / 10 / 2016

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

قال وزير الحكم المحلي حسين الأعرج إن قرار الحكومة اجراء الانتخابات المحلية في الثامن من تشرين الأول المقبل سيخلق تجديدا وضخ دماء جديدة في إدارة 414 هيئة محلية، منها 142 مجلس بلديا، و272 مجلس قرويا.

وأوضح الاعرج في حديث صحفي أن الانتخابات ستجرى في يوم واحد في كافة الهيئات المحلية في الوطن (غزة، والضفة الغربية بما فيها القدس) وفق النظام الانتخابي الذي تم اعتماده في الدورة السابقة، مع قيام لجنة الانتخابات المركزية بالإشراف على إجرائها.

وأشار إلى أهمية هذه الانتخابات التي تتزامن مع انتهاء الدورة الحالية للمجالس التي تم انتخابها عام 2012، وهذا يعكس الحرص على تجسيد الديمقراطية والثقافة الانتخابية في المجتمع الفلسطيني، وحق المواطنين في اختيار ممثلين عنهم في الهيئات المحلية، وأن الانتخابات ستأتي بمجالس جديدة لتقوم بدور لجان تسيير الأعمال في بعض المجالس التي حلت.

وكانت لجنة الانتخابات المركزية، أكدت جاهزيتها من الناحية الفنية لإجراء الانتخابات في الموعد المقرر، وفق المدد القانونية التي نص عليها قانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية رقم (10) لسنة 2005.

وأوضحت اللجنة أنها ستعلن في الأيام القليلة المقبلة عن الجدول الزمني التفصيلي لمراحل العملية الانتخابية وفق القانون، وذلك ليتسنى للمواطنين والأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني البدء بالتحضيرات الفنية اللازمة للعملية الانتخابية.

من جهتها ، رحبت لجنة الانتخابات المركزية بالقرار الصادر عن مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة اليوم الثلاثاء بتحديد موعد انتخابات الهيئات المحلية في الثامن من تشرين أول – أكتوبر المقبل، مؤكدة جاهزيتها من الناحية الفنية لإجراء الانتخابات في الموعد المقرر، وفق المدد القانونية التي نص عليها قانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية رقم (10) لسنة 2005.

وقالت اللجنة أن هذا القرار يكرس دورية الانتخابات كأحد أسس العملية الديمقراطية التي نطمح إليها، لا سيما وأن الانتخابات المحلية الأخيرة قد أجريت قبل أربع سنوات في الضفة الغربية فقط، وقد حان موعد استحقاقها حسب القانون، معربة عن أملها في أن تجري الانتخابات في كافة الهيئات المحلية بالضفة الغربية وقطاع غزة على حد سواء.وستعلن اللجنة في الأيام القليلة المقبلة عن الجدول الزمني التفصيلي لمراحل العملية الانتخابية وفق القانون، وذلك ليتسنى للمواطنين والأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني البدء بالتحضيرات الفنية اللازمة للعملية الانتخابية.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

د. كمال إبراهيم علاونه
أستاذ العلوم السياسية والإعلام
رئيس شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

إذا الانتخابات المحلية الفلسطينية أجلت .. فبدت الانتخابات الشاملة وقننت (د. كمال إبراهيم علاونه)

إذا الانتخابات المحلية الفلسطينية أجلت .. فبدت الانتخابات الشاملة وقننت د. كمال إبراهيم علاونه Share This: