إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / حديث إسراج - د. كمال إبراهيم علاونه / فلسطين والفلسفة النصية واللغوية .. السداسيات بين الفاء والفاء .. فلسطين ونيطسلف (د. كمال إبراهيم علاونه)
د. كمال إبراهيم علاونه - رئيس مجلس إدارة وتحرير شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
د. كمال إبراهيم علاونه - رئيس مجلس إدارة وتحرير شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

فلسطين والفلسفة النصية واللغوية .. السداسيات بين الفاء والفاء .. فلسطين ونيطسلف (د. كمال إبراهيم علاونه)

فلسطين والفلسفة النصية واللغوية ..
السداسيات بين الفاء والفاء .. فلسطين ونيطسلف
عبارات وعطرات .. والكلمات المستخرجة منها ..
جغرافيا وتاريخيا وسياسيا واقتصاديا وفنيا
سداسيات وخماسيات ورباعيات وثلاثيات وثنائيات وأحاديات

د. كمال إبراهيم علاونه

أستاذ العلوم السياسية والاعلام
نابلس – فلسطين
 
فلسطين .. اسم أو كلمة تضم 6 حروف مختلفة ومتباينة وغير متشابهة ، من حروف اللغة العربية المجيدة المؤلفة من 29 حرفا ، نستخرج منها عدة كلمات وعبارات لها معان سامية ودامية على السواء ، حسب ما يراه الإنسان : خيرا أو شرا .
فكلمة أو اسم فلسطين ( ف ل س ط ي ن ) فاء لام سين طاء ياء نون – يمكن الاستخراج اللغوي والسياسي والفني والاقتصادي والاجتماعي بالاتجاهين الايجابي والسلبي ، الأمامي ( الطبيعي ) والخلفي ( المقلوب ) .لعل من أبرزها على النحو الآتي :
أولا : فلسطين .. المعاني الأولى المتمثلة بالايجابية الأمامية الطبيعية المتعارف عليه ( ف ل س ط ي ن ) :
وتكون بحذف بعض الحروف وإعادة التركيب اللغوي والاصطلاحي من حرف الفاء حتى حرف النون :
1- فلسطين – نستخرج منها بعض أسماء العملة والمتاجرة – أحد وحدات الدينار ومكوناته الترابية : فلس .. طين .
2 – فلسطين – نستخرج منها كلمة اقتصادية تدلل على أحد أجزاء العملة ( الدينار ) وهو : فلس ( أحد أجزاء العملة العربية والرومانية القديمة ) . أو أحد أسماء العملة الأجنبية ( ين – وحدة العملة اليابانية ) .
3- فلسطين – نستخرج منها كلمة وطنية ترتبط بالتراب الوطني الفلسطيني : طين ..
4- فلسطين – نستخرج منها كلمة نباتية وردية وهي : فل ..
5- فلسطين – نستخرج منها كلمة فنية تتمثل في : فن .. وهي مفردة فنون .
6- فلسطين – نستخرج منها فلين . الذي يستخدم في الكثير من الاحتياجات البشرية .
7- فلسطين – نستخرج منها كلمة : فين .. وهي كلمة باللهجة العامية الدارجة تعني : أين ؟ للمكان الجغرافي .
8- فلسطين – نستخرج منها حرف عطف : ف للتواصل والاتصال الكلامي بين العبارات والكلمات والجمل الفصيحة والعامية الدارجة ..
9- فلسطين – نستخرج منها كلمة طن ، وهي عبارة عن كمية من الوزن تعادل 1000 كغم في حسابات الميزان الاقتصادي .
10- فلسطين – نستخرج منها كلمة يس ، وتعني باللغة الانجليزية ( نعم ) .
11- فلسطين – نستخرج منها كلمة فطين ، بمعني عبقري أو ذكي .
12- فلسطين – نستخرج منها كلمة لين من الليونة وعدم الغلظة والفظاظة .
 
ثانيا : فلسطين .. المعاني الثانية ( الايجابية أو السلبية ) : بقلب الحروف المؤلفة لكلمة فلسطين فتصبح : ( ن ي ط س ل ف ) وتجميعها المقلوب ( نيطسلف ) ..
وهي المعاني التراجعية الخلفية السداسية المقلوبة من حرف النون الى حرف الفاء ، ( كلمة أو مصطلح فلسطين المعكوسة ) بتركيب حرفين أو أكثر من الحروف ، للحصول على معان وكلمات ايجابية أو سلبية على السواء ، ولعل من ابرزها على النحو التالي :
1. فلسطين – نستخرج منها كلمة لف . وهي اللف والدوران .
2. فلسطين – نستخرج منها كلمة طس . بمعنى رش .
3. فلسطين – نستخرج منها كلمة دينية إسلامية سامية ( يس ) : وهي اسم سورة من القرآن المجيد تحمل الرقم 36 وعدد آياتها 83 آية .
4- فلسطين – نستخرج منها اسم نهر في فرنسا ( سين ) .
5. فلسطين ( المعكوسة ) – نستخرج منها كلمة ني ، بمعني الفج غير الناضج .
6. فلسطين – نستخرج منها كلمة نطف وهي نطف الحياة للإنسان .
7. فلسطين – نستخرج منها كلمة نيل ، وهي اسم نهر النيل المصري ، والنيل يعني تحقيق الأماني والطموحات المبتغاة .
8. فلسطين – نستخرج منها كلمة نط ، بمعني قفز وانتقل من حالة إلى أخرى .
9. فلسطين – نستخرج منها كلمة نف ، بمعنى اضغط على أنفك لاستخراج الأذى أو المخاط المالح .
10. فلسطين – نستخرج منها كلمة نيف بمعنى زيادة .
11. فلسطين – نستخرج منها كلمة يطل بمعني يظهر أو يبرز أو يأتي .
12 . فلسطين – نستخرج منها كلمة طيف ، بمعنى خيال الإنسان عند الوقوف تحت أشعة الشمس .
ولا بد من القول ، إن هذه الاجتهادات النصية واللغوية ، هي عبارة عن جزء من محاولات فلسفية متقدمة بصورة تحليلية أولية ، وهي عبارة فلسطين ، ككلمة ومصطلح لغوي وجغرافي وتاريخي ، وعبارة مؤلفة من حروف عادية أو مقلوبة ومعكسوة لتحصيل لاستنباط كلمات وأفعال مفيدة ولها معاني متعددة ومتباينة .
 
ومن الغريب المستغرب ، أنه بين السداسيات الحرفية الأولى والأخيرة ، بين الفاء والفاء .. فلسطين ونيطسلف ، أن حرف الفاء يأتي بالاتجاهين الأول والنهائي ، لمن أراد الاستقامة أو الانتقامة ..
 
على اي حال ، ما أردنا قوله ، إن أهل فلسطين يسيرون بالاتجاهين المتوازيين المستقيم والأعوج ، وكل له طريقته ، الأمامية والخلفية ، لأن كل يعمل على شاكلته ، حسب ما يراه مناسبا لمصلحته : الذاتية والجماعية والحزبية والفصائلية والشعبية ، على كافة الصعد السياسية والدينية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والاعلامية وخلافها .
فالبعض يرى في فلسطين ، المشروع السياسي الذي يحقق من خلاله أمانيه الشخصية أو العامة أو كليهما .
والبعض الآخر يرى في فلسطين المشروع الوطني الذي يركب على ظهره للوصول إلى سدة الحكم بغض النظر عن طبيعة الحكم القوي أو الهش .
والبعض الثالث يرى في فلسطين المشروع الديني القائم على الفضيلة والأخلاق والحرية والعزة والكرامة الدينية وصراع الأديان : الإسلام والنصرانية واليهودية .
والبعض الرابع يرى في فلسطين الإلحاد والعياذ بالله ، والدعوة للمثلية السفيهة ، كما يحصل في الدعوات الغريبة للدخلاء على أرض فلسطين وتنظيم المهرجانات والاحتفالات الساخرة والسخيفة في الآن ذاته .
وبين هذا وذالك أمور مشتبهات ومتشابهات . متجاذبات أو متنافرات كل على حدة بالانفصال لا الاتصال ، أو متوازيات بين التجاذب والتنافر كقطبي المغناطيس الموجب والسالب ، الشخصي والجماعي والشعبي ، الخاص والرسمي العام .
وتتشابه الروايات والرؤى أحيانا ، وتتباين أحيانا أخرى ، حسب التطلعات والمصالح والأهواء الجارفة ، الصاعدة إلى أعلى عليين ، والهابطة إلى أسفل سافلين .
والله ولي المؤمنين . سلام قولا من رب رحيم .
يوم السبت 6 رمضان 1437 هـ / 11 حزيران 2016 م .
Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

د. كمال إبراهيم علاونه - رئيس مجلس إدارة وتحرير شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

الطابق السابع .. بسبع شعب بين الصاعدين والهابطين .. الخريف البنائي في الصعود الهوائي (د. كمال إبراهيم علاونه)

الطابق السابع .. بسبع شعب بين الصاعدين والهابطين الخريف البنائي في الصعود الهوائي د. كمال إبراهيم علاونه Share This: