إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العلوم والتكنولوجيا / عالم الطيران / طهران – إيران تشتري 100 طائرة مدنية أمريكية من شركة بوينغ بقيمة 17 مليار $
طائرات مدنية امريكية - بوينغ 787
طائرات مدنية امريكية - بوينغ 787

طهران – إيران تشتري 100 طائرة مدنية أمريكية من شركة بوينغ بقيمة 17 مليار $

طهران – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

توصلت إيران الى اتفاق مع شركة “بوينغ” لشراء 100 طائرة مدنية بهدف تجديد أسطولها، حسبما أعلن مدير هيئة الطيران المدني الإيراني في مقابلة مع صحيفة “إيران” ، نشرت اليوم الأحد 19 يونيو/حزيران 2016 .

وصرح علي عبد زاده “سيتم استبدال 230 طائرة، من أصل 250 موجودة في البلاد”، موضحا أن الاتفاق مع شركة تصنيع الطائرات الأمريكية “بوينغ” ينتظر حصول موافقة الحكومة الأمريكية عليه.

وتابع عبد زاده أن “بوينغ” تقدمت بطلب رسمي إلى وزارة الخزانة الأمريكية للحصول على الموافقة النهائية من أجل بيع الطائرات، مضيفا أنه سيتم توقيع الاتفاق النهائي بين الجانبين بعد الحصول على هذه الموافقة.

وأشار الوزير الإيراني إلى أنه طالما لم تعط وزارة الخزانة موافقتها لا يمكن تحديد موعد لتوقيع الاتفاق، أو متى سيدخل حيز التنفيذ.

وأضاف أن قيمة الاتفاق، التي تداولتها بعض وسائل الإعلام، والبالغة 17 مليار دولار، ليست نهائية وأن تفاصيل الاتفاق ستحدد بعد مفاوضات أخرى.

وكانت شركة “بوينغ” أكدت الأربعاء الماضي أنها تخوض مفاوضات مع شركات طيران إيرانية لبيع طائرات مدنية.

وأوضح بيان للشركة “لقد أجرينا محادثات مع شركات طيران إيرانية، وبموافقة حكومة الولايات المتحدة، حول بيع محتمل لطائرات تجارية وخدمات”.

وسبق أن أبرمت إيران في يناير/كانون الثاني الماضي مذكرة تفاهم مع شركة تصنيع الطائرات الأوروبية “إيرباص” لشراء 118 طائرة ركاب مدنية، لكنها لا تزال تنتظر حصول موافقة وزارة الخزانة الأمريكية عليها ليدخل الاتفاق حيز التطبيق.

ويتعين على “إيرباص” الحصول على موافقة المكتب الأمريكي لضبط الأموال الأجنبية المرتبط بوزارة الخزانة، لأن أكثر من 10% من مكونات طائرات شركة “إيرباص” أميركية الصنع.

ومنذ التخفيف الجزئي للعقوبات على إيران بناء على الاتفاق الذي تم التوصل إليه حول البرنامج النووي لطهران في يوليو/ تموز 2015، تشكو إيران على الدوام من رفض المصارف الكبيرة الغربية إقامة علاقات تجارية معها.

وطلبت طهران من واشنطن القيام بـ”خطوات ملموسة” لتشجيع المصارف والمؤسسات الغربية على العودة إلى إيران.

وتفصيلا ، أعلن وزير النقل والمواصلات الإيراني عباس آخوندي، مؤخرا ، عن إبرام طهران صفقة مع شركة “بوينغ” الأمريكية لشراء طائرات مدنية، وذلك للمرة الأولى منذ عام 1979.

وأوضح أخوندي في تصريح لوكالة أنباء “مهر” المحلية، أن “الاتفاق الجديد مع شركة بوينغ وفر حوالي خمسة إلى سبعة ملايين دولار لصالح إيران”، مشيرًا إلى أن هذا الاتفاق “تم بصورة مباشرة مع بوينغ من دون وسطاء، وسيعلن عن تفاصيله خلال الأيام القليلة المقبلة”.

ويأتي هذا الاتفاق بعد أن أبرمت إيران اتفاقًا سابقًا مع “إيرباص” لشراء 118 طائرة بقيمة 27 مليار دولار.

وكان المدير العام لشركة الطيران الوطنية الإيرانية “إيران إير” فرهاد بروري، كشف الأسبوع الماضي، في تصريحات صحافية، عن مفاوضات بدأتها الحكومة الإيرانية مع “بوينغ” لشراء مجموعة من الطائرات المدنية، بعدما حذرت شركة “إيرباص” الأوروبية، طهران، من إلغاء الاتفاق الموقع بينهما لشراء 118 طائرة.

وفي هذا السياق، رجحت مصادر مطلعة على سير المفاوضات بين إيران وشركة “بوينغ”، أن “طهران ستشتري 100 طائرة من الشركة الأمريكية في حال حصل تقدم في المفاوضات”.

وهددت “إيرباص”، الخميس الماضي، الحكومة الإيرانية، بإلغاء عقد شراء 118 طائرة مدنية، كانت طهران أعلنت عنه في كانون الثاني/ يناير الماضي.

وقالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية في تقرير لها، إن “شركة إيرباص تواجه عقبة أمام تسلم أموال عقد شراء الطائرات من إيران بسبب عدم رفع التبادل المصرفي مع طهران رغم دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ”.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“سولار إمبالس 2” – طائرة الطاقة الشمسية تغادر اليابان إلى هاواي

"سولار إمبالس 2"

طوكيو - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )