إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الأحزاب اليهودية / “بْنيما” (الداخل) – تأسيس حركة اجتماعية صهيونية جديدة بشراكة بيني غانتس وغابي أشكنازي وشاي بيرون
بيني غانتس وغابي أشكنازي
بيني غانتس وغابي أشكنازي

“بْنيما” (الداخل) – تأسيس حركة اجتماعية صهيونية جديدة بشراكة بيني غانتس وغابي أشكنازي وشاي بيرون

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلن رئيسا أركان الجيش (الإسرائيلي ) السابقين، بيني غانتس وغابي أشكنازي، مساء يوم الخميس 16 حزيران 2016 ، عن عزمها تأسيس حركة اجتماعية جديدة، تحمل اسم “بْنيما” (أي الداخل)، بمشاركة وزير التربية والتعليم السابق من حزب “ييش عتيد – هناك مستقبل”، الحاخام شاي بيرون.

وأفادت القناة الثانية للتلفزيون العبري ، بأن بيرون عقد اجتماعا في بيته شارك فيه غانتس وأشكنازي وعدد من الناشطين البارزين والمعروفين والذين ينتمون إلى أحزاب عدة.

وأوضح بيرون أن “هذه ليست حركة سياسية، ولا تهدف إلى إسقاط أحد، وبالتأكيد ليس نتنياهو. هدفها وضع أجندة أمل وليس خوف، في الوقت الذي زُرع فيه الخوف من كافة الاتجاهات”.

وكان غانتس تطرق بسخرية إلى احتمال دخوله إلى المعترك السياسي، خلال لقاء مع طلاب جامعيين في بئر السبع. وقال “إني أعاني من انفلونزا شديدة ويصعب علي الانتعاش منها، وهذا سيستغرق سنتين على الأقل حتى أتخلص من هذا المرض”.

وأضاف غانتس أنه “لا أعتقد أنني مخلص إسرائيلي، ولا أعتقد أنه لا يوجد أشخاص جيدون في المجتمع الإسرائيلي. ولم أقرر الذهاب أم لا إلى السياسة، ويصبغونني بألوان مختلفة لكن لم يصب الهدف أي رسام”.

ووجه غانتس انتقادات إلى القيادة الصهيونية الحالية، وقال إنه “يوجد فرق بين أن تقود وأن تكون الأول. وفي تقديري، سيظهر التغيير في المجتمع الإسرائيلي من أسفل إلى أعلى وليس من أعلى إلى أسفل”.

المؤسسون الثلاثة – سيرة ذاتية مختصرة 

الجنرال جابي أشكنازي

من  مواليد 25 شباط – فبراير 1954) في حاجور .  هو رئيس الأركان التاسع عشر للجيش الصهيوني ( الإسرائيلي ) . انخرط في صفوف الجيش سنة 1972 بلواء جولاني بكتيبه 12، ارسل إلى مدرسة تأهيل الضباط وفي تلك الفترة نشبت حرب يوم الغفران وارسل اشكنازي إلى الجبهة الجنوبية مع مصر. مع نهاية حرب يوم الغفران تابع اشكنازي دورة الضباط وانهاها بتفوق, وقد قام دافيد إلعازار الذي كان رئيس الأركان في وقتها باهداء اشكنازي رتبته العسكرية وهنئه على تفوقه بمدرسة الضباط.

في سنة 1976 شارك جابي اشكنازي بعملية عنتيبي أو كما تسمى بالصاعقة التي كللت بالنجاح… وفي سنة 1978 شارك اشكنازي بعملية الليطاني في لبنان واصيب بمعركة مرجعيون، وانتصر جيش الدفاع الإسرائيلي وتوغل حتى جنوب نهر الليطاني وانسحبت قوات منظمة التحرير الفلسطينية شمال النهرِ. شارك اشكنازي أيضا بحرب لبنان الاولى وكان نائب قائد لواء جولاني . وشارك أيضا بالعديد من الحملات واستلم العديد من المهام والمناصب حتى أصبح قائد لواء جولاني سنة 1987.

وتابع جابي اشكنازي نقدمه بامتياز وتنقل بين العديد من الوحدات وليش فقط وحدات المشات فقد كان قائد بوحدات المدرعات بين عام 1990 و 1992. وفي سنة 1996 حصل على رتبة جنرال محلي وفي سنة 1996 استلم قيادة منطقة الشمال ومن الأمور التي قام بها في تلك الفترة هي اخلاء جنود جيش الدفاع الإسرائيلي من جنوب لبنان حسب قرار الحكومة الاسرائيليه برئاسة إيهود باراك.

ترك جابي اشكنازي الجيش سنة 2005 واختاره وزير الدفاع عمير بيرتز لمهمة مدير وزارة الدفاع وبدأ مهامه سنة 2006

وعلى أثار حرب لبنان الثانية عام 2006 أعلن قائد الأركان دان حالوتس عن استقالته في 17 يناير 2007، وقد قرر رئيس الحكومة الإسرائيلي إيهود أولمرت ووزير الدفاع عمير بيرتز تعيين اشكنازي خلفا لدان حالوتس ويكون رئيس الأركان ال19 لجيش الدفاع الإسرائيلي لمئهلاته وامتيازاته. وقد قام اشكنازي باحداث تغيرات كبيرة بالجيش وخاصة بالقصم البري من الجيش وحصل على موافقة الحكومة لاحداث تغيرات بعتاد الجيش وكمية العتاد وبرنامج مضاضات الصواريخ الذي يحمي الدبابات وامور كثيره أخرى.

بنهاية شهر فبراير 2008 اشرف اشكنازي على عملية الشتاء الساخن ضد مجموعات مسلحة في قطلع غزه وستمرت لفترة قصيره تقارب يومين وانتهت باتفاق لوقف إطلاق نار بين إسرائيل وحماس، وفي نهاية سنة 2008 وبدايت سنة 2009 اشرف اشكنازي على عملية الرصاص المصبوب وبها حارب جيش الدفاع الإسرائيلي مره أخرى المجموعات المسلحة في غزه وعلى رئسهم حركة حماس ونشطائها. وخلال هذه العملية قتل 10 جنود إسرائيليين و 3 مواطنين إسرائيلين مقابل اكتر من 1000 فلسطيني قصم كبير منهم من عناصر حركة حماس ومجموعات مسلحة أخرى.. واكد الجيش الإسرائيلي تحت قيادة جابي اشكنازي انه استخلص العبر وتعلم من اخطاء حرب لبنان وأيضا تقوية وتحسين الجبهة الداخلية في إسرائيل

رفض جابي أشكنازي مثول أي جندي إسرائيلي أمام محكمة دولية، وذلك في أعقاب تشكيل بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق بشأن النزاع في غزة، وقال أن الجيش أجرى تحقيقات في الحرب، ولم يثبت تعمد جندي إسرائيلي إصابة امرأة أو طفل.

في 14 فبراير 2011 انها جابي اشكنازي مهامه كقائد اركان وخلفه بيني غانتس.

عائلة جابي اشكنازي

والده من اصل بلغاري وهو أحد الناجين من المحرقه فقد كان في معسكر الابادة اوشفيتز ولكنه نجى وعاش ليرى ابنه قائد للجيش الصهيوني ، ووالدته من اصل سوري، متزوج من رونيت واب لاثنين ويعيش اليوم في مدينة كفار سابا، اخاه الصغير هو “افي اشكنازي” وهو عميد بالجيش .

 

بنيامين “بيني” غانتس

من مواليد 9 يونيو 1959 في كفر آحيم ، رئيس هيئة الأركان العامة العشرين والحالي للجيش الصهيوني .

في نهاية عام 1977 انخرط غانتس في صفوف الجيش وانضم إلى لواء المظليين وشارك بعملية الليطاني. في عام 1979، تخرج غانتس من مدرسة تأهيل الضباط لجيش الدفاع وأصبح قائد فصيلة وثم قائد سرية في لواء المظليين .وفي تلك الفترة اشترك في عملية “ايش دميم” حيش دخلة قوه من المظليين بمروحيات إلى العمق اللبناني وقتلوا 8 من اعضاء حزب الله .

ذهب غانتس إلى الولايات المتحدة لتكملة دورة الوحدات الخاصة وعاد إلى الكيان الصهيوني بعد شهرين من اندلاع حرب لبنان الاولىٍ وانضم إلى لواء المظليين الذي حارب في لبنان وحارب في بيروت وهناك استلم قيادة فصيل بعد أن اصيب قائد الفصيل. في سنة 1983 عُيّن قائد فصيل في وحدة الهندسة الحربية وبعدها عُيّن نائب لقائد وحدة شالداغ التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي.

سنة 1987 عُيّن قائد كتيبه 890 في لواء المظليين وشارك باربعة اشتباكات مع حزب الله في جنوب لبنان، سنة 1989 استلم قيادة وحدة شالداغ وشاركت وحدة شالداغ تحت قيادته بعملية “شالمه” سنة 1991 والذي احضر به حوالي 14,400 يهودي من إثيوبيا إلى الكيان الصهيوني خلال 34 ساعة بمشاركة 30 طائره من طائرات سلاح الجو الإسرائيلي وشركة إل عال الصهيونية .

سنة 1992 عُيّن قائد للواء المظليين بقوات الاحتياط، وسنة 1994 عُيّن قائد قائدا للواء يهودا الذي في فرقة الضفة الغربية المحتلة . سنة 1995 عين قائد للواء المظليين وبعد سنتين ذهب للدراسة الأكاديمية في الولايات المتحدة وفي 1999 عُيّن قائدًا لوحدة الارتباط مع جنوب لبنان. في عام 2000، عُيّن قائدًا للفرقة العسكرية الصهيونية بالضفة الغربية وفي تلك الفترة اندلعت الانتفاضة الثانية.

وفي 2002، عُيّن غانتس قائدًا للمنطقة الشمالية في جيش الدفاع، ثم تولّى عام 2005 قيادة القوات البرية وفي تلك الفترة اندلعت حرب لبنان الثانية. وفي الفترة ما بين 2007 و2009 كان غانتس ملحقًا عسكريًا لدى الولايات المتحدة. 

في 2009، تولّى غانتس منصب نائب رئيس هيئة الأركان العامة في جيش الدفاع تلبية لطلب وزير الجيش وأدى منصبه هذا حتى تشرين الثاني نوفمبر 2010 ,وخلال هذه الفترة، قام الجنرال غانتس بتطبيق خطة “تيفين” المتعددة السنوات بالإضافة إلى قيادة خطط أخرى في مجالات قوات الاحتياط والطاقة البشرية وميزانية جيش الدفاع وغيرها من المجالات. 

في شباط فبراير2011، عُيّن الجنرال بني غانتس الرئيس ال20 لهيئة الأركان العامة في الجيش الصهيوني .

تعليمه

إن الجنرال غانتس هو من خريجي كلية القيادة والأركان وكلية الأمن القومي وله درجة البكالوريوس في التاريخ من جامعة تل أبيب ودرجة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة حيفا ودرجة ماجستير أخرى من جامعة الأمن القومي الأمريكية (NDU) في الإدارة والموارد الوطنية.

نشأته

ولد غانتس وترعرع في بلدة كفر احيم، امه تدعى “ملكة” ولدت في جنوب شرق المجر وهي من الناجين من “المحرقه اليهودية” ووالده يدعى “نوحم غانتس” ولد في رومانيا وقد جاء الاثنين إلى فلسطين المحتلة في سفينة “حاييم الروزروف” التي وصلت بهم إلى قبرص وبعد ذلك وصلوا إلى البلاد .نذكر من بعض الامور التي عمل بها والده نوحم وهو نائب رئيس الوكالة اليهودية الذي ساهم في دعوة يهود العالم للمجيء إلى فلسطين المحتلة وتوطينهم وكان مسؤولا في حركات توطينية أخرى.

الرابي شاي بيرون

من مواليد  1965 . في موشاف كفار فيتكين ، ثم انتقل للعيش في بات يام جنوبي تل ابيب . تدين في مرحلة الثانوية العامة . وهو خريج مدرسة الرابي كوك الدينية ( مركز الرابي ) . 

الرابي شاي بيرون - وزير التربية والتعليم الصهيوني السابق

الرابي شاي بيرون – وزير التربية والتعليم الصهيوني السابق

شاي بيرون هو وزير التعليم الصهيوني السابق ، في الحكومة رقم 33 برئاسة بنيامين نتنياهو ( السابقة ) ، وعضو الكنيست شاي بيرون ( ييش عتيد  – هناك مستقبل ) قدم استقالته من الكنيست ، وذلك خلال جلسة خاصة لكتلة ” ييش عتيدرغم انه من مؤسسي الحزب . وقال بيرون : ” دخلت مجال السياسة لاكون وزيرا للتعليم .. أنا بحاجة للطلاب وللوح ، حياتي مرتبطة بالطلاب والحوار مع المدراء ، الكنيست هي مكان مهم ، لكني كنت في سلك التعليم وقررت ان أعود لبيتي “.

وبيرون مستوطن يعيش في مستوطنة  اورنيت في محافظة طولكرم بالضفة الغربية المحتلة . يحرم بيع العقارات للعرب . درس الماجستير في جامعة بار ايلان . كان والدة طبيب اسنان ، ووالدته شغلت منصب نائب رئيس بلدية بات يام . وهو متزوج وله 6 أولاد .

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بنيامين نتنياهو ويائير لبيد وتسيفي ليفني

تل أبيب – إستطلاع للرأي العام اليهودي : تراجع شعبية حزبي الليكود والمعسكر الصهيوني وتقدم أحزاب : هناك مستقبل والبيت اليهودي ويهودوت هتوراة

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: